ملحق متلازمة نافيكولار

ما هو ملحق  Navicular؟

هذه عبارة عن عظمة إضافية أو قطعة من الغضاريف تقع على الجانب الداخلي من القدم أعلى القوس مباشرة. يتم دمجها داخل وتر الظنبوب الخلفي، والذي يتصل بهذا الموقع.

الزورق التبعي خلقي (موجود منذ الولادة). إنه ليس جزءًا من بنية العظام الطبيعية وبالتالي فهو غير موجود في معظم الناس.

الأشخاص الذين لديهم هذه العظمة غالباً ما يكونون غير مدركين للحالة إذا لم تسبب أي مشاكل. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا العظم الزائد يصابون بحالة مؤلمة تُعرف باسم متلازمة النافيكيولار عندما يتفاقم العظم و / أو وتر الظنبوب الخلفي. يمكن أن ينتج هذا عن أي مما يلي:

  • الصدمة ، كما هو الحال في القدم أو الكاحل التواء
  • تهيج مزمن من الأحذية أو غيرها من الأحذية فرك ضد العظام الزائدة
  • النشاط المفرط أو الاستخدام المفرط

كثير من الناس الذين يعانون من متلازمة النافيكيولار لديهم أيضًا أقدام مسطحة (الأقواس الساقطة). يضع القدم المسطحة ضغطًا أكبر على وتر الظنبوب الخلفي، مما قد ينتج عنه التهاب أو تهيج في هذا الموقع.

علامات وأعراض المرض

المراهقة هي فترة شائعة لتظهر الأعراض أولاً. هذا هو الوقت الذي تنضج العظام والغضاريف تتطور إلى العظام. في بعض الأحيان، ومع ذلك ، لا تحدث الأعراض حتى مرحلة البلوغ. تشمل علامات وأعراض المرض ما يلي:

  • بروز عظمي مرئي في منتصف القدم (الجانب الداخلي للقدم ، أعلى القوس مباشرة)
  • احمرار وتورم العظمة
  • ألم غامض أو خفقان في منتصف القدم والقوس ، وعادة ما يحدث أثناء أو بعد فترات النشاط

التشخيص

لتشخيص الحالة ، سوف يسأل جراح القدم والكاحل عن الأعراض ويفحص القدم ، ويبحث عن تهيج الجلد أو التورم. يمكن للطبيب الضغط على بروز العظم لتقييم المنطقة لعدم الراحة. يمكن أيضًا تقييم هيكل القدم وقوة العضلات وحركة المفاصل والطريقة التي يمشي بها المريض.

عادة ما يتم طلب الأشعة السينية لتأكيد التشخيص. إذا كان هناك ألم أو التهاب مستمر، فقد يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أو وسائل تشخيصية أخرى لتقييم الحالة.

العلاجات

مناهج العلاج غير الجراحي

الهدف من العلاج غير الجراحي لمتلازمة نافيكيولار هو تخفيف الأعراض. يمكن استخدام ما يلي:

  • الامتناع عن الحركة. إن وضع القدم في جبس أو الجبيرة القابلة للإزالة يسمح للمنطقة المصابة بالراحة ويقلل الالتهاب.
  • ثلج. لتقليل التورم ، يتم تطبيق كيس من الثلج مغطى بمنشفة رقيقة على المنطقة المصابة. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد.
  • الأدوية. يمكن وصف الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، مثل الإيبوبروفين. في بعض الحالات، يمكن استخدام أدوية الستيرويد عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في تركيبة مع الشلل لتخفيف الألم والالتهابات.
  • علاج بدني. يمكن وصف العلاج الطبيعي، بما في ذلك التمارين والعلاجات لتقوية العضلات وتقليل الالتهاب. قد تساعد التمارين أيضًا في منع تكرار الأعراض.
  • أجهزة تقويم العظام. توفر الأجهزة التقويمية المخصصة التي تتوافق مع الحذاء دعمًا للقوس وقد تلعب دورًا في منع الأعراض المستقبلية.
  • حتى بعد العلاج الناجح، تظهر أعراض متلازمة الزورق التبعي في بعض الأحيان. عندما يحدث هذا، عادة ما تتكرر الأساليب غير الجراحية.

 

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

إذا فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف أعراض هذا المرض ، فقد تكون الجراحة مناسبة. قد تتضمن الجراحة إزالة العظمة، وإعادة تشكيل المنطقة وإصلاح وتر الظنبوب الخلفي لتحسين وظيفتها. ليست هناك حاجة لهذا العظام اضافية لوظيفة القدم العادية.