التحالف الخلقي في القدم

ما هو التحالف الخلقي بالقدم؟

التحالف الخلقي بالقدم هو اتصال غير طبيعي يتطور بين عظمتين في الجزء الخلفي من القدم. قد يؤدي هذا الاتصال غير الطبيعي، الذي يمكن أن يتكون من نسيج عظمي أو غضروفي أو نسيج ليفي، إلى محدودية الحركة والألم في أحد القدمين أو كلاهما.

عظام القدم التارسالية تشمل (عظم الكعب) ، الثالوث ، النافيكيولار ، عظم الكيوبويد وعظمة الكيونيفورم. تعمل هذه العظام معًا لتوفير الحركة اللازمة لوظيفة القدم الطبيعية.

الأسباب

في معظم الأحيان، يحدث التحالف الخلقي أثناء نمو الجنين، مما يؤدي إلى عدم تكوين العظام الفردية بشكل صحيح. تشمل الأسباب الأقل شيوعًا للتحالف الخلقي هي العدوى أو التهاب المفاصل أو إصابة سابقة بالمنطقة.

الأعراض

على الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين لديهم ائتلاف tarsal يولدون مع هذا المرض، إلا أن الأعراض لا تظهر بشكل عام حتى تبدأ العظام في النضج، وعادة ما تتراوح أعمارهم بين 9 و 16 عامًا. في بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض أثناء الطفولة. ومع ذلك، قد يتطور الألم والأعراض في وقت لاحق من الحياة.

قد تشمل أعراض الالتحام الخلقي واحدة أو أكثر مما يلي:

• ألم (خفيف إلى شديد) عند المشي أو الوقوف
  • تعب الساقين أو التعب
  • تقلصات العضلات في الساق، مما تسبب في تحول القدم للخارج عند المشي
  • الرجل المسطح (في قدم واحدة أو كلا القدمين)
  • المشي بعرج
  • تصلب القدم والكاحل

يصعب تحديد التحالف الخلقي حتى تبدأ عظام الطفل في النضج. في بعض الأحيان لا يتم اكتشافه حتى سن الرشد. يتضمن التشخيص الحصول على معلومات حول مدة تطور الأعراض وكذلك الفحص الشامل للقدم والكاحل. تختلف نتائج هذا الفحص وفقًا لشدة التحالف وموقعه. بالإضافة إلى فحص القدم، سيقوم الجراح بطلب الأشعة السينية. قد تكون هناك حاجة أيضا دراسات التصوير المتقدمة لتقييم الحالة بشكل كامل.

العلاج غير الجراحي

الهدف من العلاج غير الجراحي للتحالف الخلقي بالقدم هو تخفيف الأعراض وتقليل الحركة في المفصل المصاب. يمكن استخدام خيار واحد أو أكثر من الخيارات التالية، اعتمادًا على شدة الحالة والاستجابة للعلاج:

الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، قد تكون مفيدة في الحد من الألم والالتهابات.

علاج بدني. قد يشمل العلاج الطبيعي التدليك، وتمارين مجموعة الحركة والعلاج بالموجات فوق الصوتية.

حقن الستيرويد. حقن الكورتيزون في المفصل المصاب يقلل من الالتهاب والألم. في بعض الأحيان أكثر من حقنة واحدة ضرورية.

الفرش الطبية. يمكن أن تكون الفرش والساندات المخصصة مفيدة في توزيع الوزن بعيدًا عن المفصل، مما يحد من حركة المفصل ويخفف الألم.

عدم التحميل. في بعض الأحيان يتم تثبيت القدم لإعطاء المنطقة المصابة قسطًا من الراحة. يتم وضع القدم في التمهيد أو يلقي التمهيد، وتستخدم العكازات لتجنب وضع الوزن على القدم.

حقن عامل مخدر. يمكن استخدام حقن مخدر في الساق لتخفيف التشنجات وغالبًا ما يتم إجراؤه قبل التجمد.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

إذا لم يتم تخفيف أعراض المريض بشكل مناسب مع العلاج غير الجراحي، فالجراحة هي الخيار. سيحدد جراح القدم والكاحل أفضل طريقة جراحية تعتمد على عمر المريض وحالته والتغيرات المفصلية ومستوى النشاط.