الفلات في غير البالغين / الأطفال – القدم المفلتحه في الأطفال

يراقب الآباء عن كثب أطفالهم، ويراقبون التطور السليم ويكونون متيقظين لأي علامة على وجود مشكلة لأن المشاكل الصغيرة يمكن أن يكون لها آثار كبيرة. القدم المسطحة للأطفال هي حالة الطفولة التي، إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى تشوه دائم في مرحلة البلوغ. تشوه القدم المسطحة يجعل الحركة وممارسة التمرينات مؤلمة، مما يزيد من خطر انخفاض صحة القلب والأوعية الدموية والسمنة.

لا يريد الآباء أبدًا أن يخضع طفلهم لعملية جراحية. لكن القدم المسطحة غير المصححة يمكن أن تؤدي إلى ألم مزمن وعدم

استقرار مع تقدم الطفل في سن البلوغ. سيبقى الأطفال على أقدامهم لفترة طويلة قادمة. من الضروري الحفاظ على صحة هذه القدمين. يمكن لجراح القدم والكاحل مساعدة الآباء على فهم الخيارات – الجراحية وغير الجراحية – لعلاج القدم المسطحة للأطفال

ليس لدي جميع الأطفال أعراض، لكن آخرين سيشتكون من الألم أو التشنج في القدم والساق والركبة. قد يلاحظ الآباء ميلًا خارجيًا للكعب أو العرج في المشي وصعوبة في الأحذية. يجعل القدم المسطحة للأطفال المشاركة في الأنشطة أكثر صعوبة، لذلك يجب على الآباء ملاحظة ما إذا كان طفلهم غير قادر على مواكبة زملائهم في اللعب، أو الاعتذار تطوعًا من الأنشطة البدنية.

لتشخيص القدم المسطحة للأطفال، يقوم جراح القدم والكاحل بفحص قدم الطفل في وضع التحميل ومع عدم تحمّل الوزن داخل وخارج الأحذية. يلاحظ الطبيب أيضًا كيف يمشي الطفل ويقيم نطاق حركة القدم. في بعض الحالات، ترتبط القدم المسطحة بمشاكل في الفخذ والركبة، لذلك يمكن للطبيب فحصها أيضًا.

لمزيد من التحليل المفصل، قد يطلب الطبيب اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو فحص العظام. سيتم تقييم تاريخ العائلة أيضًا نظرًا لوجود اضطراب الرجل المسطح في الأسرة يزيد من احتمال حدوث الرجل المسطح في الطفل.

هناك أنواع مختلفة من التشوهات المسطحة، ويساعد الاطباء الاختبار الشامل في تحديد أسباب اضطراب الرجل المسطح ووضع خطة علاج مناسبة.

يمكن تقسيم القدم المسطحة للأطفال إلى فئتين، مرنة وصلبة. يتميز الرجل المسطح المرن بقوس عادي عند عدم التحميل واختفائه عند الوقوف. قد تكون هناك أو لا تكون هناك أعراض. في حالة القدم المسطحة الصلبة، يكون القوس صلبًا ومستويًا عند الجلوس والوقوف. في معظم الحالات، يعرض الأطفال المصابون بصلب مسطح الأعراض المرتبطة بالحالة. في كلتا الحالتين، مسطحة أو صلبة مسطحة، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة التي تتطلب علاجات مختلفة.

غالبًا ما يكون للرضع أقدام مسطحة بسبب وضعه الضيق داخل الرحم، وسوف تتلاشى الأعراض مع مرور الوقت. في حالات أخرى، يوصي الجراح بتمارين التمدد أو دعامة ناعمة لفترة قصيرة. عادةً لا يحتاج الأطفال الذين لا تظهر عليهم الأعراض إلى علاج ولكن سيتم مراقبتهم وإعادة تقييمهم بشكل دوري بواسطة جراح القدم والكاحل.

بالنسبة للأطفال الذين تظهر عليهم الأعراض، قد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي أو تعديلات الأحذية أو الأدوية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين لتخفيف الألم والالتهابات، أو جهاز تقويم العظام. يناسب هذا الجهاز داخل الحذاء ويدعم هيكل القدم. في بعض الحالات، الجراحة هي أفضل بديل.

يمكن تقسيم القدم المسطحة للأطفال إلى فئتين، مرنة وصلبة. يتميز الرجل المسطح المرن بقوس عادي عند عدم التحميل و اختفائه عند الوقوف. قد تكون هناك أو لا تكون هناك أعراض. في حالة القدم المسطحة الصلبة، يكون القوس صلبًا ومستويًا عند الجلوس والوقوف. في معظم الحالات، يعرض الأطفال المصابون بصلب مسطح الأعراض المرتبطة بالحالة. في كلتا الحالتين، مسطحة أو صلبة مسطحة، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة التي تتطلب علاجات مختلفة.

الفلات فوت في غير البالغين على الرغم من انه شائع جدا الا انه ليس بالضرورة سوف يحتاج الي تعديل جراحي.

بشكل عام لو لم يكن هناك أي شكوى عند هؤلاء الأطفال مثل ارهاق القدمين او عدم تحمل المسافات العادية اثناء المشي او التقليل او الامتناع عن ممارسة الرياضة بسبب الام القدم او ما الي ذلك فلو لم تكن هناك أي شكوي اذن لا يجب عمل شيء وبالأخص قبل عمر ال سبع الي تسع سنوات.

إذا كانت هناك أي او أكثر من الشكاوي السابقة اذن لابد من العلاج التحفظي اولاً أي العلاج الغير جراحي. وذلك يشمل استخدام الأحذية الجيدة ذات الجودة العالية احذية تمتص الصدمات وليست ضيقة. يمكن أيضا تقليل المجهود وايض عمل بعض تمرينات التقوية والاستعدال للقدم والكاحل. بعد المرضي أيضا سوف يحتاجون الي جلسات عالج طبيعي لتقوية العضلات المحيطة

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في حالة تفاقم الاعراض (وليس الشكل) وفي حال انه يصبح هناك الم وعدم قدرة على أداء الوظائف اليومية المعتادة تصبح هناك احتياج للتدخل الجراحي. وهذا التدخل الجراحي عادة يهدف الي اصلاح الشكل ولكن في هدف أكبر فالمقصود هو إصلاح ميكانيكيه القدم. يمكن ان يكون هذا الإصلاح بواسطة جراحة طفيفة وتركيب مسمار واحد فقط الي جراحة معقدة تحتاج الترقيع عظمي ونفل أوتار.