كسور وخلع قواعد المشطيات – كسر ليسفرانك

ما هو كسور وخلع قواعد المشطيات – كسر ليسفرانك

مفاصل Lisfranc هي النقاطة التي تصل عظام المشط (عظام طويلة تؤدي إلى أصابع القدم) وعظام الترسال (عظام في القوس). رباط Lisfranc عبارة عن شريط صلب من الأنسجة يجمع اثنين من هذه العظام. هذا مهم للحفاظ على التوافق السليم وقوة المفصل.

كيف تحدث إصابات   Lisfranc؟

تحدث الإصابات في مفصل Lisfranc الأكثر شيوعًا في ضحايا حوادث السيارات، أو الأفراد العسكريين، أو العدائين ، أو راكبي الخيل، أو لاعبي كرة القدم أو المشاركين في رياضات الأخرى ، أو أي شيء بسيط مثل فقد خطوة على السلم. تحدث إصابات Lisfranc نتيجة لقوات مباشرة أو غير مباشرة في القدم. غالباً ما تنطوي القوة المباشرة على سقوط ثقيل على القدم. القوة غير المباشرة عادة ما تنطوي على التواء القدم.

أنواع كسور وخلع قواعد المشطيات – كسر ليسفرانك

هناك ثلاثة أنواع من إصابات Lisfranc ، والتي تحدث أحيانًا معًا:

الالتواء. الرباط Lisfranc والأربطة الأخرى في أسفل القدم أقوى من تلك الموجودة في الجزء العلوي من القدم. لذلك، عندما يتم إضعافهم من خلال التواء (امتداد الرباط)، فإن المرضى يعانون من عدم استقرار المفصل في منتصف القدم.

الكسور. يمكن أن يكون كسر عظم في مفصل ليفرانك إما كسرًا متسللًا (يتم سحب جزء صغير من العظام) أو كسر عظم أو عظام القدم الوسطى.

الخلع. قد تخرج عظام مفصل ليفرانك من وضعها الطبيعي.

الأعراض:

قد تشمل أعراض إصابة Lisfranc ما يلي:

تورم القدم

ألم في جميع أنحاء القدم عند الوقوف أو عند الضغط

عدم القدرة على تحمل الوزن (في الإصابات الشديدة)

كدمات أو ظهور تقرحات على القوس هي علامات مهمة على إصابة Lisfranc. قد تحدث الكدمات أيضًا في الجزء العلوي من القدم.

اتساع غير طبيعي للقدم.

أحيانًا ما يتم الخطأ في إصابات Lisfranc علي انها الالتواء في الكاحل، مما يجعل عملية التشخيص مهمة للغاية. للوصول إلى التشخيص، سوف يسأل جراح القدم والكاحل أسئلة حول كيفية حدوث الإصابة وسيقوم بفحص القدم لتحديد مدى خطورة الإصابة. قد تكون الأشعة السينية والفحوصات الأخرى ضرورية لتقييم مدى الإصابة بالكامل. قد يقوم الجراح أيضًا بإجراء فحص إضافي أثناء خضوع المريض للتخدير لإجراء تقييم إضافي لكسر أو إضعاف المفاصل والعظام المحيطة بها.

العلاج الغير الجراحي

أي شخص لديه أعراض إصابة Lisfranc يجب أن يرى جراح القدم والكاحل على الفور. إذا لم تستطع القيام بذلك فورًا، فمن المهم أن يظل بعيداً عن التحميل على القدم المصابة، وأن تبقيها مرتفعة (عند مستوى أعلى من الفخذ أو أعلى قليلاً) وأن تضع كيسًا من الثلج ملفوفًا بمنشفة رقيقة على المنطقة كل 20 دقيقة من كل ساعة استيقاظ. هذه الخطوات سوف تساعد في الحفاظ على التورم والألم تحت السيطرة.

قد يشمل العلاج بواسطة جراح القدم والكاحل واحدًا أو أكثر مما يلي، اعتمادًا على نوع وشدة إصابة  Lisfranc:

منع الحركة. في بعض الأحيان يتم وضع القدم في قالب لإبقائه غير متحرك، وتستخدم العكازات لتجنب وضع الوزن على القدم المصابة.

الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، تساعد على تخفيف الألم والالتهابات.

الثلج والارتفاع. يتم تقليل التورم عن طريق تثليج المنطقة المصابة والحفاظ على ارتفاع القدم، كما هو موضح أعلاه.

علاج بدني. بعد انحسار التورم والألم، يمكن وصف العلاج الطبيعي

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

بعض أنواع الإصابات Lisfranc تتطلب عملية جراحية. سيحدد جراح القدم والكاحل نوع الإجراء الأنسب للمريض الفردي. بعض الإصابات من هذا النوع قد تتطلب جراحة طارئة.

مضاعفات إصابات   Lisfranc

يمكن أن تنشأ المضاعفات وغالبًا بعد إصابات Lisfranc. المضاعفات المبكرة المحتملة بعد الإصابة هي متلازمة المقصورة، حيث يتراكم الضغط داخل أنسجة القدم بشدة وتؤدي الي ضغط كبير على جميع الاوردة واعصاب القدم، مما يتطلب جراحة فورية لمنع تلف الأنسجة. يمكن أن يؤدي تراكم الضغط إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات في القدم. التهاب المفاصل ومشاكل محاذاة القدم من المرجح جدا أن تتطور. في معظم الحالات، يتطور التهاب المفاصل بعد عدة أشهر من إصابة Lisfranc ، مما يتطلب علاجًا إضافيًا.