اختناق العصب الساقي بالقدم – متلازمة النفق الرصغي – تارسال تانل

ما هو نفق الترسال؟

النفق الرصغي هو مساحة ضيقة تقع في الجزء الداخلي من الكاحل بجانب عظام الكاحل. النفق مغطى برباط سميك يحمي ويحافظ على الهياكل الموجودة داخل النفق – الشرايين والأوردة والأوتار والأعصاب. أحد هذه الهياكل هو العصب الظنبوبي (الساقي) الخلفي، وهو محور متلازمة النفق الرصغي.

ما هي متلازمة النفق التارسال؟

متلازمة النفق هو ضغط، على العصب الظنبوب الخلفي الذي ينتج أعراض في أي مكان على طول مسار العصب الذي يمتد من داخل الكاحل إلى القدم.

تشبه متلازمة النفق الرصغي متلازمة النفق الرسغي (اختناق العصب الأوسط بالكف)، والتي تحدث في الرسغ. كلا الاضطرابات تنشأ من ضغط العصب في مكان ضيق.

الأسباب

تتسبب متلازمة النفق الرصغي في أي شيء ينتج ضغطًا على العصب الظنبوبي الخلفي ، مثل:

يكون الشخص لديه أقدام مسطحة معرضًا لخطر الإصابة بمتلازمة النفق الرصغي، لأن إمالة الكعب الخارجي التي تحدث مع الأقواس الساقطة يمكن أن ينتج عنها ضغطًا على العصب.

تورم غير طبيعي يشغل مساحة داخل النفق يمكنها ضغط العصب. بعض الأمثلة تشمل الدوالي، كيس الزلالي، وتر الأورم أو التهاب المفاصل.

قد تؤدي الإصابة، مثل الالتواء في الكاحل، إلى حدوث التهاب وتورم في النفق أو بالقرب منه، مما يؤدي إلى ضغط العصب.

يمكن للأمراض المركزية، مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل، أن تسبب تورمًا، وبالتالي تضيق العصب.

الأعراض

المرضى الذين يعانون من متلازمة النفق الرصغي يعانون من واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

وخز أو حرقان أو إحساس مشابه لصدمة كهربائية

خدر

ألم، بما في ذلك ألم حاد

عادة ما تكون الأعراض محسوسة داخل الكاحل و / أو أسفل القدم. في بعض الناس، قد يتم عزل الأعراض وتحدث في مكان واحد فقط. في حالات أخرى، قد تمتد إلى الكعب والقوس وأصابع القدم وحتى الساق.

في بعض الأحيان تظهر أعراض المتلازمة فجأة. غالبًا ما يتم إحضارها أو تفاقمها بسبب الإفراط في استخدام القدم، كما هو الحال في الوقوف لفترات طويلة أو المشي أو ممارسة الرياضة أو بدء برنامج تدريبي جديد.

من المهم السعي للحصول على علاج مبكر في حالة حدوث أي من أعراض متلازمة النفق الرصغي. إذا تركت دون علاج، فإن الحالة تتطور وقد تؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن أعراض متلازمة النفق الرصغي يمكن الخلط بينها وبين الحالات الأخرى، فإن التقييم السليم ضروري حتى يمكن إجراء تشخيص صحيح وبدء العلاج المناسب.

التشخيص:

سوف يقوم جراح القدم والكاحل بفحص القدم للوصول إلى التشخيص وتحديد ما إذا كان هناك أي فقدان للشعور. خلال هذا الفحص، سيقوم الجراح بوضع القدم والضغط على العصب لمعرفة ما إذا كان يمكن استنساخ الأعراض. سيضغط هو أو هي أيضًا على المنطقة للمساعدة في تحديد ما إذا كانت كتلة صغيرة موجودة.

قد يتم طلب دراسات التصوير المتقدمة في حالة الاشتباه في وجود كتلة أو إذا كان العلاج الأولي لا يقلل من الأعراض. قد يتم طلب الدراسات المستخدمة لتقييم مشاكل الأعصاب – تخطيط كهربية القلب وسرعة توصيل الأعصاب (EMG /  NCV )  – إذا لم تظهر الحالة أي تحسن مع العلاج غير الجراحي.

التشخيص:

قد يتم طلب دراسات التصوير المتقدمة في حالة الاشتباه في وجود كتلة أو إذا كان العلاج الأولي لا يقلل من الأعراض. قد يتم طلب الدراسات المستخدمة لتقييم مشاكل الأعصاب – تخطيط كهربية القلب وسرعة توصيل الأعصاب (EMG /  NCV ) – إذا لم تظهر الحالة أي تحسن مع العلاج غير الجراحي.

العلاج غير الجراحي

تتوفر العديد من خيارات العلاج ، وغالبًا ما تستخدم في تركيبة ، لعلاج متلازمة النفق الرصغي. وتشمل هذه:

• راحة. الابتعاد عن القدم يمنع المزيد من الإصابات ويشجع الشفاء.
  • جليد. ضع كيس ثلج على المنطقة المصابة، ضع منشفة رقيقة بين الثلج والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل التجمد مرة أخرى.
  • الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، تساعد على تخفيف الألم والالتهابات.
  • اعدم الحركة. من الضروري في بعض الأحيان تقييد حركة القدم من خلال ارتداء المدلى بها لتمكين العصب والأنسجة المحيطة من الشفاء.
  • علاج بدني. قد يتم وصف العلاج بالموجات فوق الصوتية والتمارين وغيرها من طرق العلاج الطبيعي لتخفيف الأعراض.
  • العلاج بالحقن. حقن المخدر الموضعي توفر تخفيفًا للألم، وقد يكون الكورتيكوستيرويد المحقون مفيدًا في علاج الالتهاب.
  • أجهزة تقويم العظام. يمكن وصف مدخلات الأحذية المخصصة للمساعدة في الحفاظ على القوس والحد من الحركة المفرطة التي يمكن أن تسبب ضغطًا للعصب.
  • أحذية. قد تكون الأحذية الداعمة موصى بها.
  • تستعد. قد يتم تزويد المرضى الذين يعانون من القدم المسطحة أو أولئك الذين يعانون من أعراض شديدة وتلف الأعصاب بدعامة لتقليل مقدار الضغط على القدم.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في بعض الأحيان تكون الجراحة هي الخيار الأفضل لعلاج متلازمة النفق الرصغي. سيحدد جراح القدم والكاحل ما إذا كانت الجراحة ضرورية وسيختار الإجراء أو الإجراءات المناسبة بناءً على سبب الحالة.