كسور المشطية الخامس

ما هو كسر مشط القدم الخامس؟

هذه من الكسور الشائعة وتحدث في مشط القدم الخامس، وهو العظم الطويل الموجود في الجزء الخارجي من القدم والذي يصل إلى الاصبع الاصغر. نوعان من الكسور تحدث غالبًا في مشط القدم الخامس هما:في مشط القدم الخامس هما:

•     الكسر الشدي. في حالة حدوث اصابة، يتم سحب جزء صغير من العظم بواسطة وتر أو أربطة. هذا النوع من الكسور هو نتيجة للإصابة التي تؤدي الي جزع الكاحل. غالبًا ما يتم التغاضي عن كسور الفرج عند حدوث التواء في الكاحل. كسر جونز. تحدث كسور جونز في منطقة صغيرة من مشط القدم الخامس تحصل على كمية أقل من الدم وبالتالي فهي أكثر عرضة للصعوبات في الشفاء. يمكن أن يكون كسر جونز إما كسر إجهادي (كسر شعري صغير يحدث بمرور الوقت) أو كسر حاد (مفاجئ). كسور جونز تحدث بسبب الإفراط في الاستخدام أو الإجهاد المتكرر أو الاصابة. فهي أقل شيوعا وأكثر صعوبة في علاجها من كسور الشدًية. يمكن أن تحدث أنواع أخرى من الكسور في مشط القدم الخامس. ومن الأمثلة على ذلك كسور منتصف العظمة، والتي تنتج عادة عن الاصابة أو التواء، وكسور الرأس والرقبة المشطية.

الأعراض:

لها نفس العلامات والأعراض

• ألم وتورم على الجزء الخارجي من القدم
  • صعوبة المشي
  • كدمات

يجب على أي شخص يعاني من أعراض كسر مشط القدم الخامس رؤية جراح القدم والكاحل في أقرب وقت ممكن للتشخيص والعلاج المناسبين. للوصول إلى التشخيص، سيسأل الجراح كيف حدثت الإصابة أو متى بدأ الألم. سيتم فحص القدم، مع ضغط الطبيب بلطف على مناطق مختلفة من القدم لتحديد مكان الألم. سوف يطلب الجراح أيضًا الأشعة السينية. نظرًا لأن كسر جونز لا يظهر أحيانًا في الأشعة السينية الأولية، فقد تكون هناك حاجة لدراسات تصوير إضافية.

العلاج غير الجراحي

الي ان تتمكن من رؤية جراح القدم والكاحل، يجب تنفيذ طريقة العناية الاتية:

• الراحة: ابتعد عن القدم المصابة. المشي قد يسبب المزيد من الاصابات.
  • الثلج: ضع كيس ثلج على المنطقة المصابة، ووضع منشفة رقيقة بين الثلج والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل التكرار مرة أخرى.
  • الضغط: يجب استخدام غلاف مرن للسيطرة على التورم.
  • الارتفاع: يجب رفع القدم أعلى قليلاً من مستوى قلبك لتقليل التورم.

قد يستخدم جراح القدم والكاحل أحد هذه الخيارات غير الجراحية لعلاج كسر مشط القدم الخامس:

اعدم التحميل. اعتمادًا على شدة الإصابة، تُبقى القدم غير متحركة بحذاء جبس أو حذاء صلب. قد تكون هناك حاجة أيضًا للعكازات لتجنب وضع الوزن على القدم المصابة.

تحفيز العظام. يستخدم جهاز خارجي خالي من الألم لتسريع شفاء بعض الكسور. يمكن استخدام تحفيز العظام، الأكثر شيوعًا لكسور جونز ، كجزء من العلاج أو بعد استجابة غير كافية للتثبيط.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

إذا كانت الإصابة تنطوي على عظم نازح أو فترات راحة متعددة أو فشلت في التئامها بشكل مناسب، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. سيحدد جراح القدم والكاحل نوع الإجراء الأنسب للمريض الفردي.