قطع وتر اكيليس

ما هو وتر اكيليس؟

وتر اكيليس هو وتر خلف الساق والكعب. ويسمي ايضاً عرقوب الساق. وهو يساعد في السير حيث يقوم برفع الكعب الي اعلي اثناء المشي.

ما هو قطع وتر اكيليس؟

قطع وتر اكيليس قد يكون كامل او جزئي ويحدث عندما يتعرض الوتر الي شد عنيف في عكس اتجاه الحركة. مثل القفز او تغير الاتجاهات العنيفة والفجائية وأيضا مع الركض اثناء الإسراع او التباطء فيحدث مع أي من ذلك شد في الوتر يفوق طاقته في التحمل وبالتالي يحدث القطع.

هذه الإصابة أشهر فيمن هم يمارسون الرياضة ولكن بصفة غير كاملة او منتظمة. خاصة من هم في العقد الرابع من حياتهم ويمارسون الرياضة في وقت فراغهم وليس بشكل منتظم.

بشكل اقل قد يحدث ضعف في الوتر نتيجة استخدام بعض الادوية مثل حقن الكورتيزون الموضعي او بعض أنواع المضادات الحيوة.

الاعراض:

قد يعاني أي شخص مصاب بوتر أخيل تمزق واحد أو أكثر مما يلي:

الألم المفاجئ (الذي يشبه الركلة أو الطعنة) في الجزء الخلفي من الكاحل أو العجل – وغالبًا ما ينحسر في ألم خفيف

احداث صوت ترقعه او فرقعة

تورم في الجزء الخلفي من الساق بين الكعب والسمانة

صعوبة في المشي (ولا سيما في الطابق العلوي أو صعودًا) وصعوبة الوقوف على أصابع القدم

هذه الأعراض تتطلب عناية طبية فورية لمنع المزيد من الضرر. حتى يتمكن المريض من رؤية الطبيب، يجب استخدام طريقة الإسعافات الاولية. وهذا ينطوي علي:

راحة. الابتعاد عن القدم والكاحل المصاب، لأن المشي يمكن أن يسبب الألم أو مزيد من الضرر.

ثلج. ضع كيسًا من الثلج مغطى بمنشفة رقيقة لتقليل التورم والألم. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد.

الضغط. لف القدم والكاحل في ضمادة مرنة لمنع المزيد من التورم.

الارتفاع. الحفاظ على الساق مرتفعة للحد من التورم. يجب أن يكون حتى مع أو أعلى قليلا من مستوى القلب

التشخيص:

عند تشخيص تمزق في وتر العرقوب، سيسأل جراح القدم والكاحل أسئلة حول كيفية ومتى حدثت الإصابة وما إذا كان المريض قد أصيب في السابق بالوتر أو عانى من أعراض مشابهة. سيقوم الجراح بفحص القدم والكاحل. سيتم تقييم مدى الحركة وقوة العضلات ومقارنتها بالقدم والكاحل غير المصابين. إذا تمزق وتر أخيل، فإن المريض سيكون لديه قوة أقل في الضغط لأسفل (كما في دواسة السيارة) وسيواجه صعوبة في الارتفاع على أصابع القدم. عادة ما يكون تشخيص تمزق وتر العرقوب واضحًا ويمكن إجراءه من خلال هذا النوع من الفحص. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد يطلب الجراح إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو اختبارات التصوير المتقدمة الأخرى

تشمل خيارات علاج تمزق وتر العرقوب الأساليب الجراحية وغير الجراحية. يعتمد قرار الاستمرار في الجراحة أو العلاج غير الجراحي على شدة التمزق والحالة الصحية للمريض ومستوى نشاطه.

العلاج غير الجراحي

يتم اختيار العلاج غير الجراحي، وان كان هذا الخيار مرتبط عمومًا بمعدل أعلى من إعادة القطع بالوتر، يتم اختيار هذا مثلا لحالات التمزق البسيط، ومرضى أقل نشاطًا والذين يعانون من حالات طبية تمنعهم من الخضوع لعملية جراحية. يتضمن العلاج غير الجراحي استخدام جبس أو حذاء طبي أو الدعامة لتقييد الحركة والسماح للوتر الممزق بالشفاء ولكن لابد من عمل علاج طبيعي مكثف ومن نوع خاص.

الجراحة

تقدم الجراحة فوائد مهمة. إلى جانب تقليل احتمالية إعادة تمزيق وتر أخيل، غالبًا ما تزيد الجراحة من قوة دفع المريض وتحسين وظيفة العضلات وحركة الكاحل.

تتوفر العديد من التقنيات الجراحية لإصلاح التمزق. سيقوم الجراح باختيار الإجراء الأنسب للمريض.

بعد الجراحة، يتم تثبيت القدم والكاحل مبدئيًا في جبس أو حذاء طبي. سيحدد الجراح متى يمكن للمريض البدء في ممارسة المشي او التحميل على القدم.

يمكن أن تحدث مضاعفات مثل صعوبات التئام الجروح أو تمزق الأوتار أو الأعصاب بعد الجراحة.

علاج طبيعي:

سواء تم علاج تمزق وتر العرقوب جراحيا أو غير جراحي، فإن العلاج الطبيعي هو عنصر مهم في عملية الشفاء. يتضمن العلاج الطبيعي تمارين تقوية العضلات وتحسين نطاق الحركة في القدم والكاحل.