قصر وتر اكيليس

ماهو

هو مرض يؤدي الي قصر في وتر اكيليس او ما يسمي ب عرقوب القدم. وهذا عادة ما يجعل المشي مؤلم ويعوق الجري. ورغم ان هذا المرض أشهر نسبياً في الأطفال الا انه ايضاً يحدث في الكبر.

أسبابه:

هناك أسباب عديدة لهذا الامر. ففي الأطفال يمكن ان يحدث مصاحباً لبعض العيوب الخلقية الأخرى وان كان لا يظهر عادةً الا في فترات ما بعد المشي. وايضاً يمكن ان يحدث مع النمو. اما في البالغين فيمكن ان يحدث مع امراض اخري بالقدم والكاحل مثل الفلات فوت او ارتفاع قوص القدم. بالإضافة الي انه عادة ما يصاحب هذا الخلل كثير من امراض القدم والكاحل الأخرى مثل التهاب اللفافة الاخمصية للقدم.

الاعراض:

عادة ما يحضر المريض بألم بخلف الساق او فيما يسمي السمانة. ايضاً لا يكون المشي طبيعي. في الأطفال بالذات ممكن ان تكون الامر واضح جداً للأهل والمريض حيث لا يستطيع الطفل السير الا على أطراف الأصابع. في البالغين السير والرياضة يصبحا محدودين جداً

التشخيص:

عادة ما يكون التشخيص اكلينيكياً أي بالكشف فقط. سوف يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الاكلينيكية لتأكيد التشخيص. اما الاشاعات والفحوصات الأخرى فهي غادة ما تستخدم لنفي أي امراض اخري.

 

التشخيص:

عادة ما يكون التشخيص اكلينيكياً أي بالكشف فقط. سوف يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الاكلينيكية لتأكيد التشخي. اما الاشاعات والفحوصات الأخرى فهي غادة ما تستخدم لنفي أي امراض اخري.

العلاجات

عادة ما يستجيب هذا الخلل جيداً للتمارين والعلاج الطبيعي التي تقوم بتطويل وتر اكيليس. لو لم يستجيب المرض لهذا العلاج الطبيعي فغالباً ما يحتاج المريض الي اجراء جراجه لتطويل الوتر.