تجلط الأوردة العميقة – الجلطة

ما هو تجلط الوريد العميق؟

يتم نقل الدم من الساق عن طريق الشرايين والأوردة. تنقل الشرايين الدم من القلب إلى الأطراف. الأوردة تحمل الدم إلى القلب. تحتوي الساق على الأوردة السطحية، والتي هي قريبة من السطح، والأوردة العميقة، والتي تقع أعمق بكثير في الساق. تجلط الأوردة العميقة (DVT) هو حالة يتشكل فيها تجلط الدم (انسداد) في الوريد العميق. على الرغم من أن هذه الجلطات تحدث بشكل شائع في أوردة الساق (أو الفخذ)، إلا أنها قد تتطور أيضًا في أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يكون DVT خطيرًا جدًا ويعتبر حالة طوارئ طبية. إذا انفصلت الجلطة وإتنتقلت عبر مجرى الدم، فيمكنها أن تستقر في الرئة. هذا الانسداد في الرئة، ويسمى الانسداد الرئوي، يمكن أن يجعل التنفس صعبًا وقد يسبب الموت. الجلطات الدموية في الفخذ هي أكثر عرضة للتسبب في الانسداد الرئوي من تلك الموجودة في الساق.

أسباب  الجلطة

يمكن أن تسهم العديد من العوامل في تكوين الجلطة  كلما زادت عوامل الخطر لدى الشخص، زاد خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة. ومع ذلك، يمكن ان تحدث في للأشخاص حتى دون عوامل الخطرهذه

عوامل الخطر ل الجلطة:

• حالات الدم أو الوريد
  • DVT السابق
  •  توسع الأوردة
  •  اضطرابات تجلط الدم
  •     تاريخ عائلي من DVT أو اضطرابات تجلط الدم

الحالات الطبية الأخرى:

أمراض القلب

تورم مزمن في الساقين

بدانة

مرض التهاب الأمعاء

السرطان

تجفيف

الإنتان

قضايا صحة المرأة:

•     العلاج بالهرمونات البديل
  •     حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين
  •     الحمل أو الولادة الحديثة
  • أشياء آخري:
  •     العمر فوق 40 سنة
  •     الجمود (من خلال عدم النشاط)
  •     الجراحة السابقة
  •     إصابة
  •     التدخين

علامات وأعراض الجلطة – DVT  في الساق

بعض الأشخاص الذين يعانون من DVT في الساق ليس لديهم أي علامات تحذير على الإطلاق أو أعراض غامضة للغاية. في حالة وجود أي من علامات أو علامات التحذير التالية، من المهم مراجعة الطبيب لإجراء التقييم:

•     تورم في الساق
  •     ألم في ربلة الساق أو الفخذ
  •     دفء واحمرار الساق

قد يكون من الصعب تشخيص الاصابة بجلطات الاوردة العميقة، خاصة إذا كان المريض لا تظهر عليه أعراض يعد التشخيص أيضًا أمرًا صعبًا بسبب أوجه التشابه بين أعراض الاصابة بجلطات الأوردة العميقة وأعراض الحالات الأخرى، مثل العضلات المشدودة، العدوى، الجلطة في الوريد السطحي (التهاب الوريد الخثاري)، الكسر والتهاب المفاصل. في حالة الاشتباه في الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، يقوم الطبيب على الفور بإرسال المريض إلى مختبر الأوعية الدموية أو مستشفى للفحص، والتي قد تشمل فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية دوبلر أو الوريد أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو تصوير الأوعية.

علاج  الجلطة – DVT

إذا كانت الاختبارات تشير إلى وجود جلطة، فإن الطبيب سوف يقدم توصية بشأن العلاج. اعتمادًا على موقع الجلطة، قد يحتاج المريض الذهاب إلى المستشفى. ستتم إدارة الرعاية الطبية أو الجراحية من قبل فريق من الأطباء، والذي قد يضم طبيبًا للرعاية الأولية أو أخصائيًا في الطب الباطني أو جراح أوعية دموية أو أخصائي أمراض الدم (أخصائي أمراض الدم)

قد يشمل العلاج:

•     أدوية. يوصف عادة دواء لتخفيف الدم للمساعدة في منع جلطات إضافية من تشكيل.
  •     جوارب ضغط. ارتداء الجوارب المجهزة يقلل من الألم والتورم.
  •     العملية الجراحية. قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية يقوم بها أخصائي الأوعية الدموية.

مضاعفات  الجلطة  –DVT

مضاعفة مبكرة وخطيرة للغاية من DVT هو انسداد رئوي. يتطور الانسداد الرئوي إذا انفصلت الجلطة وتنتقل إلى الرئة. تشمل أعراض الانسداد الرئوي:

•     ضيق في التنفس
  •     ألم في الصدر
  •     سعال الدم
  •     شعور الوفاة الوشيكة

من النتائج طويلة المدى لجلطة الأوردة العميقة هي تلف الوريد من الجلطة. هذا الضرر غالبا ما يؤدي إلى تورم مستمر، ألم وتغير لون الساق.

اجراءات وقائية

بالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل خطر الاصابة بجلطات الاوردة العميقة، قد تقلل هذه الاستراتيجيات من احتمال الاصابة بجلطة دموية:

تناول الدواء الذي يخفف من الدم ، إذا وصفه الطبيب.

تقليل عوامل الخطر التي يمكن تغييرها. على سبيل المثال، توقف عن التدخين وفقد الوزن الزائد.

أثناء فترات الجمود الطويل ، مثل الرحلات الطويلة:

ممارسة التمرينات كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لإعادة تدفق الدم إلى القلب. المشي صعودا وهبوطا في الممر للطائرة أو القطار، وتدوير الكاحلين أثناء الجلوس وأخذ استراحات منتظمة في رحلات على الطرق.

حافظ على رطوبتك بشرب الكثير من السوائل؛ تجنب الكحول والكافيين.و يمكن النظر في ارتداء جوارب ضغط.