مرض القدم الرياضية

تعريف

مرض القدم الرياضية هو عدوى فطرية يمكن أن تتسبب في ان الجلد الخارجي للقدم والاصابع يصبح باللون الأحمر ويصبح جاف ومقشر، ويرافقه في بعض الأحيان الألم أو الحكة. عادة ما تحدث هذه الحالة بين أصابع القدم و / أو على باطن و / أو الجانبين من القدمين. وعادة ما يحدث في الناس الذين أصبحت أقدامهم تفوح منها رائحة العرق، خاصة لو ابقيت القدم ساعات طويلة يوميا داخل الأحذية. مرض القدم الرياضية معدي ويمكن أن ينتشر عبر الأرضيات والمناشف والملابس.

الاسباب

غالبًا ما يتم التقاط هذه العدوى الفطرية في المسابح (حمامات السباحة)، والصالات الرياضية، وغرف خلع الملابس، وخزائن حمام السباحة، أو غيرها من المناطق الدافئة والرطبة حيث يمكن أن تزدهر الفطريات. اسم المرض ذاته يأتي من حقيقة أن الرياضيين يقضون معظم الوقت في هذه الأماكن، وبالتالي هم عرضة أكثر للعدوي الفطرية.
بمجرد وجود الجراثيم الفطرية على القدمين، فإنها يمكن أن تدخل الشقوق الجلدية أو القرح وتبقى هناك لتنتشر، ما لم يتم غسل القدمين بعناية وتجفيفها جيدا.
يمكن أن ينتشر مرض القدم الرياضي من أصابع القدم إلى أظافر القدمين او الي أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الفخذ أو تحت الإبطين.
ان مرض القدم الرياضية هو مصدر قلق خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري او نقص في الجهاز المناعي فهم أكثر عرضة لالتقاط العدوى والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل طبية خطيرة.

العلاجات

يمكن أن تمنع النظافة العامة القدم من مرض القدم الرياضية. من افضل وسائل العلاج الغسيل اليومي للقدمين بالصابون والماء متبوعاً بالتجفيف الشامل، وخاصة ما بين أصابع القدم. ارتداء الأحذية الجافة ومتجددة الهواء والجوارب، وعدم استعارة الأحذية من الآخرين، وتجنب استخدام الأحذية الضيقة واستخدام مسحوق القدم كل هذه مساعدة للحفاظ على ان تكون القدمين جافيين وخالية من العدوى. عند استخدام الاستحمام العام أو مناطق حمام السباحة فإنه ينصح بارتداء أحذية واقية.

بمجرد حدوث عدوى، من المهم زيارة الطبيب، وتشخيص المشكلة بشكل صحيح، وعلاجها على الفور. يمكن أن تكون العدوى الفطرية عنيدة ويصعب علاجها، ويمكن أن تصبح مزمنة. وتشمل خطط العلاج الأدوية المضادة للفطريات ووصفات طبية، سواء الموضعية أو عن طريق الفم، ومواصلة الاهتمام للحفاظ على القدمين نظيفة وجافة.

استمر في استشارة طبيب القدم والكاحل حتى يتم القضاء على المشكلة.

 اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين