البونيون او اعوجاج الاصبع الأكبر بالقدم

البونيون، والمشار إليها في المجتمع الطبي باسم هالوكس فالجوس، هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا في طب وجراحة القدم والكاحل. البونيون هو تورم بارز فى داخل القدم حول مفصل إصبع القدم الكبير. وهو في الواقع اعوجاج المشطية القدمية الاولي نحو داخل القدم. ومع استمرار حركة إصبع القدم الكبير نحو أصابع القدم الأخرى الصغيرة، فمن الشائع استقرار إصبع القدم الكبير أسفل أو أعلي إصبع القدم الثاني. يؤدي هذا إلى حالة تسمى أصابع القدم المتداخلة. ومن بعض الأعراض لهذا المرض الالتهاب والتورم ووجع على السطح الجانبي لإصبع القدم الكبير. ثم مع استمرار الحالة عادة ما يسبب هذا المرض ان حتى المشي العادي يصبح مؤلم وبشكل غير سليم. هي مشكلة شائعة تعاني منها النساء في الغالب. ويمكن أن يتطور الامر من اختلال بسيط في وظيفة القدم، أو التهاب المفاصل الي الم شديد جدا يمنع حتى المشي.،.

هناك نوع آخر من البَونيون يُطلق على بعض الأفراد “البونيونيت“. هذا يحدث في الجزء الخارجي من القدم نحو إصبع القدم (5) الخامس. وهو بروز أصغر نسبياً ويحدث بسبب ان مشطية إصبع القدم الخامس 5 تتحرك إلى الداخل، نحو إصبع القدم الكبير.

السبب الأكثر شيوعا هو ارتداء الأحذية الضيقة والغير مناسبة، والأحذية ذات مربع إصبع القدم الضيق يمكن أن تتسبب في ان القدم تبدء في اتخاذ شكل الحذاء، مما يؤدي إلى تكوين هذا البروز او البونيون. النساء اللواتي لديهن البونيون عادة ما كن يرتدين أحذية صغيرة جدا لأقدامهم. من ثم يتم ضغط أصابع أقدامهم معا في أحذيتهم مما تسبب في ان عظمة المشطية القدمية الأولى تبرز على جانب القدم. وأيضا يمكن ان يكون هناك اختلال هيكلي او ميكانيكي بالقدم مثل القدمين المسطحة (الفلات فوت). وتشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعا التهاب المفاصل الروماتويدي, الاضطرابات العصبية العضلية, لين الاربطة والإصابات, وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

من المهم للرجال والنساء أن يدركوا أن ارتداء الأحذية التي تكون مدببة في منطقة إصبع القدم، يمكن أن تسبب الورم لتزداد سوءا إلى ان تصبح الجراحة ضرورية.

اعوجاج اصبع القدم الأكبر

العلاج الاولي هو ارتداء الأحذية التي تستوعب التشوه او البروز العظمي.  ينصح بالأحذية المصممة مع مربع إصبع القدم واسعة.  ينصح بتقويم العظام (الفرشة الطبية) أيضا في حالة وجود إختلال هيكلي او ميكانيكي بالقدمين مثل القدم المسطحة.  وأخيرا، تصبح الجراحة هي خيار الأوحد لتصحيح االمرض.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم.