التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مرض يتميز بالتهاب غضروف وبطانة مفاصل الجسم وينتشر أكثر فمن هم أكبر من الخمسين عاماً. الالتهاب يسبب احمرار، والألم والتورم وحيث انه يوجد أكثر من ٣٠ مفصل صغير بالقدم الواحد فهو من أشهر أسباب الم القدم والكاحل خشونة مفاصل العظام

هناك العديد من أنواع مختلفة من التهاب المفاصل. ويسمى النوع الأكثر شيوعا خشونة العظام. ويحدث بسبب الاستخدام المفرط واستهلاك طبقة الغضروف في مفاصل القدم. الحركة تصبح صعبة جدا ومؤلمة. يتفاقم الألم والتورم أثناء الوقوف أو المشي، وعادة ما يحدث هذا التيبس بعد فترات من الراحة.

النقرس

هو شكل آخر من أشكال التهاب المفاصل الذي يؤدي أيضا إلى مضاعفات القدم.

بلورات حمض اليوريك الزائد تتجمع في وحول مفصل القدم وخاصةً إصبع القدم الكبير. حيث ان مفصل إصبع القدم الكبير هو عادة نقطة محورية بسبب الاستخدام والضغط الذي يوضع عليه أثناء المشي وغيرها من الأنشطة. وهذا غالبا ما يؤدي إلى ألم شديد في إصبع القدم الكبير. الرجال هم أكثرعرضة لظهور التهاب المفاصل من النساء.

التهاب المفاصل الروماتزمي.

نوع آخر من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل الروماتزمي. يمكن أن تحدث في أي عمر وليس هناك سبب معروف لهذه الحالة. التهاب المفاصل الروماتويدي هو الشكل الأكثر شيوعا وهو يمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار. يمكن أن يسبب تشوهات شديدة في المفاصل مع الم بالجسد بأكمله. غالبًا ما يعاني هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي من مشاكل حادة في القدم الأمامية مثل الأورام وأصابع المطرقة وأصابع القدم المخلبيه وغيرها.

هناك العديد من أسباب التهاب المفاصل. وتلعب العوامل الوراثية دوراً رئيسياً. ومع ذلك، يمكن أن تحدث أعراض التهاب المفاصل بسبب العديد من العوامل الأخرى. وتشمل بعض هذه الالتهابات البكتيرية والفيروسية، والوصفات الطبية والأدوية غير المشروعة، والإصابات، واضطرابات الأمعاء مثل التهاب القولون.

هل وجود خشونة بالمفاصل يعني ذلك انني لابد من اخذ حقن بها؟

العلاج التحفظي (العلاج غير الجراحي) لالتهاب المفاصل يشمل الأحذية المناسبة، تقويم العظام، و / أو دعامات القدم الأمامية. يجب أن تتوفر في هذه الأحذية المواصفات التالية: عالية، مربع اصابع القدم واسعة (مساحة عالية وواسعة في منطقة اصبع القدم) وان تكون النعال ذات مرونة عالية. الدعامات والفرش ايضا تعتبر من وسائل العلاج‫.

اذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل‫.

تثبيت اصبع القدم الاكبر بالناحيتيين
تثبيت مفصل الكاحل 8 شهور