التهاب قوس أو أرش القدم (إلتهاب أسفل القدم)

يشير مصطلح ألم القوس الذي يشار إليه غالبًا باسم إجهاد القوس الي التهاب او إحساس بالحرقان في قوس القدم ويقصد بقوس القدم المنطقة المرتفعة في اسفل القدم من ناحية القدم الداخلية.

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن ان تسبب الم قوس القدم مثل عدم الاتزان الهيكلي بمعني ان هيكل القدم والجسد غير متزن اثناء المشي. ومع ذلك في معظم الأحيان السبب هو حالة شائعة تسمي التهاب اللفافة الأخمصي. اللفافة الأخمصي هي مجموعة عريضة من الأنسجة الليفية تقع على طول السطح السفلي للقدم الذي يمتد من الكعب إلى المقدمة والاصابع. واذا حدث تمدد او شد زائد عن الحد لهذه اللفافة فان هذا الالتهاب يحدث.  وقد يكون ذلك نتيجة لتقوس القدم الشديد او انبطاحه مثل ما يحدث مع الفلات فوت. غالبًا ما يكون الألم شديدًا في الصباح عندما يخرج الفرد مباشرة من الفراش أو بعد فترة راحة طويلة. إذا تركت هذه الحالة دون علاج ويستمر الضغط على القوس الطولي، مما قد ينتج عنه ظهور نتوء عظمي ، والمعروف باسم الشوكة العظمية. من المهم علاج الحالة على الفور قبل أن تتفاقم.

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

إذا كنت تعاني من ألم القوس تجنب الأحذية عالية الكعب كل ما كان ذلك ممكن.  حاول اختيار الأحذية ذات كعب معقول، والجزء العلوي يفضل ان يكون من الجلد الناعم، والنعال من النوع الذي يمتص الصدمات والقابلة للثني بدرجة كبيرة.

يمكن أيضا استخدام الفرش الطبية التي تساعد على استرجاع الهيكل الميكانيكي المنضبط للقدم. أيضا هناك وسائل اخري مثل جلسات العلاج الطبيعي التي تستخدم الموجات التصادمية (الشوك واڤ) ولكن تحت إشراف طبي كامل.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.