التهاب وتر اكيلس

التهاب وتر اكيلس او التهاب وتر أخيل

وتر أخيل هو الوتر الكبير الموجود في الجزء الخلفي من الساق الذي يدخل في الكعب. التهاب وتر أخيل من الممكن أن يؤدي إلى قطع الوتر حيث يمكن أن يتطور الألم الناجم عن التهاب وتر أخيل تدريجيًا دون حدوث أي اصابة. يمكن أن يكون الألم ألم صارخ شديد، او الحرقان ونقح. لا ينبغي ترك التهاب وتر أخيل دون علاج بسبب خطورة أن الوتر يمكن أن يصبح ضعيف ويتمزق.  قد يزداد التهاب وتر أخيل من خلال الأنشطة التي تؤثر على الوتر بشكل متكرر، مما يسبب الالتهاب مثل فترات طويلة من الوقوف او المشي او الجري وهي مشكلة شائعة غالبا ما يعاني منها الرياضيون، ولا سيما العدائين بعد فترات من عدم ممارسة الرياضة.

التهاب وتر أخيل هو إصابة صعبة العلاج في الرياضيين بسبب ارتفاع مستوى نشاطهم وعدم رغبتهم في وقف أو إبطاء تدريبهم. الأفراد الذين يعانون من التهاب وتر أخيل غالبا ً ما يشكون من أن خطواتهم الأولى للخروج من السرير في الصباح مؤلمة للغاية. شكوى شائعة أخرى هي الألم بعد اتخاذ خطوات بعد فترات طويلة من الجلوس. هذا الألم غالبا ً ما يقل مع النشاط.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب التهاب وتر أخيل. السبب الأكثر شيوعا هو التضخم والتورم المصاحب في الجزء الخلفي من الكعب عند نقطة التقاء وتر أخيل بعظمة الكعب وهو ما يسمى بالإفراط في البروز (او الزائدة العظمية الخلفية). تحدث هذه الزيادة العظمية مع المشي، وأيضا هي مشهورة مع وجود اختلال في شكل القدم سواء الانبطاح (الفلاتفوت) او ازدياد تقوس القدم (ارتفاع ارش) القدم.

العوامل الأخرى التي تؤدي إلى التهاب وتر أخيل هي اختيار الأحذية غير اللائقة، وعدم كفاية تمارين الإحماء قبل البدء في ممارسة الرياضة، ويمكن ان يحدث ايضاً نتيجة قصر في وتر أخيل، او نتيجة تشوه عظام الكعب الناتج عن إصابة سابقة.

العلاج

العلاج والوقاية

يتضمن طرق العلاج وسائل عديدة لكل البشر وخاصة الرياضيين، ولا سيما العدائين. يجب أن تتضمن برنامج تمتد شامل لتسخين العضلات بشكل صحيح. وينبغي أن تقلل من المسافة من المشي أو تشغيل، وتطبيق الجليد بعد النشاط وتجنب أي تسلق شاقة. يجب على الرياضيين استخدام جهاز تقويم العظام، كوب كعب، أو مهد كعب للحصول على دعم إضافي.   كوب كعب أو كعب مهد يرفع الكعب للحد من التوتر والضغط على وتر أخيل. وينبغي أن يتم استخدام الدعامة مع تخفيف الوزن.  يمكن استخدام جهاز تقويم العظام للسيطرة على البروز، ودعم القوس الطولي، والحد من الإجهاد على وتر أخيل.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح عظمة زائدة وإصلاح اكيليس في القدمين الأيمن والايسر بعد شهريين