مخلب أصابع القدم

تعريف

إصبع القدم المخلب هو إصبع القدم الذي به ثني في المفاصل الاوسطية والطرفية في إصبع القدم. ويمكن أن يؤدي إلي احتكاك شديد والألم. قد يحدث هذا في أي إصبع بالقدم، باستثناء إصبع القدم الكبير. هناك في كثير من الأحيان الم في الجزء العلوي من إصبع القدم الذي هو ناتج عن الفرك والاحتكاك بالحذاء ويحدث ذلك ايضاً في نهاية إصبع القدم الذي يلامس الأرض نتيجة الضغط على الجزء السفلي من الحذاء.

وتصنف أصابع المخلب على أساس حركة مفاصل إصبع القدم.

هناك نوعان – مرن وثابت. في إصبع القدم المخلبية المرنة، والمفصل لديه القدرة على الحركة. هذا النوع من مخلب إصبع القدم يمكن تقويمها يدويا. اما في النوع الثابت، فاصبع القدم المخلب ليس لديه نفس القدرة على التحرك. الحركة محدودة جدا ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية. وهذا يؤدي في بعض الأحيان الي ان حركة القدم كلها تصبح مقيدة، وربما يسبب ذلك الألم.

الاسباب

أصابع القدم المخلبية تنتج عن اختلال العضلات الذي يسبب اختلال ميكانيكي بمفاصل أصابع القدم. وهذا يؤدي إلى التهاب بالمفاصل. التهاب المفاصل يمكن أن يؤدي أيضا إلى العديد من تشوهات القدم الأمامية المختلفة، بما في ذلك أصابع المخلبية.

 

اعوجاج أصابع القدم الصغري

من اهم وسائل العلاج تغيير نوع الأحذية وهو خطوة هامة جدا في علاج أصابع مخلب. عند اختيار حذاء، تأكد من ان مربع إصبع القدم عالية وواسعة، ويمكن أن تستوعب الأصابع المخلبة. بحيث يكون هناك أقل الاحتكاك مع أصابع القدم. وتشمل العلاجات التحفظية (بدون الاحتياج الي الجراحة) الأخرى استخدام منتجات القدم الأمامية المصممة لتخفيف أصابع القدم مخلب، مثل عمل جبيرة اصبع القدم المطرقة. كما يوصى بواقيات من الجل وأغطية لإصبع القدم للقضاء على الاحتكاك بين الحذاء وإصبع القدم.  كحل نهائي، يمكن إجراء عملية جراحية لتصحيح التشوه.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين