شاركو ماري توث (CMT)

Charcot-Marie-Tooth، أو CMT

وهو الاعتلال العصبي المحيطي الموروث وهو منتشر في جميع أنحاء العالم بين جميع الأعراق والمجموعات العرقية. ويؤثر على ما يقدر ب 2.6 مليون شخص حول العالم
عادة لا يهدد الحياة وتقريبا لا يؤثر على وظيفة المخ. وهو ليس بالمرض المعدي، ولكنه وراثي ويمكن أن ينتقل من جيل إلى جيل.
هؤلاء المرضي يفقدون ببطء الاستخدام الطبيعي لأطرافهم كما تتدهور الأعصاب وتضعف العضلات لأن الأعصاب المتضررة لم تعد تحفز العضلات او تبعث اليها بإشارات. العديد من المرضى لديهم أيضا بعض فقدان وظائف الأعصاب الحسية.

الأعراض
على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب الوراثية المختلفة لهذا المرض، الا ان جميع الأنواع تميل إلى أن يكون لها أعراض مماثلة بشكل ملحوظ. القدم المقوسة العالية هي واحدة من العلامات الأولى لهذا الاضطراب، على الرغم من أنه في بعض الحالات تصبح القدم مسطحة للغاية. مع تقدم المرض، تحدث تشوهات القدم الهيكلية. قد يصاب المريض بقدم ومطرقية.
ضعف العضلات التدريجي يؤدي أيضا إلى مشاكل مع المشي , والتوازن. ضعف الكاحل والالتواء المستمر، و قد تتأثر وظيفة اليد. والمهام التي تتطلب البراعة اليدوية تصبح صعبة. غالباً ما يصاحب فقدان وظيفة الأعصاب وخز وحرق الأحاسيس في اليدين والقدمين، ولكن بعض الناس يعانون من آلام الأعصاب الشديدة وتتطلب الدواء للسيطرة عليه.
هذا المرض يمكن في حالات نادرة ان يصيب أيضا عضلات القفص الصدري والتنفس. إذا كان ضيق في التنفس مشكلة، يجب فحص المريض من قبل أخصائي الجهاز التنفسي لمعرفة ما إذا كان من المستحسن استخدام جهاز التنفس الصناعي.

من المهم أن نلاحظ أن شدة الأعراض يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من مريض إلى آخر، حتى داخل نفس الأسرة. وقد يكون الطفل أو لا يكون أكثر إعاقة من والديه. بعض أفراد الأسرة قد تعاني من ضعف كبير ويحتاج الي المساعدة المستمرة في حين أن البعض الآخر ليس لديهم أعراض ملحوظة.

العلاج

على الرغم من عدم وجود علاج شافي لهذا المرض في الوقت الحاضر، وهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تحسن إلى حد كبير الحياة والوظيفة لمرضى CMT. العلاج الطبيعي يمكن الحفاظ على ما الحركة, قوة العضلات والمرونة لديهم. كثير من الناس يستفيدون من العلاج المهني الذي يساعد الناس على إنجاز مهام الحياة اليومية مع استخدام الأجهزة المساعدة.

تستعد هو شكل آخر غير الغازية من تصحيح المشاكل الناجمة عن CMT. في كثير من الأحيان يمكن تصحيح تشوهات المشي باستخدام إما مفصلية (يتوقف) أو غير مفصلية، مصبوب الأقواس تسمى AFOs (الكاحل القدم orthoses). تساعد هذه الأقواس على التحكم في انخفاض القدم وعدم استقرار الكاحل وغالباً ما توفر شعورًا أفضل بالتوازن للمرضى.

الأحذية المناسبة مهمة للأشخاص الذين يعانون من CMT، ولكن غالباً ما يجدون صعوبة في العثور على أحذية مناسبة جيدا بسبب أقدامهم المقوسة العالية وأصابع القدم إبرامها. يمكن تجنب السقوط بشكل عام من خلال مشاهدة المكان الذي يمشي فيه المرء وارتداء الأحذية المناسبة.

من المهم لمرضى CMT التحكم في وزنهم. ليس فقط الوزن الزائد يجعل النشاط البدني أكثر صعوبة، ولكنه يزيد أيضا من الضغط على المفاصل والعضلات التي تعرضت للخطر بالفعل.

يجب على المرضى محاولة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من القوة والمرونة. بشكل عام، يجب على المرضى استشارة المعالج الطبيعي أو الطبيب قبل البدء في برنامج ممارسة الرياضة، وتجنب النشاط الشاق والعمل الزائد. النشاط المعتدل وممارسة الرياضة البدنية يمكن أن تكون مفيدة، ولكن يجب أن يكون المرضى على بينة من القيود البدنية.

وأخيرا، فإن إدارة الإجهاد مهم في الحفاظ على صحة الجسم.

أي حالة تعطيل يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يفكر بها الناس ويشعرون عن أنفسهم، ولكن وجود مرض مزمن مثل CMT، الذي غالبا ما يكون الغيب، يضع الضغط على الأفراد وغالبا ما يسبب الاكتئا

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيبك.