الاعتدال

ما هو الاعتدال؟

الإعتدال هو حالة تكون فيها حركة الانحناء التصاعدي لمفصل الكاحل محدودة. يفتقر شخص مصاب بالاعتدال إلى المرونة اللازمة لجلب الجزء العلوي من القدم نحو مقدمة الساق. يمكن أن يحدث الاعتدال في قدم واحدة أو كلا القدمين. عندما يتعلق الأمر بكلتا القدمين، يكون تقييد الحركة في بعض الأحيان أسوأ في قدم واحدة من الأخرى.

يطور الأشخاص المصابون بالاعتدال طرقًا للتعويض عن حركتهم المحدودة في الكاحل، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى مشاكل أخرى في القدم أو الساق أو الظهر. أكثر طرق التعويض شيوعًا هي تسطيح القوس أو ارفع الكعب مبكرًا عند المشي، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على مشط القدم. يعوض المرضى الآخرون عن طريق المشي علي إصبع القدم ، بينما يتخذ عدد أصغر خطوات عن طريق الانحناء بشكل غير طبيعي في الفخذ أو الركبة.

الأسباب

هناك العديد من الأسباب المحتملة لمجموعة محدودة من حركة الكاحل. في كثير من الأحيان، يكون ذلك بسبب ضيق في وتر العرقوب أو عضلات الساق (العضلات الوحيدة و / أو عضلة المعدة). في بعض المرضى، يكون هذا الشد خلقي (موجود عند الولادة)، وأحيانًا يكون سمة موروثة. يكتسب مرضى آخرون ضيقًا من كونهم في طاقم أو عكازين أو يرتدون أحذية عالية الكعب بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤثر مرض السكري على ألياف وتر العرقوب ويسبب ضيقًا. في بعض الأحيان، يرتبط الإعتدال بعظام تسد حركة الكاحل. على سبيل المثال، جزء من عظم مكسور يتبع إصابة في الكاحل، أو كتلة عظمية، يمكن أن يعيق الحركة ويقيدها. قد ينتج الإعتدال أيضًا عن كون ساق واحدة أقصر من الساق الأخرى. أقل في كثير من الأحيان، هو سبب الاعتدال التشنجات في عضلة الساق. قد تكون هذه التشنجات علامات على اضطراب عصبي كامن.

مشاكل القدم المتعلقة بالاعتدال

بناءً على كيفية تعويض المريض عن عدم القدرة على الانحناء بشكل صحيح في الكاحل، يمكن أن تتطور مجموعة متنوعة من ظروف القدم، بما في ذلك:

• التهاب اللفافة الأخمصية (ألم القوس / الكعب)
  • التشنج في ربلة الساق
  • التهاب الأوتار (التهاب في وتر أخيل)
  • ألم مشط القدم (ألم و / أو ملامسة كرة القدم)
  • قدم مسطحه
  • التهاب المفاصل في منتصف القدم (المنطقة الوسطى من القدم)
  • تقرحات الضغط على كرة القدم أو القوس
  • الأورام والخنافس
  • ألم الكاحل

معظم المرضى الذين يعانون من الاعتدال لا يدركون أن لديهم هذه الحالة عند زيارتهم لأول مرة للطبيب. بدلاً من ذلك، يأتون إلى الطبيب بحثًا عن تخفيف لمشاكل القدم المرتبطة بالاعتدال.

لتشخيص الإعتدال، سيقوم جراح القدم والكاحل بتقييم مدى حركة الكاحل عند ثني الركبة (ثنيها) وكذلك تمديدها (تقويمها). يتيح ذلك للجراح تحديد ما إذا كان وتر أو عضلة ضيقة وتقييم ما إذا كانت العظام تتداخل مع حركة الكاحل. يمكن أيضًا طلب الأشعة السينية. في بعض الحالات، قد يحيل جراح القدم والكاحل المريض لإجراء تقييم عصبي.

العلاج الغير جراحي

يتضمن العلاج استراتيجيات تهدف إلى تخفيف الأعراض والحالات المرتبطة بالاعتدال. بالإضافة إلى ذلك  يتم التعامل مع المريض للاعتدال نفسه من خلال واحد أو أكثر من الخيارات التالية:

• جبيرة الليل. قد توضع القدم في جبيرة ليلا لإبقائها في وضع يساعد على تقليل ضيق عضلة الساق.
  • يرفع الكعب. إن رفع الكعب داخل الحذاء أو ارتداء الحذاء بكعب معتدل يزيل الضغط عن وتر أخيل عند المشي وقد يقلل الأعراض.
  • قوس الدعم أو الأجهزة تقويم العظام. غالبًا ما يتم وصف الأجهزة التقويمية المخصصة التي تتناسب مع الحذاء للحفاظ على توزيع الوزن بشكل صحيح وللمساعدة في التحكم في اختلال توازن العضلات / الأوتار.
  • علاج بدني. للمساعدة في علاج ضيق العضلات ، يوصى بالتدريبات التي تمتد عضلات الساق

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لتصحيح سبب الاعتدال إذا كانت مرتبطة بأوتار ضيقة أو عظمة تسد حركة الكاحل. سيحدد جراح القدم والكاحل نوع الإجراء الأنسب للمريض الفردي.