مرض اجهاد الساق (شين سبلينت)

تعريف

هذه الشكوى مشهوره ما بين العدائين والرياضيين الآخرين. وتتميز بالألم في الجانب الأمامي أو الداخلي من الساق السفلى بسبب الاستخدام المفرط. عادة ما يتطور الألم تدريجيا دون اي اصابة، ويمكن أن تبدأ كألم على طول الجبهة أو داخل الساق (شين) بعد الرياضة أو حتى المشي. يمكن أن يصبح الألم أكثر حدة إذا لم يتم التصدي له، ولا ينبغي ترك هذا الامر دون علاج بسبب زيادة خطر الإصابة بكسور إجهاديه. هناك نوعين من هذه الاصابة هي: اصابة جبيرة الشين الأمامية، في الجزء الأمامي من الساق. واصابة الشين الخلفية، التي تحدث في داخل الساق على طول الساق.

الاسباب

يمكن أن يحدث اصابة الشين عندما يتم الضغط على عضلات الساق الأمامية عن طريق الاستخدام، وخاصة على الأسطح الصلبة أو على نطاق واسع على أصابع القدم، أو عن طريق الرياضة التي تحتاج إلى القفز. لا بد من ارتداء الأحذية الرياضية التي لديها ما يكفي من امتصاص الصدمات. القدم المفلطحة او المقوسة تقوس شديد كلاهما من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الي هذا الموضوع.

 

العلاجات

أفضل طريقة لمنع مرض اجهاد الساق او الشين سبلينت هو تمرين وتقوية عضلات الساق، وارتداء الأحذية الجيدة التي بها امتصاص جيد، وتجنب الرياضة على الأسطح الصلبة أو الاستخدام المفرط أو القفز. يجب أن يشمل العلاج أخذ استراحة من التمرين الذي يسبب المشكلة حتى يهدأ الألم. الثلج في المنطقة مباشرة بعد التمرين أو يمكن أيضا أن تكون فعالة، جنبا إلى جنب مع تمارين إطالة لطيفة قبل وبعد التدريب. خيار آخر هو أخذ الأدوية المضادة للالتهابات، مثل ايبوبروفين لتخفيف الألم والحد من الالتهاب. من المهم عدم محاولة التدريب اثناء آلام. يجب على العدائين تقليل المسافات لمدة أسبوع تقريبا وتجنب التلال أو الأسطح الصلبة.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.