آلام أعلى القدم

أقدامنا تتكون ليس فقط من العظام والعضلات، ولكن الأربطة والأوتار، أيضا. هذه الأجزاء تحمل وزن الجسم بأكمله طوال اليوم، وكل يوم! لذلك ليس غريباً أن آلام القدم شائعة نسبيا. في بعض الأحيان، سوف نشعر بالألم في الجزء العلوي من أقدامنا التي يمكن أن تكون مع المشي وحتى عند الوقوف حتى. يمكن أن يكون هذا الألم خفيفًا أو شديدًا، وفقًا لسبب ومدى الإصابة المسببة في هذا الموضوع.

ما الذي يسبب الألم على رأس القدم؟

يمكن أن يكون سبب الألم في الجزء العلوي من القدم من اسباب مختلفة، والأكثر شيوعا منها بسبب الإفراط في ممارسة الأنشطة مثل المشي، اوالقفز، أو الركل.

من أسباب هذا الالم ما يلي:

التهاب الأوتار الرافعة للقدم: الأوتار التي تعمل على طول الجزء العلوي من القدم وسحب القدم صعودا تصبح ملتهبة ومؤلمة. ويرتبط هذا عادة مع المشي أو الجري وخاصة لو حدث ذلك بوتيرة أسرع من التي كنت معتادا عليها.

متلازمة الجيوب اسفل الثالوث: هذا أمر نادر ويتميز بأنه التهاب في القناة الموجودة بين عظمة الكعب وعظمة الكاحل. تسبب هذه الحالة ألمًا في الجزء العلوي من القدم والجزء الأمامي من الكاحل. في كثير من الأحيان سوف تشكو في الواقع من “ألم في الكاحل”. عادة ما يكون هذه الإصابة نتيجة لالتواء الكاحل أوفي أولئك الذين يعانون من الفلات فوت أو القدمين المسطحة.

الكسور الاجهادية في القدمين: طبعاً بيكون هناك تاريخ للإصابة او الإلتواء وعادة يمكن أن ينتج عن ذلك كسور في قاعدة العظام المشطية، والتي تقع في الجزء العلوي من القدمين. عادة ما يكون هناك تورم والم عند محاولة المشي.

هناك أسباب أخرى:

نتوءات العظام، وهي نمو عظمي تحدث في المفاصل ونهايات الغظام في القدم والكاحل بقدميك.

التواء منتصف القدم، تحدث عند المشي / الجري مما يتسبب في التهاب في المفاصل الصغيرة على الجزء العلوي من القدم وفي الأربطة.

الاعتلال العصبي المحيطي، وهو اشهر في مرضي السكر ويسبب الألم، والحرقان، أو التخديل ويمكن أن ينتشر من القدمين وخاصة من أطرافها اولاً وثم يتجه الي اعلي في الساقين. الاعتلال العصبي المحيطي السكري دائما ما يحدث في القدميين معاً.

خلل العصب الجنبي الشائع، وهو خلل في فرع من العصب الوركي الذي يمكن أن يسبب وخز وألم في الجزء العلوي من القدم، جنبا إلى جنب مع ضعف القدم أو أسفل الساق. هذا يمكن أن يحدث مع انزلاق غضروفي قطني.

كيف يتم تشخيص الألم؟

إذا كنت تعاني ألمًا مستمرًا في القدم يستمر لأكثر من أسبوع على الرغم من العلاج المنزلي، فيجب عليك تحديد موعد لرؤية طبيبك. وخاصة إذا كان ألمك شديدًا بما يكفي لمنعك من المشي، أو إذا كنت تعاني من تخديل او وخز على القدم المصابة.

عند تحديد موعد مع طبيبك، سيسألك عن أي أعراض أخرى وطرق محتملة يمكن أن تكون قد أصيبت قدمك. قد يسألك عن نشاطك البدني وأي إصابات سابقة في قدميك أو كاحلك.

ثم يقوم طبيبك بفحص قدمك. قد يضغط على مناطق مختلفة على القدم لمعرفة أين تشعر بالألم. كما قد يطلب منك المشي وأداء اختبارات معينة مثل لتقييم الحركة الخاصة بك.

هذا الفحص الايكلينيكي هام وضروري جداً حيث انه الوسيلة المثلي لمعرفة أسباب الألم الذي تشعر به في قدمك وايضاً هذه هي الوسيلة التي تحدد نوع وسائل التشخيص الخري مثل الاشاعات والفحوصات

تتضمن الاختبارات الأخرى التي قد يطلبها طبيبك ما يلي:

اختبارات الدم،

الرنين المغناطيسي للبحث عن مثلاً عن الكسور الإجهادية، التهاب المفاصل، إلخ.

EMG / NCVاختبار الأعصاب لاستبعاد الاعتلال العصبي مقابل اعتلال الجذور.

لأن أقدامنا تحمل وزن الجسم بأكمله، فيمكن أن تتطور إصابة خفيفة الي إصابة اكثر خطورة اذا تركت بدون استشارة او علاج منضبط. يعتمد العلاج على تشخيص وعلاج السبب الأساسي وقد يشمل ما يلي:

العلاج الطبيعي، والتي يمكن أن تساعد في علاج حالات مثل الاعتلال العصبي المحيطي، التهاب الأوتار الرافعة للقدم

جبس أو حذاء طبي للمشي لعلاج الإصابات مثل الكسور او الشروخ الجهادية التي لن تحتاج الي تدخل جراحي.

مضادات الالتهاب، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهاب.

العلاج المنزلي يمكن أن يساعد العلاج المنزلي في آلام القدم العلوي في كثير من الحالات. يجب أن تستريح ولا تقوم بالتحميل على القدم المصابة قدر الإمكان. يمكنك عمل كمدات ثلج على المنطقة المتضررة لمدة عشرين دقيقة في المرة الواحدة ويمكن تكرار ذلك ثلاث مرات يومياً. عندما يكون لا بد من المشي، يفضل ارتداء الأحذية الواسعه والطرية، والمناسبة جيدا التي ليست ضيقة.