منع حدوث بتر للقدم السكري

مضاعفات مرض السكري والوقاية من بتر الأطراف

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يعانون من مضاعفتان هامتان: تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي) وضعف الدورة الدموية. يسبب الاعتلال العصبي فقدان الشعور في قدميك، مما يسلب قدرتك على الشعور بالألم، لذلك قد لا تكتشف إصابة في قدمك. اما ضعف الدورة الدموية في قدميك يقلل من قدرتك جسدك على الشفاء، مما يجعل من الجروح الصغيرة او الالتهابات الصغيرة مشكلة كبري.

يزيد الإصابة بمرض السكري من خطر الإصابة بمجموعة واسعة من مشاكل القدم. وعلاوة على ذلك، مع مرض السكري، يمكن أن تتحول مشاكل القدم الصغيرة إلى مضاعفات خطيرة.

مشاكل القدم والساق المرتبطة بالسكري

العدوى والقرحة (القروح) التي لا تلتئم. قرحة في الجلد قد تمتد سريعاً إلى العظام. بسبب ضعف الدورة الدموية والاعتلال العصبي في القدمين، يمكن أن تتحول تشققات الجلد او الفتحات البسيطة بسهولة إلى قرحة ولن تلتئم. هذا هو شائع – وخطير – من مضاعفات مرض السكري ويمكن أن يؤدي إلى فقدان قدمك، ساقك أو حياتك.

الذرة والكالوس / الكالو. عندما يكون الاعتلال العصبي موجوداً، لا يمكنك معرفة ما إذا كانت حذائك تسبب الضغط وتنتج عنها الذرة أو الكالوس/ الكالو. يجب علاج الذرة والكالوس/ الكالو بشكل صحيح أو أنها يمكن أن تتطور إلى قرحة.

البشرة الجافة والمتشققة. ضعف الدورة الدموية والاعتلال العصبي يمكن أن تجعل بشرتك جافة. قد يبدو هذا غير ضار، ولكن الجلد الجاف يمكن أن يؤدي إلى الشقوق التي قد تصبح القروح ويمكن أن تؤدي إلى العدوى.

اضطرابات بالأظافر. الأظافر الغائرة (التي تنحنى في الجلد على جانبي الظفر) والالتهابات الفطرية يمكن أن تأتي دون أن يلاحظها أمريض السكري بسبب فقدان الشعور. إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تؤدي إلى العدوى.

الأصابع المتنية والاصابع المعوجة. يمكن أن يسبب تلف الأعصاب الذي يؤثر على العضلات ضعف العضلات وفقدان االتحكم في القدمين، مما يؤدي إلى الأصابع المتنية والاصابع المعوجة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب هذه التشوهات قرح بالجلد.

قدم شاركو او القدم السكري هذا هو تشوه القدم المعقد. وقد يحدث ذلك نتيجة لفقدان الإحساس والعظام المكسورة غير المكتشفة التي تؤدي إلى تدمير الأنسجة الرخوة للقدم. بسبب الاعتلال العصبي، ألم الكسر يذهب دون أن يلاحظها المريض ويستمر المريض في المشي على العظام المكسورة، مما يجعلها أسوأ. هذه المضاعفة شديدة التأثير بحيث ان الجراحة، وأحيانا بتر، قد تصبح ضرورية.

ضعف تدفق الدم. في مرض السكري، غالباً ما تصبح الأوعية الدموية تحت الركبة ضيقة وتقيد تدفق الدم. وهذا يمنع الجروح من الشفاء وقد يسبب موت الأنسجة.

ما يمكن أن يفعله جراح القدم والكاحل

يمكن لجراح القدم والكاحل أن يساعدك في ان تلتئم الجروح، مما يمنع البتر. يعمل جراح القدم والكاحل مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين للوقاية من المضاعفات الناجمة عن مرض السكري وعلاجها. تتوفر العديد من التقنيات الجراحية الجديدة لإنقاذ القدمين والساقين، بما في ذلك إعادة بناء المفاصل وتقنيات التئام الجروح.

التدابير الاستباقية الخاصة بك

اتبع هذه الإرشادات واتصل بجراح القدم والكاحل إذا لاحظت أي مشاكل:

تفقد قدميك يوميا. إذا كان بصرك ضعيفاً، اطلب من شخص آخر أن يفعل ذلك من أجلك. يتم اجراء الفحص لـ:

مشاكل الجلد أو الأظافر: ابحث عن الخدوش، والاحمرار، وتورم، ورائحة سيئة، والطفح الجلدي، وتغير اللون، وفقدان الشعور ب أصابع القدم، والإصابات أو تغيرات الأظافر (مشوهة، مخططة، مصفر أو مشوهة، سميكة أو لا تنمو)

علامات الكسر: إذا كانت قدمك منتفخة أو حمراء أو ساخنة أو تغيرت في الحجم أو الشكل أو الاتجاه، فراجع جراح القدم والكاحل على الفور.

لا تتجاهل ألم الساق. قد يعني الألم في الساق الذي يحدث في الليل أو مع نشاط قليل أن لديك شريان ًما مسدودًا. اطلب الرعاية فورا

قص الأظافر. إذا كان لديك أي مشاكل الأظافر، والأظافر الصلبة أو انخفاض الشعور في قدميك، يجب أن يتم اقتطاع أظافرك بشكل صحيح.

لا تقم بأجراء “الجراحة الشخصية لنفسك”. وذلك ان تقوم ب تقليم الكالوس أو الذرة نفسك، ولا تستخدم منصات العلاج دون وصفه طبية.

الحفاظ على الأرضيات المنزل خالية من الأشياء الحادة. تأكد من عدم وجود إبر أو محاقن الأنسولين أو غيرها من الأشياء الحادة على الأرض.

لا ترتجل حافي القدمين. ارتداء الأحذية، في الداخل والخارج.

تحقق من الأحذية والجوارب. هز حذائك قبل وضعها على القدم وتأكد من خلوها من أي أشياء اخري. تأكد من أن جواربك ليست مجمعة.

قم ب اختبار الدورة الدموية والشعور او الاحساس بقدميك. سيقوم جراح القدم والكاحل بإجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كنت قد فقدت أي شعور أو الدورة الدموية.

متى يكون البتر ضروريًا؟

حتى مع الرعاية الوقائية والعلاج الفوري للعدوى والمضاعفات، هناك حالات عندما يكون البتر ضروريًا لإزالة الأنسجة المصابة، أو إنقاذ أحد الأطراف، أو حتى إنقاذ الحياة.

القدم السكري

أسباب القدم السكري