التهاب عظمة السيسامويد (اسفل الاصبع الأكبر للقدم)

داء السيسامويد هو مرض شائع يؤثر على القدم الأمامية، عادة ً في الشباب الذين يمارسون النشاط البدني مثل الركض أو الرقص. ومن أعراضه الأكثر شيوعا هو الألم تحت مفصل اصبع القدم الكبير. هذا المصطلح هو وصف عام لأي تهيج في عظامة السيسامويد  sesamoid، والتي هي عظمة صغيرة داخل الأوتار التي اسفل الإصبعيين الكبيرين للقدمين. وحيث انها عظام صغيرة داخل الاوتار فهذا المرض يعتبر التهاب في الاوتار.

هذا المرض يظهر بشكل تدريجي. يبدأ الألم عادة كألم خفيف ويزداد تدريجيا مع استمرار النشاط. في معظم الحالات لا يظهر معه اي تورم او احمرار. أحد الأسباب الرئيسية لـ sesamoidititis هو زيادة النشاط. ربما تكون قد صعدت مستوى النشاط الخاص بك في الآونة الأخيرة، مما اضطرك إلى وضع المزيد من الضغط على قدميك. إذا كان لديك قدم رفيعة جداً، قد لا يكون لديك ما يكفي من الدهون اسفل قدمك لحماية هذه العظمة. أيضا، إذا كان لديك قدم مقوسة عالية، سوف تحمل بطبيعة الحال على الجزء الامامي من قدميك، مضيفا المزيد من الضغط.

علاج هذا المرض هو دائما تقريبا علاج تحفظي بدون تدخل جراحي. في الحالات البسيطة ينصح بفترة صارمة من الراحة، جنبا إلى جنب مع استخدام الأحذية المعدلة أو وسادة الأحذية للحد من الضغط على المنطقة المتضررة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع وسادة مشط القدم أسفل القدم الامامي ليعيد توزيع الوزن على أجزاء أخرى من القدم الأمامية. من المستحسن تقليل أو إيقاف النشاط لفترة من الوقت. يجب عمل كمدات الثلج على المنطقة لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد التمرين، أو بعد أي نشاط يؤدي إلى تفاقم المنطقة. كذلك، فإن مضادات الالتهاب تساعد على تقليل الالتهاب. ايضاً يجب على النساء ارتداء الأحذية المسطحة بشكل يومي حتي الشفاء.

إذا لم يحدث تحسن يذكر، راجع طبيبك للحصول على التشخيص الصحيح