النقرس

النقرس نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب ألم الشديد, وتورم, وتصلب في المفصل، وعادة ما يؤثر على المفصل في اصبع القدم الكبير. وهذه الالتهابات مشهور عنها التكرار بشكل كبير. النقرس هو أكثر انواع التهاب المفاصل شيوعا في الرجال. تتميز الحالة بالآلام المفاجئة والشديدة، والاحمرار في المفاصل، والأكثر كلاسيكية هي قاعدة إصبع القدم الكبير. تحدث هذه الأعراض عندما يتم إيداع حمض اليوريك، وهو الناتج الطبيعي من التمثيل الغذائي، في شكل بلورات تشبه الإبر في الأنسجة والسوائل داخل الجسم. ينظر الجسم إلى هذه البلورات على أنها غريبة عنه، بالتالي الخلايا البيضاء تتسلل إلى المفصل، مما يسبب الالتهاب. يمكن أن تتشكل الرواسب الطباشيرية من حمض اليوريك المعروف باسم tophi أيضا ككتل تحت الجلد المحيط بالمفاصل.

يحدث االنقرس في البداية بسبب فائض من حمض اليوريك في الدم. يتم إنتاج حمض اليوريك في الجسم أثناء انهيار البورينات – المركبات الكيميائية التي توجد بكميات عالية في بعض الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية. عادة، يذوب حمض اليوريك في الدم ويفرز من الجسم في البول عن طريق الكلى. إذا تم إنتاج الكثير من حمض اليوريك، أو لا يفرز بما فيه الكفاية، فإنه يمكن بناء وتشكيل بلورات تشبه الإبر التي تؤدي إلى التهاب وألم في المفاصل والأنسجة المحيطة بها.

وجع الاصبع الاكبر بالقدم

وجع الكعب وحقن الكورتيزون

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

خلال الفترات الخالية من الأعراض، قد تساعد هذه المبادئ التوجيهية الغذائية في الحماية من هجمات النقرس في المستقبل:

حافظ على ارتفاع نسبة السوائل. بما في ذلك الكثير من الماء.

الحد من تناول اللحوم والأسماك والدواجن. كمية صغيرة قد تكون مقبولة.

الحفاظ على وزن الجسم المرغوب فيه. اختر الأجزاء التي تسمح لك بالحفاظ على وزن صحي. فقدان الوزن قد يقلل من مستويات حمض اليوريك في الجسم. ولكن تجنب الصيام المستمر أو فقدان الوزن السريع.

تجنب الكحوليات وخاصة البيرة.

الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيرودية). وتشمل مضادات الالتهاب غير الستيرودية مثل الإيبوبروفين والصوديوم نابروكسين، فضلاً عن مضادات الالتهاب غير الستيرودية الأكثر قوة مثل الإندوميسين أو سيليكوكسيب (سيليبريكس).

بعد نوبة نقرس حادة، قد يصف طبيبك أدوية أخرى يمكن أن تتحكم في ألم النقرس ومثل الجرعة اليومية من الكولشيسين لمنع الهجمات المستقبلية. ويمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات في شكل حبوب، أو يمكن حقنها في المفصل. يتم استخدام الكورتيكوستيرويدات بشكل عام للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الكولشيسين. الآثار الجانبية للكورتيكوستيرويدات قد تشمل التغيرات المزاجية، زيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت تعاني من عدة نوبات من النقرس كل عام أو إذا كانت هجمات النقرس مؤلمة بشكل خاص، فقد يوصي طبيبك بالأدوية للحد من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بهذا المرض.

إذا كنت من هؤلاء، راجع طبيب القدم والكاحل.

وجع الاصبع الاكبر بالقدم

وجع الكعب وحقن الكورتيزون