القدم عالية التقوس

ما هو القدم عالية التقوس؟

هذه حالة يكون للقدم فيها قوس مرتفع للغاية. بسبب هذا القوس العالي، يتم وضع كمية زائدة من الوزن على مشط وكعب القدم عند المشي أو الوقوف. يمكن أن تؤدي القدم المقوسة إلى مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض، مثل الألم وعدم الاستقرار. يمكن أن تتطور في أي عمر ويمكن أن تحدث في قدم واحدة أو كلا القدمين.

الأسباب:

غالبًا ما يكون سبب القدم المقوسة هو اضطراب عصبي أو حالة طبية أخرى، مثل الشلل الدماغي أو مرض Charcot-Marie-Tooth   أو شلل الأطفال أو ضمور العضلات أو السكتة الدماغية. في حالات أخرى قد يمثل القوس المرتفع خللًا هيكليًا موروثًا. من المهم التشخيص الدقيق لأن السبب الكامن وراء القدم المقوسة يحدد إلى حد كبير مسارها في المستقبل. إذا كان القوس المرتفع ناتجًا عن اضطراب عصبي أو حالة طبية أخرى، فمن المحتمل أن تتفاقم تدريجياً. من ناحية أخرى، لا تتطور حالات ظهور تجويف القدم التي لا تنجم عن الاضطرابات العصبية.

الأعراض:

سوف تظهر قوس القدم عالية حتى عند الوقوف. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

(أصابع مثنية) أو أصابع مخلب

االكلو على اسفل المشط بالقدم، علي الجانب أو كعب القدم

ألم عند الوقوف أو المشي

قدم غير مستقرة بسبب إمالة الكعب إلى الداخل، مما قد يؤدي إلى الالتواء في الكاحل

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من قدم التجويف من انخفاض القدم، وضعف في عضلات القدم والكاحل، مما يؤدي إلى جر القدم عند اتخاذ خطوة. هبوط القدم هو عادة علامة على وجود حالة عصبية كامنة.

التشخيص:

يتضمن التشخيص مراجعة لتاريخ أسرة المريض. يقوم جراح القدم والكاحل بفحص القدم، ويبحث عن قوس عالٍ وأنسجة محتملة، وأصابع مخلب. يتم اختبار القدم لمعرفة مدى قوة العضلات، ويتم ملاحظة نمط المشي والتنسيق للمريض. إذا ظهرت حالة عصبية، فقد يتم فحص الطرف بأكمله. قد يدرس الجراح أيضًا نمط التآكل على حذاء المريض.

أحيانًا يتم طلب الأشعة السينية لإجراء مزيد من التقييم للحالة. بالإضافة إلى ذلك، قد يحيل الجراح المريض إلى طبيب أعصاب لإجراء تقييم عصبي كامل.

العلاج الغير جراحي:

قد يشمل العلاج غير الجراحي للقدم ذات التقوس العالي خيارًا واحدًا أو أكثر من الخيارات التالية:

• أجهزة تقويم العظام. يمكن أن تكون الأجهزة التقويمية المخصصة التي تتناسب مع الحذاء مفيدة لأنها توفر الاستقرار للقدم.
  • تعديلات الأحذية. تدعم الأحذية ذات الكعب العالي الكاحل، وتضيف الأحذية ذات الكعب العالي على الجزء السفلي مزيدًا من الثبات.
  • قد يوصي الجراح بوجود دعامة للمساعدة في الحفاظ على استقرار القدم والكاحل.

متي تحتاج لعملية جراحية؟

إذا فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف الألم بشكل كاف وتحسين الاستقرار، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتخفيف الألم وزيادة الاستقرار وتعويض الضعف في القدم. سيختار الجراح أفضل العمليات الجراحية أو مجموعة من الإجراءات بناءً على حالة المريض الفردية. في بعض الحالات التي توجد فيها مشكلة عصبية أساسية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية مرة أخرى في المستقبل بسبب تطور الاضطراب.