التهاب مركز نمو عظمة الكعب – داء سيفر

هو التهاب مؤلم في مركز نمو الكعب. يصيب عادةً الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 14 عامًا، لأن عظم الكعب (العقبي) لم يتمم نموه تمامًا حتى سن 14 عامًا على الأقل. وحتى ذلك الحين، تتشكل عظم جديد عند مركز النمو (التحلل)، وهي منطقة ضعيفة تقع في الجزء الخلفي من كعب. عندما يكون هناك الكثير من الضغط المتكرر على مركز النمو، يمكن أن يحدث الالتهاب.

يُطلق أيضًا على مرض التهاب مركز نمو عظمة الكعب – مرض سيفر، رغم أنه ليس مرضًا حقيقيًا. هذا هو السبب الأكثر شيوعا لآلام الكعب عند الأطفال، ويمكن أن يحدث في قدم واحدة أو كلا القدمين. يختلف ألم الكعب عند الأطفال عن أكثر أنواع ألم الكعب شيوعًا التي يتعرض لها البالغين. على الرغم من أن آلام الكعب لدى البالغين عادةً ما تنحسر بعد فترة من المشي، إلا أن آلام كعب الأطفال لا تتحسن عمومًا بهذه الطريقة. في الواقع، المشي عادة ما يجعل الألم أسوأ.

الأسباب:

الاستخدام المفرط والضغط على عظم الكعب من خلال المشاركة في الرياضة هي سبب رئيسي للالتهاب مركز نمو عظمة الكعب – داء سيفر. مركز النمو بالكعب حساس جدا لتكرار الضغط عليه، والارتطام على الأسطح الصلبة، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات والأنسجة الملتهبة. لهذا السبب، فإن الأطفال والمراهقين المشاركين في كرة القدم أو المضمار أو كرة السلة معرضون لهذا الامر بشكل خاص. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى التهاب المفصل، السمنة، وتر العرقوب القصير ومشاكل الميكانيكا الحيوية ، مثل القدم المسطحة أو القدم العالية المقوسة.

الأعراض:

قد تشمل أعراض الإصابة بالتهاب المفصل الكلوي:

ألم في الظهر أو أسفل الكعب

العرج

المشي على أصابع القدم

صعوبة الركض أو القفز أو المشاركة في الأنشطة أو الرياضة المعتادة

الألم عند الضغط على جانبي الكعب

التعب

التشخيص:

لتشخيص سبب آلام كعب الطفل واستبعاد الحالات الأكثر خطورة، يحصل جراح القدم والكاحل على سجل طبي شامل ويطرح أسئلة حول الأنشطة الحديثة. سيقوم الجراح أيضًا بفحص قدم الطفل وساقه. غالبًا ما تستخدم الأشعة السينية لتقييم الحالة. يمكن أيضًا طلب فحوصات طبية متقدمة والاختبارات المعملية.

علاج او معاملة

قد يختار الجراح خيارًا واحدًا أو أكثر من الخيارات التالية:

تقليل النشاط. يحتاج الطفل إلى تقليل أو إيقاف أي نشاط يسبب الألم.

دعم الكعب. إدراج الحذاء المؤقت أو الأجهزة التقويمية المخصصة قد توفر الدعم للكعب.

الأدوية. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، تساعد على تخفيف الألم والالتهابات.

علاج بدني. تستخدم أحيانًا طرق العلاج بالتمدد أو العلاج الطبيعي لتعزيز التئام المشكلة الملتهبة.

في بعض الحالات الشديدة من آلام كعب الأطفال ، قد يتم استخدام التثبيت لتعزيز الشفاء مع الحفاظ على القدم والكاحل غير متحركتان تمامًا.

غالبًا ما يعود ألم الكعب عند الأطفال بعد علاجه لأن عظم الكعب ما زال ينمو. قد يكون تكرار ألم الكعب علامة على التهاب المفصل أو قد يشير إلى مشكلة مختلفة. إذا كان طفلك يعاني من نوبة متكررة من آلام الكعب، تأكد من تحديد موعد مع جراح القدم والكاحل.

التهاب مركز النمو

هل يمكن منع التهاب مركز نمو عظمة الكعب – داء سيفر؟

يمكن تقليل فرص إصابة الطفل بألم الكعب من خلال:

• تجنب السمنة
  • اختيار أحذية جيدة التصميم وداعمة مناسبة لنشاط الطفل
  • تجنب أو الحد من ارتداء أحذية رياضية غير جيدة
  • تجنب النشاط الذي يتجاوز قدرة الطفل.