نقص فيتامين (د)

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ضروري للعظام القوية. عدم كفاية فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام، وزيادة خطر السقوط، والكسور وآلام العظام والعضلات. في القدم والكاحل، يمكن رؤية كسور الإجهاد في عظام مشط القدم والكاحل في أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، فضلا عن آلام القدم عموماً

فيتامين (د) موجود بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة ولكن يمكن أن يؤخذ كمكمل. كما يتم إنتاجه من قبل الجسم عندما يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. كثير من الناس، ومع ذلك، لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) وتحتاج إلى تكملة للوصول إلى المستويات الموصي بها. وتشمل الأشخاص المعرضون لخطر متزايد لنقص فيتامين (د) كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس، والأفراد ذوي البشرة الداكنة، والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية تؤدي إلى سوء امتصاص الدهون.

وقد ثبت أن مكملات فيتامين (د) تبطئ فقدان العظام وتقلل من الكسور، لا سيما عندما تؤخذ مع الكالسيوم. القيمة اليومية لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية لفيتامين (د) هي 400 وحدة دولية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د)، قد يوصى بمستويات أعلى بكثير. يمكن لجراح القدم والكاحل إجراء اختبار مختبري بسيط للتحقق من مستوى فيتامين (د) الخاص بك ومن ثم التوصية بأي علاج ضروري.

هو نقص فيتامين د يجيب وجع عضم بس؟