القرحة-الجلدية-بالقدم

تحدث القرحة الجلدية، التي هي القرح المفتوحة في الجلد، عندما تُصاب الطبقات الخارجية من الجلد وتصبح الأنسجة العميقة مكشوفة. يمكن أن يكون سببها الضغط الزائد بسبب الأحذية غير المناسبة، وفترات طويلة في الفراش أو بعد إصابة أدت الي شق بالجلد. عادة ما تحدث هذه القرحة في المرضى الذين يعانون من مرض السكري أو الاعتلال العصبي أو أمراض الأوعية الدموية. يمكن أن تضع الجروح المفتوحة المرضى في خطر متزايد من الإصابة بعدوى في الجلد والعظام.

قد تشمل علامات وأعراض القرحة التصريف أو الرائحة أو اللون الأحمر أو الأنسجة الملتهبة والسميكة. قد يكون الألم موجوداً أو غير موجود.

قد يشمل التشخيص الأشعة السينية لتقييم احتمال مشاركة العظام. كما يمكن طلب بعض الفحوصات المتقدمة الأخرى لتقييم أمراض الأوعية الدموية، والتي قد تؤثر على قدرة المريض على شفاء الجرح.

يتم علاج القرحة الجلدية عن طريق إزالة الأنسجة غير الصحية وإجراء العناية بالجروح المحلية للمساعدة في الشفاء. يمكن استخدام الأحذية الخاصة أو الحشو لإزالة الضغط الزائد على المنطقة. إذا كانت العدوى موجودة، ستكون المضادات الحيوية ضرورية. في الحالات الشديدة التي تنطوي على عدوى واسعة النطاق أو بطيئة في الشفاء، قد يكون من الضروري إجراء جراحة أو غيرها من علاجات العناية بالجروح المتقدمة.