التهاب اللفافة الأخمصية

التهاب اللفافة الأخمصية هو التهاب يسببه التمدد المفرط الذي يحدث في اللفافة الأخمصية. اللفافة الأخمصية هي مجموعة عريضة من الأنسجة الليفية التي تمتد على طول السطح السفلي للقدم، وتنشأ في الجزء السفلي من عظمة الكعب وتمتد إلى المقدمة اسفل الاصابع. عند تمديد اللفافة الأخمصية بشكل مفرط، يتسبب هذا في التهاب اللفافة الأخمصية، والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى ألم كعب، ألم القوس، والشوكة العظمية.

يسبب

غالبًا ما يؤدي التهاب اللفافة الأخمصية إلى ألم بالكعب، ونتوءات الكعب الشوكة العظمية، و/أو ألم القوس. يمكن أن يكون سبب التمدد المفرط اللفافة الأخمصية ما يلي: القدم المسطحة مما يؤدي إلى انهيار القوس عند الوقوف او الاستخدام. تقوس عالي بشكل غير عادي، وزيادة مفاجئة في النشاط البدني، والوزن المفرط على القدم، وعادة ما يكون بسبب السمنة أو الحمل، والأحذية الغير مناسبة، عادة ما يكون السبب الرئيسي في التهاب اللفافة الأخمصية هو انبطاح القدم (flatfoot). وذلك يؤدي الي الإفراط في سقوط القدم اثناء عملية المشي، عندما ينهار قوس القدم على تحمل الوزن، مما يتسبب في أن تمتد اللفافة الأخمصية . مع التهاب اللفافة الأخمصية، عادة ما يستشعر المريض بالم في الجزء السفلي من القدم بالقرب من داخل القدم حيث يلتقي الكعب والقوس. الألم غالباً ما يكون حاداً أول شيء في الصباح أو بعد راحة طويلة، ومع تقدم اليوم واستمرار تمدد اللفافة الأخمصية، يمكن أن تهدأ الألم قليلاً.

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

مفتاح العلاج هو تحديد ما يسبب التمدد المفرط لللفافة الأخمصية. عندما يكون السبب هو اعوجاج او قدم مسطحة فعادة ما يستجيب ذلك لاستخدام الفرشة الطبية الخصيصة لهذا الاعوجاج. اما إذا كان لديك قواس قدم عالي، والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى التهاب اللفافة الأخمصية، فارتداء الأحذية المناسبة التي من شأنها إراحة القدم. وتشمل العلاجات الشائعة الأخرى تمارين التمدد، والجبيرة الليلية لداء اللفافة الأخمصية، وارتداء الأحذية التي لها كعب مبطن لامتصاص الصدمات، ورفع الكعب. يمكنك تقليل الضغط والإجهاد على اللفافة الأخمصية عادة باتباع هذه التعليمات البسيطة: تجنب الجري على الأرض الصلبة أو غير المستوية، وفقدان أي وزن زائد، وارتداء الأحذية والفرشة الطبية التي تدعم قوس القدم لمنع الإفراط في تمتد من اللفافة الأخمصية.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

وجع الكعب وحقن الكورتيزون

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية