الاعتلال العصبي

يصاب 25% من مرضي السكر بمشاكل في القدم تتعلق بهذا المرض. ويرجع ذلك في المقام الأول إلى حالة تسمى الاعتلال العصبي. الاعتلال العصبي السكري هو من مضاعفات مرض السكر الذي يؤثر على الأعصاب. ويسمى النوع الأكثر شيوعا من الاعتلال العصبي السكري الاعتلال العصبي المحيطي ويؤثر على الأعصاب الطرفية. الأعصاب الطرفية هي الأعصاب التي تخرج من الدماغ والحبل الشوكي إلى العضلات والجلد والأعضاء الداخلية والغدد. الاعتلال العصبي المحيطي يضعف الأداء السليم لهذه الأعصاب الحسية والحركية. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعا من الاعتلال العصبي خدر وتخذيل وفقدان الشعور، عادة في القدمين واليدين.

يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي السكري عدم الإحساس أو فقدان القدرة على الشعور بالألم والحرارة والبرد. يمكن ان يحدث لمرضى السكري الذين يعانون من الاعتلال العصبي جروح طفيفة، خدوش، أو تقرحات والتي قد لا يكون المريض على بمعرفة بها بسبب عدم وجود الإحساس بالألم لديه. إذا تركت هذه الإصابات الطفيفة دون علاج، قد تؤدي المضاعفات إلى تقرح وربما حتى الي البتر. يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي أيضًا تشوهات ًمثل التقرحات وأصابع القدم المطرقة وأقدام شاركو. من المهم جدا لمرضى السكري اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع جميع الإصابات المتعلقة بالقدم. بسبب عواقب الاعتلال العصبي، فإن المراقبة اليومية للقدمين أمر بالغ الأهمية. عندما يتخذ مريض السكري التدابير الوقائية اللازمة لرعاية القدم، فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة في القدم.

القدم السكري

الطريقة الأكثر نجاحا لمنع الاعتلال العصبي السكري من الحدوث هو السيطرة على مرض السكري. من المهم الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم القيام بما يلي:

التوقف عن التدخين

إجراء فحوصات بدنية منتظمة

إجراء اختبارات منتظمة للدم والبول

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام،

وفقا لتوصية الطبيب من المهم لمرضى السكري لعلاج أقدامهم بشكل صحيح لتجنب أي مشاكل في المستقبل. تلعب الأحذية والفرش الطبية للقدم دورا هاما في العناية بالقدم السكري. الأحذية الغير جيدة التي يمكن أن يسبب تهيج وإصابة. تقويم العظام و خاصة المصممة من مادة   Plastazote®. بشكل عام الأحذية لمرضي السكري يجب أن تتوافر فيها المواصفات التالية: عالية، مربع اصبع القدم واسعة وذات النعال القابلة للإزالة للمرونة المناسبة وإذا لزم الأمر نعال الروك، وتهدف إلى الحد من الضغط في مجالات القدم الأكثر عرضة للألم، وأبرزها الكعب والكرة من القدم/ وش القدم. عدادات كعب ثابتة للحصول على المزيد والدعم والاستقرار. من المهم لمرضى السكري الذين يعانون من الاعتلال العصبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع الإصابة والحفاظ على أقدامهم صحية.

إذا كنت تعاني من مرض السكري وتعاني من مشكلة في القدم، فاستشر طبيبك على الفور.

القدم السكري  2

أسباب القدم السكري