إبهام القدم المتجمد

ما هو إبهام القدم المتجمد؟

Hallux rigidus

هو اضطراب في المفصل يقع عند قاعدة إصبع القدم الكبير. يسبب الألم والتصلب في المفصل، ومع مرور الوقت، وهو في الواقع شكل من أشكال التهاب المفاصل التنكسية.

يمكن أن يكون هذا الاضطراب مزعجًا جدًا وحتى انه يمكن ان يسبب اعاقة لأننا نستخدم إصبع القدم الكبير عندما نسير أو حتى نقف. يخلط العديد من المرضى بين إبهام القدم المتجمد والبونيون، كلاهما يؤثر على المفصل نفسه، لكنهم مختلفون للغاية ويحتاجون إلى علاج مختلف.

لأن إبهام القدم هو حالة مستمرة، وتقل حركة إصبع القدم مع مرور الوقت. في مرحلته المبكرة، عندما تكون حركة إصبع القدم الكبير محدودة إلى حد ما، يطلق على الحالة “الإبهام المقيد”. ولكن مع تقدم المشكلة، يتناقص نطاق حركة إصبع القدم تدريجيًا حتى تصل إلى المرحلة النهائية من الجمود، حيث تصبح إصبع القدم الكبير شديدة أو ما يسمى أحيانًا المفصل المجمد.

الأسباب

الشائعة لإبهام المتجمد هي الوظيفة الخاطئة (الميكانيكا الحيوية) والتشوهات الهيكلية للقدم هذا النوع من التهاب المفاصل يتطور في كثير من الأحيان عند الأشخاص الذين لديهم عيوب تغير الطريقة التي تعمل بها القدم وأصابع القدم الكبيرة. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من الأقواس الساقطة أو التلف المفرط للكاحلين يكونون عرضة لحدوث الإبهام الجامد. في بعض الناس، هناك عوامل وراثية داخل الأسرة وهو نتيجة لوراثة نوع قدم عريضة. في حالات أخرى، يرتبط بالإفراط في الاستخدام، خاصة بين الأشخاص الذين يمارسون أنشطة أو وظائف تزيد من الضغط على إصبع القدم الكبير، مثل العمال الذين يجب عليهم في الغالب الانحناء أو القرفصاء. يمكن أن ينتج عن إصابة، مثل إيقاف إصبع قدميك. أو يمكن ان يكون بسبب الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس. يمكن لجراح القدم والكاحل تحديد سبب إبهام القدم والتوصية بأفضل علاج.

الأعراض

العلامات والأعراض المبكرة تشمل:

ألم وتيبس في إصبع القدم الكبير أثناء الاستخدام (المشي ، الوقوف ، الانحناء ، إلخ)

الألم والصلابة يتفاقمان بسبب الطقس البارد الرطب

صعوبة في بعض الأنشطة (الجري ، القرفصاء)

تورم والتهاب حول المفصل

مع زيادة حدة الاضطراب، قد تظهر أعراض إضافية، بما في ذلك:

الألم ، حتى أثناء اعدم الاستخدام

صعوبة ارتداء الأحذية بسبب نمو العظام والزوائد

ألم خفيف في الورك والركبة أو أسفل الظهر بسبب التغيرات في الطريقة التي تمشي بها

العرج (في الحالات الشديدة)

كلما تم تشخيص هذه الحالة في المراحل المبكرة، كلما كان علاجها أسهل. لذلك، فإن أفضل وقت لرؤية جراح القدم والكاحل هو عندما تلاحظ الأعراض لأول مرة. إذا انتظرت حتى يتطور الامر، فمن المحتمل أن تكون حالتك أكثر صعوبة.

عند تشخيص الحالة، سيقوم الجراح بفحص قدميك وتحريك إصبع القدم لتحديد نطاق حركته. تساعد الأشعة السينية على تحديد مقدار التهاب المفاصل الموجود وكذلك تقييم أي نتوءات عظمية أو تشوهات أخرى قد تكون.

وجع الاصبع الاكبر بالقدم

العلاج الغير جراحي

في كثير من الحالات، قد يمنع العلاج المبكر أو يؤجل الحاجة إلى الجراحة في المستقبل. قد يشمل علاج الحالات الخفيفة أو المعتدلة للإبهام الجامد:

•     تعديلات الأحذية. الأحذية ذات صندوق إصبع القدم الكبير تضع ضغطًا أقل على إصبع قدمك. يمكن أيضًا التوصية باستخدام باطن صلب.
  •     أجهزة تقويم العظام. الأجهزة التقويمية المخصصة قد تحسن وظيفة القدم.
  •     الأدوية. الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، قد يوصى بها لتخفيف الألم والالتهابات.
  •     العلاج بالحقن. حقن الكورتيكوستيرويدات قد تقلل الالتهاب والألم.
  •     علاج بدني. قد يتم إجراء العلاج بالموجات فوق الصوتية أو طرق العلاج الطبيعي الأخرى لتوفير راحة مؤقتة.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في بعض الحالات، تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة للتخلص من الألم أو تخفيفه. تتوفر عدة أنواع من الجراحة لعلاج إبهام القدم. عند اختيار الإجراء أو مجموعة من الإجراءات لحالتك الخاصة، سوف يأخذ جراح القدم والكاحل في الاعتبار مدى تشوهك بناءً على نتائج الأشعة السينية وعمرك ومستوى نشاطك وعوامل أخرى. يختلف طول فترة الاسترداد حسب الإجراء أو الإجراءات المنجزة.

تثبيت اصبع القدم الاكبر بالناحيتيين