علاجات إصابات وامراض القدم والكاحل

العلاج والوقاية

يتضمن طرق العلاج وسائل عديدة لكل البشر وخاصة الرياضيين، ولا سيما العدائين. يجب أن تتضمن برنامج تمتد شامل لتسخين العضلات بشكل صحيح. وينبغي أن تقلل من المسافة من المشي أو تشغيل، وتطبيق الجليد بعد النشاط وتجنب أي تسلق شاقة. يجب على الرياضيين استخدام جهاز تقويم العظام، كوب كعب، أو مهد كعب للحصول على دعم إضافي.   كوب كعب أو كعب مهد يرفع الكعب للحد من التوتر والضغط على وتر أخيل. وينبغي أن يتم استخدام الدعامة مع تخفيف الوزن.  يمكن استخدام جهاز تقويم العظام للسيطرة على البروز، ودعم القوس الطولي، والحد من الإجهاد على وتر أخيل.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح عظمة زائدة وإصلاح اكيليس في القدمين الأيمن والايسر بعد شهريين

إذا كنت تعاني من ألم القوس تجنب الأحذية عالية الكعب كل ما كان ذلك ممكن.  حاول اختيار الأحذية ذات كعب معقول، والجزء العلوي يفضل ان يكون من الجلد الناعم، والنعال من النوع الذي يمتص الصدمات والقابلة للثني بدرجة كبيرة.

يمكن أيضا استخدام الفرش الطبية التي تساعد على استرجاع الهيكل الميكانيكي المنضبط للقدم. أيضا هناك وسائل اخري مثل جلسات العلاج الطبيعي التي تستخدم الموجات التصادمية (الشوك واڤ) ولكن تحت إشراف طبي كامل.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

العلاج التحفظي (العلاج غير الجراحي) لالتهاب المفاصل يشمل الأحذية المناسبة، تقويم العظام، و / أو دعامات القدم الأمامية. يجب أن تتوفر في هذه الأحذية المواصفات التالية: عالية، مربع اصابع القدم واسعة (مساحة عالية وواسعة في منطقة اصبع القدم) وان تكون النعال ذات مرونة عالية. الدعامات والفرش ايضا تعتبر من وسائل العلاج‫.

اذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل‫.

تثبيت اصبع القدم الاكبر بالناحيتيين
تثبيت مفصل الكاحل 8 شهور

يمكن أن تمنع النظافة العامة القدم من مرض القدم الرياضية. من افضل وسائل العلاج الغسيل اليومي للقدمين بالصابون والماء متبوعاً بالتجفيف الشامل، وخاصة ما بين أصابع القدم. ارتداء الأحذية الجافة ومتجددة الهواء والجوارب، وعدم استعارة الأحذية من الآخرين، وتجنب استخدام الأحذية الضيقة واستخدام مسحوق القدم كل هذه مساعدة للحفاظ على ان تكون القدمين جافيين وخالية من العدوى. عند استخدام الاستحمام العام أو مناطق حمام السباحة فإنه ينصح بارتداء أحذية واقية.

بمجرد حدوث عدوى، من المهم زيارة الطبيب، وتشخيص المشكلة بشكل صحيح، وعلاجها على الفور. يمكن أن تكون العدوى الفطرية عنيدة ويصعب علاجها، ويمكن أن تصبح مزمنة. وتشمل خطط العلاج الأدوية المضادة للفطريات ووصفات طبية، سواء الموضعية أو عن طريق الفم، ومواصلة الاهتمام للحفاظ على القدمين نظيفة وجافة.

استمر في استشارة طبيب القدم والكاحل حتى يتم القضاء على المشكلة.

 اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

العلاج الاولي هو ارتداء الأحذية التي تستوعب التشوه او البروز العظمي.  ينصح بالأحذية المصممة مع مربع إصبع القدم واسعة.  ينصح بتقويم العظام (الفرشة الطبية) أيضا في حالة وجود إختلال هيكلي او ميكانيكي بالقدمين مثل القدم المسطحة.  وأخيرا، تصبح الجراحة هي خيار الأوحد لتصحيح االمرض.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم.

على الرغم من عدم وجود علاج شافي لهذا المرض في الوقت الحاضر، وهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تحسن إلى حد كبير الحياة والوظيفة لمرضى CMT. العلاج الطبيعي يمكن الحفاظ على ما الحركة, قوة العضلات والمرونة لديهم. كثير من الناس يستفيدون من العلاج المهني الذي يساعد الناس على إنجاز مهام الحياة اليومية مع استخدام الأجهزة المساعدة.

تستعد هو شكل آخر غير الغازية من تصحيح المشاكل الناجمة عن CMT. في كثير من الأحيان يمكن تصحيح تشوهات المشي باستخدام إما مفصلية (يتوقف) أو غير مفصلية، مصبوب الأقواس تسمى AFOs (الكاحل القدم orthoses). تساعد هذه الأقواس على التحكم في انخفاض القدم وعدم استقرار الكاحل وغالباً ما توفر شعورًا أفضل بالتوازن للمرضى.

الأحذية المناسبة مهمة للأشخاص الذين يعانون من CMT، ولكن غالباً ما يجدون صعوبة في العثور على أحذية مناسبة جيدا بسبب أقدامهم المقوسة العالية وأصابع القدم إبرامها. يمكن تجنب السقوط بشكل عام من خلال مشاهدة المكان الذي يمشي فيه المرء وارتداء الأحذية المناسبة.

من المهم لمرضى CMT التحكم في وزنهم. ليس فقط الوزن الزائد يجعل النشاط البدني أكثر صعوبة، ولكنه يزيد أيضا من الضغط على المفاصل والعضلات التي تعرضت للخطر بالفعل.

يجب على المرضى محاولة الحفاظ على أكبر قدر ممكن من القوة والمرونة. بشكل عام، يجب على المرضى استشارة المعالج الطبيعي أو الطبيب قبل البدء في برنامج ممارسة الرياضة، وتجنب النشاط الشاق والعمل الزائد. النشاط المعتدل وممارسة الرياضة البدنية يمكن أن تكون مفيدة، ولكن يجب أن يكون المرضى على بينة من القيود البدنية.

وأخيرا، فإن إدارة الإجهاد مهم في الحفاظ على صحة الجسم.

أي حالة تعطيل يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يفكر بها الناس ويشعرون عن أنفسهم، ولكن وجود مرض مزمن مثل CMT، الذي غالبا ما يكون الغيب، يضع الضغط على الأفراد وغالبا ما يسبب الاكتئا

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيبك.

من اهم وسائل العلاج تغيير نوع الأحذية وهو خطوة هامة جدا في علاج أصابع مخلب. عند اختيار حذاء، تأكد من ان مربع إصبع القدم عالية وواسعة، ويمكن أن تستوعب الأصابع المخلبة. بحيث يكون هناك أقل الاحتكاك مع أصابع القدم. وتشمل العلاجات التحفظية (بدون الاحتياج الي الجراحة) الأخرى استخدام منتجات القدم الأمامية المصممة لتخفيف أصابع القدم مخلب، مثل عمل جبيرة اصبع القدم المطرقة. كما يوصى بواقيات من الجل وأغطية لإصبع القدم للقضاء على الاحتكاك بين الحذاء وإصبع القدم.  كحل نهائي، يمكن إجراء عملية جراحية لتصحيح التشوه.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

تلعب الأحذية وتقويم العظام دورًا مهمًا في العناية بالقدم السكرية. عادة ما يوصى بتقويم العظام/الفرش المصمم بچل بلاستازوت،. ويجب أن توفر الأحذية السكري أيضا الفوائد الوقائية التالية:

عالية، مربع اصبع القدم واسعة (مساحة عالية وواسعة في منطقة اصبع القدم)

النعال القابلة للإزالة للمرونة المناسبة وإدراج تقويم العظام/الفرش إذا لزم الأمر.

نعال الروك مصممة للحد من الضغط في مناطق القدم الأكثر عرضة للألم، وأبرزها الكرة من القدم / مشط القدم.

فرش للكعب ثابتة للدعم والاستقرار.

 

إذا كنت مصابًا بالسكري، يجب أن تكون متيقظًا بشكل خاص لأي مشاكل قد تواجهها بقدميك. من المهم جدا لمرضى السكري الذين يعانون من الاعتلال العصبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع الإصابة والحفاظ على أقدامهم صحية. إذا كنت تعاني من مرض السكري وتعاني من مشكلة في القدم، فاستشر طبيبك على الفور.

العناية بالقدمين والسكري

العناية بالأقدام المناسبة أمر بالغ الأهمية لمرضى السكري لأنهم عرضة لمشاكل القدم مثل:

 

فقدان الشعور/الاحساس في أقدامهم

التغيرات في شكل أقدامهم

قرحة القدم أو القروح التي لا تلتئم

 

يمكن أن تمنع العناية اليومية البسيطة بالقدمين حدوث مشاكل خطيرة. وفقا للمعهد الوطني للصحة، فإن الخطوات اليومية البسيطة التالية تساعد على منع المضاعفات الخطيرة من مرض السكري:

 

الحفاظ على السكر في الدم الخاص بك في معدلات قريبة من المعتاد. العمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك لإنشاء خطة مرض السكري التي تناسب خصائص نمط حياتك.

افحص قدميك كل يوم قد يكون لديك مشاكل في القدم التي قد لا تكون على علم بها. افحص قدميك بحثاً عن الجروح أو القروح أو البقع الحمراء أو التورم أو أظافر القدمين المصابة. يجب أن يصبح فحص قدميك جزءًا من روتينك اليومي. إذا كان لديك مشكلة في الانحناء لرؤية قدميك، استخدم مرآة بلاستيكية للمساعدة. يمكنك أيضًا أن تطلب من أحد أفراد العائلة مساعدتك.

تذكير هام: تأكد من الاتصال بطبيبك على الفور إذا كان هناك جرح أو قرحة أو بثور أو كدمة على قدمك لا يشفى بعد يوم واحد.

غسل قدميك كل يوم غسل قدميك في الماء الدافئ، وليس الساخن. لا تنقع قدميك لأن بشرتك سوف تجف. قبل الاستحمام اختبر الماء للتأكد من أنها ليست ساخنة جدا. يجب عليك استخدام ميزان الحرارة أو مرفقك. جفف قدميك جيداً تأكد من أن تجف بين أصابع قدميك. استخدام مسحوق التلك للحفاظ على الجلد الجاف بين أصابع القدم.

الحفاظ على الجلد لين وSmoothRub  معطف رقيقة من غسول الجلد أو كريم على اعلي واسفل القدمين. لا تضع غسول بين أصابع قدميك، لأن هذا قد يسبب العدوى.

ارتداء الأحذية والجوارب في جميع الأوقات. لا تمشي حافي القدمين، ولا حتى في داخل المنزل. فمن السهل للغاية أن أي خطوة على أي شيء تضر قدميك. دائما ارتداء الجوارب السلسة، جوارب، والنايلون مع حذائك للمساعدة في تجنب إمكانية ظهور بثور والقروح النامية. تأكد من اختيار الجوارب السلسة المصنوعة من المواد التي تبعد الرطوبة بعيدا عن قدميك وتمتص الصدمة. تساعد الجوارب المصنوعة من هذه المواد على إبقاء قدميك جافة. دائما التحقق من الدواخل من حذائك قبل وضعها على. تأكد من أن البطانة على نحو سلس وليس هناك أي اشياء غريبة في الحذاء، مثل الحصى. ارتداء الأحذية التي تناسبك جيدا ولحماية قدميك.

حماية قدميك من السخونة وارتداء الأحذية على الشاطئ أو على الرصيف الساخن. وضع كريم واقي من الشمس على اعلي قدميك للحماية من الشمس. إبقاء قدميك بعيدا عن مشعات أو الحرائق المفتوحة. لا تستخدم زجاجة الماء الساخن أو منصات التدفئة على قدميك. إذا كانت قدميك باردة، ارتدي جوارب طرية في الليل. أحذية مبطنة جيدة للحفاظ على قدميك دافئة في فصل الشتاء. اختار الجوارب بعناية. اختار الجوارب المبطنة لحماية قدميك وجعل المشي أكثر راحة. في الطقس البارد، افحص قدميك في كثير من الأحيان للحفاظ على قدميك دافئة.

الحفاظ على تدفق الدم إلى قدميك حرك قدميك باستمرار حتى عندما تكون جالسا. هز أصابع قدميك لمدة 5 دقائق أو مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. حرك كاحلك صعودا وهبوطا وإلى الداخل والخارج لتحسين تدفق الدم في قدميك وساقيك. لا تضغط على ساقيك لفترات طويلة من الزمن. لا ترتدي جوارب ضيقة، وشرائط مطاطية، أو مطاطية، أو أربطة حول ساقيك. لا ترتدي الأحذية الضيقة. لا تدخن. التدخين يقلل من تدفق الدم إلى قدميك. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، استشير فريق الرعاية الصحية لخفضه.

كن أكثر نشاطا اسأل طبيبك لتخطيط برنامج ممارسة رياضية المناسبة لك. المشي والرقص والسباحة وركوب الدراجات هي أشكال جيدة من التمارين الرياضية التي هي سهلة على القدمين. تجنب جميع الأنشطة التي من الصعب على القدمين، مثل القفز. تشمل دائما فترة الاحماء قصيرة أو تهدئة. ارتداء الأحذية الرياضية التي تناسبك جيدا.

التواصل مع طبيبك اسأل طبيبك واذهب لفحص قدميك مرة واحدة على الأقل في السنة. اطلب من طبيبك أن يخبرك على الفور إذا كنت تواجه مشاكل خطيرة في القدم. اسأل طبيبك عن نصائح العناية بالقدمين المناسبة.

 

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

خلال الفترات الخالية من الأعراض، قد تساعد هذه المبادئ التوجيهية الغذائية في الحماية من هجمات النقرس في المستقبل:

حافظ على ارتفاع نسبة السوائل. بما في ذلك الكثير من الماء.

الحد من تناول اللحوم والأسماك والدواجن. كمية صغيرة قد تكون مقبولة.

الحفاظ على وزن الجسم المرغوب فيه. اختر الأجزاء التي تسمح لك بالحفاظ على وزن صحي. فقدان الوزن قد يقلل من مستويات حمض اليوريك في الجسم. ولكن تجنب الصيام المستمر أو فقدان الوزن السريع.

تجنب الكحوليات وخاصة البيرة.

الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيرودية). وتشمل مضادات الالتهاب غير الستيرودية مثل الإيبوبروفين والصوديوم نابروكسين، فضلاً عن مضادات الالتهاب غير الستيرودية الأكثر قوة مثل الإندوميسين أو سيليكوكسيب (سيليبريكس).

بعد نوبة نقرس حادة، قد يصف طبيبك أدوية أخرى يمكن أن تتحكم في ألم النقرس ومثل الجرعة اليومية من الكولشيسين لمنع الهجمات المستقبلية. ويمكن إعطاء الكورتيكوستيرويدات في شكل حبوب، أو يمكن حقنها في المفصل. يتم استخدام الكورتيكوستيرويدات بشكل عام للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو الكولشيسين. الآثار الجانبية للكورتيكوستيرويدات قد تشمل التغيرات المزاجية، زيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

إذا كنت تعاني من عدة نوبات من النقرس كل عام أو إذا كانت هجمات النقرس مؤلمة بشكل خاص، فقد يوصي طبيبك بالأدوية للحد من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بهذا المرض.

إذا كنت من هؤلاء، راجع طبيب القدم والكاحل.

وجع الاصبع الاكبر بالقدم

وجع الكعب وحقن الكورتيزون

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

تغيير نوع الأحذية هو خطوة هامة جدا في علاج أصابع المطرقة. عند اختيار حذاء، تأكد من ان مربع إصبع القدم (منطقة اصبع القدم) عالية وواسعة، ويمكن أن تستوعب أصابع المطرقة. وتوفر مساحة كافية في منطقة القدم الأمامية بحيث يكون هناك أقل الاحتكاك مع أصابع القدم. وتشمل العلاجات التحفظية الأخرى استخدام منتجات القدم الأمامية، مثل جبيرة اصبع القدم المطرقة. يمكن إجراء عملية جراحية لتصحيح التشوه.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

المفتاح للعلاج السليم هو تحديد ما يسبب الشد المفرط لللفافة الأخمصية. عندما يكون السبب هو القدم المسطحة، التي عادة تستجيب لفرشة طبية ذات مواصفات خاصة ودعامة داخلية. وتشمل العلاجات الأخرى تمارين التمدد، وفقدان الوزن، وارتداء الأحذية التي لها كعب مبطن يمتص الصدمة، ورفع الكعب مع استخدام فرش طبية مثل مهد كعب، كوب كعب، أو تقويم العظام.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

وجع الكعب وحقن الكورتيزون

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

المفتاح للعلاج السليم من هو تحديد ما يسبب الشد المفرط لللفافة الأخمصية. عندما يكون السبب هو القدم المسطحة، التي عادة تستجيب لفرشة طبية ذات مواصفات خاصة ودعامة داخلية. وتشمل العلاجات الأخرى تمارين التمدد، وفقدان الوزن، وارتداء الأحذية التي لها كعب مبطن يمتص الصدمة، ورفع الكعب مع استخدام مهد كعب، كوب كعب، أو تقويم العظام.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم.

وجع الاصبع الاكبر بالقدم
 الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية
وجع الكعب وحقن الكورتيزون
 الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية
هل كل وجع في الكعب يبقي نقرس

العلاج التحفظي لأصابع القدم المسمارية يبدأ باستيعاب التشوه. ينصح بالأحذية ذات مربع إصبع القدم عالية وواسعة (منطقة إصبع القدم) للأشخاص الذين يعانون من تشوهات القدم الأمامية مثل أصابع القدم مطرقة. وهذا يمنع المزيد من تهيج في منطقة إصبع القدم. وتشمل العلاجات التحفظية الأخرى دعم القدم الأمامية. إزالة الكالوالتي قد تحدث بسبب التشوه، يمكن أن تساعد مؤقتا.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين
هل سبب الكالو هو شيء جلدي

الخطوة الأولى في علاج ألم مشط القدم هو تحديد سبب الألم. إذا كان الأحذية غير مناسبة يجب تغيير الأحذية. الأحذية المصممة مع عالية، مربع اصبع القدم واسعة وحيد الروك مثالية لعلاج metatarsalgia. يسمح صندوق اصبع القدم الواسع العالي للقدم بالانتشار بينما يقلل نعل الروك من الضغط على كرة القدم. وتشمل وسائل العلاج الأخرى التي يوصى بها في كثير من الأحيان وسائد هلامية وفرشات مشطية. عندما يتم استخدام هذه المنتجات مع الأحذية المناسبة، فان المريض يحس بتحسن كبير.

 

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

الخطوة الأولى في علاج ورم مورتون العصبي هو اختيار الأحذية المناسبة. الأحذية التي بها مربع إصبع القدم عالية وواسعة مثالية لعلاج وتخفيف الألم. الخطوة التالية في العلاج هو استخدام فرشة العظام المصممة مع وسادة مشط القدم. استخدام حقن الكورتيزون مفيدة جدا كذلك. كل هذة الوسائل عادة ما تنجح ويتجنب المريض اللجوء الي التدخل الجراحي.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

الفلاتفوت واستخدام فرش الحذاء

العلاج السليم لإصبع القدم مورتون يبدأ مع اختيار الأحذية المناسبة. الأحذية مع مربع لإصبع القدم عالية وواسعة مثالية لعلاج هذه الحالة. قد يكون من الضروري شراء الأحذية نصف درجة إلى درجة أكبر في المقاص لاستيعاب طول اصبع القدم الثاني. غالباً ما يوصى باستخدام فرشة طبية مخصصة لمثل هذه الحالات . الأحذية المناسبة جنبا إلى جنب مع الفرشة يمكن ان ينجح في علاج الألم المرتبط بإصبع القدم مورتون.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

الطريقة الأكثر نجاحا لمنع الاعتلال العصبي السكري من الحدوث هو السيطرة على مرض السكري. من المهم الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم القيام بما يلي:

التوقف عن التدخين

إجراء فحوصات بدنية منتظمة

إجراء اختبارات منتظمة للدم والبول

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام،

وفقا لتوصية الطبيب من المهم لمرضى السكري لعلاج أقدامهم بشكل صحيح لتجنب أي مشاكل في المستقبل. تلعب الأحذية والفرش الطبية للقدم دورا هاما في العناية بالقدم السكري. الأحذية الغير جيدة التي يمكن أن يسبب تهيج وإصابة. تقويم العظام و خاصة المصممة من مادة   Plastazote®. بشكل عام الأحذية لمرضي السكري يجب أن تتوافر فيها المواصفات التالية: عالية، مربع اصبع القدم واسعة وذات النعال القابلة للإزالة للمرونة المناسبة وإذا لزم الأمر نعال الروك، وتهدف إلى الحد من الضغط في مجالات القدم الأكثر عرضة للألم، وأبرزها الكعب والكرة من القدم/ وش القدم. عدادات كعب ثابتة للحصول على المزيد والدعم والاستقرار. من المهم لمرضى السكري الذين يعانون من الاعتلال العصبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع الإصابة والحفاظ على أقدامهم صحية.

إذا كنت تعاني من مرض السكري وتعاني من مشكلة في القدم، فاستشر طبيبك على الفور.

القدم السكري  2

أسباب القدم السكري

القدم السكري

يعالج هذا الامر في الأول علاج تحفظي (العلاجات غير الجراحية) عادة باستخدام فرش طبية ذات مواصفات خاصة. وينبغي تصميم هذه الفرش بداعم القوس المناسب وبجزئية القدم الخلفية الوسيطة لمنع الإفراط في الاعوجاج. غالباً ما ينصح بالأحذية التي بها داعم للكعب للحصول على دعم إضافي. يمكن أن يؤدي استخدام الأحذية الغير جيدة إلى مشاكل إضافية في القدم.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

العلاج التحفظي (العلاج غير الجراحي) لأصابع القدم المتداخلة يبدأ بمعرفة السبب. ينصح بالأحذية التي لها مربع لأصابع القدم واسعة. وغالباً ما يوصى بدعم القدم الأمامية مثل مستقيمات أصابع القدم الچل الهلامية وأغطية أصابع القدم وأمشاط أصابع القدم للحفاظ على تداخل أصابع القدم.

اذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

مفتاح العلاج هو تحديد ما يسبب التمدد المفرط لللفافة الأخمصية. عندما يكون السبب هو اعوجاج او قدم مسطحة فعادة ما يستجيب ذلك لاستخدام الفرشة الطبية الخصيصة لهذا الاعوجاج. اما إذا كان لديك قواس قدم عالي، والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى التهاب اللفافة الأخمصية، فارتداء الأحذية المناسبة التي من شأنها إراحة القدم. وتشمل العلاجات الشائعة الأخرى تمارين التمدد، والجبيرة الليلية لداء اللفافة الأخمصية، وارتداء الأحذية التي لها كعب مبطن لامتصاص الصدمات، ورفع الكعب. يمكنك تقليل الضغط والإجهاد على اللفافة الأخمصية عادة باتباع هذه التعليمات البسيطة: تجنب الجري على الأرض الصلبة أو غير المستوية، وفقدان أي وزن زائد، وارتداء الأحذية والفرشة الطبية التي تدعم قوس القدم لمنع الإفراط في تمتد من اللفافة الأخمصية.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

وجع الكعب وحقن الكورتيزون

الشوكة العظمية / النقرس/ التهاب اللفافة الاخمصية

هل كل وجع في الكعب يبقي نقرس

يمكنك تقليل الأعراض عن طريق التقليل من النشاط اليومي. ابتعد عن قدميك بضعة أيام، ثم قم بزيادة نشاطك ببطء. وتشمل العلاجات التحفظية (العلاجات غير الجراحية) ارتداء تقويم القدم (الفرشة الطبية) التي تدعم القوس الطولي ولمنع التمدد المفرط لللفافة الأخمصية. وينبغي أيضا أن يتم تصميم هذة الفرشة لإمتصاص الصدمة. وفيما يلي نصائح عامة لمنع هذا التهاب من التكرار: ارتداء الأحذية التي توفر الدعم وامتصاص الصدمات. استخدام فرشة للقدم. تغيير إجراءات التمرين. العلاجات الأخرى مثل الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم والربط القدم، هي أيضا علاجات مفيدة جدا.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

اصلاح فلاتفوت واصابع معوجة في أمريكية منذ شهريين

اختيار الأحذية المريحة التي توفر دعما إضافيا وامتصاص الصدمات. يمكن تقليل التورم في القدمين بالطرق التالية: رفع قدميك قدر الإمكان. الأحذية الضيقة جدا أو قصيرة سوف تضيق الدورة الدموية. قم بقياس قدميك عدة مرات طوال فترة الحمل. ومن المحتمل أن تغير الأحجام. ارتداء الجوارب السلسة التي لا تضيق الدورة الدموية. إذا كنت تقود السيارة لفترة طويلة من الزمن، تأخذ فواصل منتظمة لتمتد ساقيك لتعزيز الدورة الدموية. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز الصحة العامة؛ المشي هو أفضل ممارسة. شرب الكثير من الماء للحفاظ على الجسم رطب. وهذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بسوائل أقل. تناول نظام غذائي متوازن وتجنب الأطعمة الغنية بالملح التي يمكن أن تسبب احتباس الماء. التورم هو عادة مماثلة في كلا القدمين. إذا لم يكن التورم متماثلاً في كلا القدمين، فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة في الأوعية الدموية ويجب الاتصال بالطبيب على الفور.

إذا استمرت أي مشاكل، استشر طبيبك.

علاج هذا المرض هو دائما تقريبا علاج تحفظي بدون تدخل جراحي. في الحالات البسيطة ينصح بفترة صارمة من الراحة، جنبا إلى جنب مع استخدام الأحذية المعدلة أو وسادة الأحذية للحد من الضغط على المنطقة المتضررة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع وسادة مشط القدم أسفل القدم الامامي ليعيد توزيع الوزن على أجزاء أخرى من القدم الأمامية. من المستحسن تقليل أو إيقاف النشاط لفترة من الوقت. يجب عمل كمدات الثلج على المنطقة لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد التمرين، أو بعد أي نشاط يؤدي إلى تفاقم المنطقة. كذلك، فإن مضادات الالتهاب تساعد على تقليل الالتهاب. ايضاً يجب على النساء ارتداء الأحذية المسطحة بشكل يومي حتي الشفاء.

إذا لم يحدث تحسن يذكر، راجع طبيبك للحصول على التشخيص الصحيح

أفضل طريقة لمنع مرض اجهاد الساق او الشين سبلينت هو تمرين وتقوية عضلات الساق، وارتداء الأحذية الجيدة التي بها امتصاص جيد، وتجنب الرياضة على الأسطح الصلبة أو الاستخدام المفرط أو القفز. يجب أن يشمل العلاج أخذ استراحة من التمرين الذي يسبب المشكلة حتى يهدأ الألم. الثلج في المنطقة مباشرة بعد التمرين أو يمكن أيضا أن تكون فعالة، جنبا إلى جنب مع تمارين إطالة لطيفة قبل وبعد التدريب. خيار آخر هو أخذ الأدوية المضادة للالتهابات، مثل ايبوبروفين لتخفيف الألم والحد من الالتهاب. من المهم عدم محاولة التدريب اثناء آلام. يجب على العدائين تقليل المسافات لمدة أسبوع تقريبا وتجنب التلال أو الأسطح الصلبة.

إذا استمرت المشكلة، استشر طبيب القدم والكاحل.

لأن أقدامنا تحمل وزن الجسم بأكمله، فيمكن أن تتطور إصابة خفيفة الي إصابة اكثر خطورة اذا تركت بدون استشارة او علاج منضبط. يعتمد العلاج على تشخيص وعلاج السبب الأساسي وقد يشمل ما يلي:

العلاج الطبيعي، والتي يمكن أن تساعد في علاج حالات مثل الاعتلال العصبي المحيطي، التهاب الأوتار الرافعة للقدم

جبس أو حذاء طبي للمشي لعلاج الإصابات مثل الكسور او الشروخ الجهادية التي لن تحتاج الي تدخل جراحي.

مضادات الالتهاب، والتي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهاب.

العلاج المنزلي يمكن أن يساعد العلاج المنزلي في آلام القدم العلوي في كثير من الحالات. يجب أن تستريح ولا تقوم بالتحميل على القدم المصابة قدر الإمكان. يمكنك عمل كمدات ثلج على المنطقة المتضررة لمدة عشرين دقيقة في المرة الواحدة ويمكن تكرار ذلك ثلاث مرات يومياً. عندما يكون لا بد من المشي، يفضل ارتداء الأحذية الواسعه والطرية، والمناسبة جيدا التي ليست ضيقة.

يعتمد علاج كسور الكاحل على نوع وشدة الإصابة. في البداية، سوف يريد جراح القدم والكاحل منك اتباع بروتوكول رايس:

الراحة: ابتعد عن الكاحل المصاب. المشي قد يسبب المزيد من الإصابات.

الجليد: ضع الثلج على المنطقة المصابة، ووضع منشفة رقيقة بين الجليد والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل أن تضعه مرة أخرى.

الضغط: يجب استخدام لفافة مرنة للسيطرة على التورم او رباط ضاغط.

الارتفاع: يجب رفع الكاحل قليلاً فوق مستوى القلب لتقليل التورم.

 

تشمل خيارات العلاج الإضافية ما يلي:

الجبس. يتم علاج بعض الكسور عن طريق الحماية وتقييد الكاحل والقدم في الجبس أو جبيرة. وهذا يسمح للعظام للشفاء.

أدوية الوصفات الطبية. للمساعدة في تخفيف الألم، قد يصف الجراح أدوية الألم أو الأدوية المضادة للالتهابات.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

بالنسبة لكثير من كسور الكاحل، هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح الكسر والإصابات الأخرى المتعلقة بالأنسجة الرخوة، إذا كانت موجودة. سيقوم جراح القدم والكاحل باختيار الإجراء المناسب للإصابة.

متابعة الرعاية

من المهم اتباع تعليمات الجراح بعد العلاج. عدم القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى العدوى، والتشوه، والتهاب المفاصل والألم المزمن.

سمكرة وتثبيت مفاصل القدم والكاحل

تثبيت مفصل الكاحل 8 شهور

العلاج الغير جراحي

ويستند علاج عدم استقرار الكاحل المزمن على نتائج الفحص والاختبارات، وكذلك على مستوى نشاط المريض. قد يتضمن العلاج غير الجراحي ما يلي:

العلاج الطبيعي. العلاج الطبيعي ينطوي على مختلف العلاجات والتمارين لتقوية الكاحل، وتحسين التوازن ومجموعة من الحركة وإعادة تدريب العضلات. كما تقدم لك من خلال إعادة التأهيل، قد تتلقى أيضا التدريب الذي يتعلق على وجه التحديد بالأنشطة الخاصة بك أو الرياضة.

واقي الكاحل. بعض المرضى يجب عليهم ارتداء رباط الكاحل لكسب الدعم للكاحل والحفاظ على الكاحل من الخروج

الادويه. يمكن وصف الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذينية)، مثل الإيبوبروفين، للحد من الألم والالتهاب.

 

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

في بعض الحالات، يوصي جراح القدم والكاحل بإجراء عملية جراحية على أساس درجة عدم الاستقرار أو عدم الاستجابة للنهج غير الجراحي. عادة ما تنطوي الجراحة على إصلاح أو إعادة بناء الرباط (الأربطة) التالفة. سيقوم الجراح باختيار الإجراء الجراحي الأنسب لحالتك بناءً على شدة عدم الاستقرار ومستوى نشاطك. وتختلف مدة الاستشفاء، تبعاً للإجراءات أو الإجراءات المنفذة.

اصلاح خلع متكرر بمفصل الكاحل شهريين

العلاج الغير جراحي

عندما يكون لديك التواء في الكاحل، فإن إعادة التأهيل أمر بالغ الأهمية- ويبدأ في اللحظة التي يبدأ فيها العلاج. قد يوصي جراح القدم والكاحل بواحد أو أكثر من خيارات العلاج التالية:

 

الراحة. ابتعد عن استخدام الوزن والمشي على كاحلك المصاب المشي قد يسبب المزيد من الإصابات.

الجليد. وضع حزمة الثلج على المنطقة المصابة، ووضع منشفة رقيقة بين الجليد والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل أن يستخدم مرة أخرى.

ضغط. قد يوصى بلفافة مرنه للسيطرة على التورم او رباط ضاغط خفيف.

ارتفاع. يجب رفع الكاحل قليلاً فوق مستوى القلب للحد من التورم.

العلاج الطبيعي المبكر. سوف يبدأ طبيبك في برنامج إعادة التأهيل في أقرب وقت ممكن لتعزيز الشفاء وزيادة نطاق الحركة الخاصة بك. وهذا يشمل القيام بتمارين محددة.

الادويه. قد يوصى بالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، للحد من الألم والالتهاب. في بعض الحالات، هناك حاجة إلى أدوية الألم وصفه طبية لتوفير الإغاثة الكافية.

 

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

في الحالات الأكثر شدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج التواء الكاحل بشكل كاف. غالبًا ما تتضمن الجراحة إصلاح الأربطة أو الأربطة التالفة. سيقوم جراح القدم والكاحل باختيار الإجراء الجراحي الأنسب لحالتك استنادًا إلى نوع وشدة الإصابة وكذلك مستوى نشاطك.

بعد الجراحة، إعادة التأهيل مهم للغاية. إكمال برنامج إعادة التأهيل الخاص بك أمر بالغ الأهمية لتحقيق نتيجة ناجحة. تأكد من الاستمرار في رؤية جراح القدم والكاحل خلال هذه الفترة لضمان شفاء الكاحل بشكل صحيح واستعادة الوظيفة.

اصلاح خلع متكرر بمفصل الكاحل شهريين

منظار علاجي بالكاحل اليمن والايسر

العلاج الغير جراحي

 

يهدف العلاج غير الجراحي لتشوه هاغلوند إلى الحد من التهاب الجراب. في حين أن هذه النهج يمكن أن تحل الألم والالتهاب، فإنها لن تقلص النتوء العظمي. يمكن أن يتضمن العلاج غير الجراحي واحد ًا أو أكثر مما يلي:

الدواء. قد يوصى بالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات عن طريق الفم (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، للحد من الألم والالتهاب. الثلج. للحد من التورم، وتطبيق حزمة الثلج على المنطقة الملتهبة، ووضع منشفة رقيقة بين الجليد والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل أن يتجمد مرة أخرى.

تمارين. تمارين التمدد تساعد على تخفيف التوتر من وتر أخيل. هذه التمارين مهمة بشكل خاص للمريض الذي لديه وتر كعب ضيق.

رفع الكعب. المرضى الذين يعانون من أقواس عالية قد تجد أن المصاعد كعب وضعت داخل الحذاء يقلل من الضغط على كعب.

مخدات الكعب. منصات وضعت داخل وسادة الحذاء كعب ويمكن أن تساعد على الحد من تهيج عند المشي.

تعديل الأحذية. تساعد الأحذية المدعومة بدون ظهر أو الناعمة على تجنب التهيج أو تقليله.

العلاج الطبيعي. يمكن أن تساعد طرق العلاج الطبيعي، مثل الموجات فوق الصوتية، في الحد من الالتهاب.

أجهزة تقويم العظام. قوس مخصص يدعم السيطرة على الحركة في القدم.

الراحة. في بعض الحالات، قد يكون الجبس ضروريًا.

 

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

 

إذا فشل العلاج غير الجراحي في توفير تخفيف الألم الكافي، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية. سيحدد جراح القدم والكاحل الإجراء الأنسب لحالتك. من المهم اتباع تعليمات الجراح للرعاية بعد الجراحة.

 

منع التكرار للحالة

للمساعدة في منع تكرار تشوه هاغلوند:

  • ارتداء الأحذية المناسبة؛ تجنب الأحذية التي بها ظهر وكعب ناشف
  • استخدام دعامات القوس أو أجهزة تقويم العظام
  • إجراء تمارين تمتد لمنع وتر أخيل من التيبس
  • تجنب الجري على الأسطح الصلبة والمرتفعات

اصلاح عظمة زائدة وإصلاح اكيليس في القدمين الأيمن والايسر شهريين

متلازمة اوزترايجونيوم

: النهج الغير جراحي

غالباً ما يتم تخفيف الأعراض من خلال العلاجات التي يمكن أن تشمل مزيج من ما يلي:

عدم التحميل . من المهم البقاء بعيدا عن القدم المصابة للسماح للالتهاب تهدأ.

تعطيل. غالبًا ما يتم استخدام حذاء المشي لتقييد حركة الكاحل والسماح للأنسجة المصابة بالشفاء.

الجليد: ينخفض التورم عن طريق تطبيق كيس من الثلج مغطى بمنشفة رقيقة على المنطقة المصابة. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد.

دواء عن طريق الفم. قد تكون الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، مفيدة في الحد من الألم والالتهاب.

الحقن. في بعض الأحيان يتم حقن الكورتيزون في المنطقة للحد من الالتهاب والألم.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

تتحسن أعراض معظم المرضى مع العلاج غير الجراحي. ومع ذلك، في بعض المرضى، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتخفيف الأعراض. عادة ما تنطوي الجراحة على إزالة هذه العظمة، لأن هذه العظام الإضافية ليست ضرورية لوظيفة القدم العادية.

منظار كاحل شهريين

خشونة وتأكل عظام

العلاج الغير جراحي

للمساعدة في تخفيف الأعراض، قد يبدأ الجراح في علاج خشونة العظام مع واحد أو أكثر من النهج غير الجراحية التالية:

الأدوية عن طريق الفم. غالبًا ما تكون الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، مفيدة في الحد من الالتهاب والألم. في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى وصفه طبية لدواء الستيرويد للحد من الأعراض بشكل كاف.

أجهزة تقويم العظام. غالباً ما توصف الأجهزة التقويمية المخصصة (إدراج الأحذية) لتوفير الدعم لتحسين ميكانيكا القدم والمساعدة في تقليل الألم.

عدم التحميل. يمكن أن يقلل التجهيز، الذي يقيد الحركة ويدعم المفصل، الألم أثناء المشي ويمكن أن يساعد على منع المزيد من التشوه.

الراحة. قد يكون من الضروري حماية القدم من الحركة عن طريق ارتداء الجبس أو الحذاء القابل للإزالة للسماح للالتهاب بالحل.

حقن الستيرويد. في بعض الحالات، يتم تطبيق حقن الستيرويد إلى المفصل المصاب لتقديم الأدوية المضادة للالتهابات.

العلاج الطبيعي. تمارين لتقوية العضلات، وخاصة عندما يحدث هشاشة العظام في الكاحل، قد تعطي المريض المزيد من الاستقرار وقد تساعده أو لها تجنب الإصابة التي قد تزيد من سوء الحالة.

متى تكون الجراحة مطلوبة

عندما تتقدم خشونة العظام بشكل كبير أو هناك فشل في تحسين مع العلاج غير الجراحي، قد يوصى بإجراء عملية جراحية. في الحالات المتقدمة، قد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد. الهدف من الجراحة هو تقليل الألم وتحسين وظيفة. سوف ينظر جراح القدم والكاحل في عدد من العوامل عند اختيار الإجراء الأنسب لحالة المريض وأسلوب الحياة.

تثبيت اصبع القدم الاكبر بالناحيتيين

تثبيت مفصل الكاحل 8 شهور

العلاج غير الجراحي

يعتمد العلاج على نوع إصابة الأوتار العحولية. وتشمل الخيارات ما يلي:

الراحة. يمكن استخدام الجبس أو جبيرة للحفاظ على القدم والكاحل من التحرك والسماح للإصابة للشفاء.

الادويه. قد تساعد الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم أو الحقن على تخفيف الألم والالتهاب.

العلاج الطبيعي. يمكن استخدام العلاج بالجليد أو الحرارة أو الموجات فوق الصوتية للحد من التورم والألم. مع تحسن الأعراض، يمكن إضافة تمارين لتقوية العضلات وتحسين نطاق الحركة والتوازن.

الدعامات. قد يوفر الجراح دعامة لاستخدامها لفترة قصيرة أو أثناء الأنشطة التي تتطلب حركة الكاحل المتكررة. قد يكون الاستعداد أيضًا خيارًا عندما لا يكون المريض مرشحًا للجراحة.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح الأوتار أو الأوتار وربما الهياكل الداعمة للقدم. سيقوم جراح القدم والكاحل بتحديد الإجراء الأنسب لحالة المريض وأسلوب حياته. بعد الجراحة، العلاج الطبيعي هو جزء مهم من إعادة التأهيل.

العلاج غير الجراحي

بسبب الطبيعة التقدمية للوتر الرافع قوس القدم ، ينصح بالعلاج المبكر. إذا عولجت في وقت مبكر بما فيه الكفاية، قد تحل الأعراض الخاصة بك دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية.

في المقابل، يمكن أن يترك لك المرض لو لم يتم معالجته جيدا مع قدم مسطحه للغاية، والتهاب المفاصل مؤلم في القدم والكاحل وزيادة القيود على المشي، والجري أو غيرها من الأنشطة.

في كثير من الحالات، يمكن أن يبدأ العلاج بالنهج غير الجراحية التي قد تشمل:

أجهزة تقويم العظام أو الاستعدال. لإعطاء القوس الدعم الذي يحتاجه، قد يوفر لك جراح القدم والكاحل دعامة الكاحل أو جهاز تقويم مخصص يناسب الحذاء.

الراحة. في بعض الأحيان يتم ارتداء واقي قصير للساق أو الجبس لتقليل حركة القدم والسماح للوتر للشفاء، أو قد تحتاج إلى تجنب تماما كل الثقل لفترة من الوقت.

العلاج الطبيعي. قد يساعد العلاج بالموجات فوق الصوتية والتمارين في إعادة تأهيل الوتر والعضلات بعد الجمود.

الادويه. تساعد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذينية)، مثل الإيبوبروفين، على تقليل الألم والالتهاب.

تعديلات الأحذية. قد ينصح جراح القدم والكاحل بإجراء تغييرات على حذائك وقد يوفر بعض الفرشات المصممة خاصة لتحسين دعم القوس.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

في الحالات التي تقدمت بشكل كبير أو فشلت في تحسين مع العلاج غير الجراحي، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. بالنسبة لبعض الحالات المتقدمة، قد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد. سيقوم جراح القدم والكاحل بتحديد أفضل نهج بالنسبة لك.

طرق العلاج غير الجراحي

يعتمد العلاج على شدة المرض. إذا كانت الحالة مستقرة (بدون قطع فضفاضة من الغضروف أو العظام)، يمكن النظر في واحد أو أكثر من خيارات العلاج غير الجراحية التالية:

الراحة. اعتمادا على نوع الإصابة، قد توضع الساق في الجبس او الواقي لحماية التالوس. خلال هذه الفترة من الجمود، قد يوصى بتمارين نطاق الحركة غير الثقل.

الأدوية عن طريق الفم. قد تكون الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، مفيدة في الحد من الألم والالتهاب.

العلاج الطبيعي. نطاق الحركة وتعزيز التمارين مفيد بمجرد أن تلتئم الآفة بشكل كاف. قد يتضمن العلاج الطبيعي أيضًا تقنيات لتقليل الألم والتورم.

قوس الكاحل. قد يساعد ارتداء دعامة الكاحل في حماية المريض من الإصابة إذا كان الكاحل غير مستقر.

 

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

إذا فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف الأعراض، فقد تكون الجراحة ضرورية. قد تنطوي الجراحة على إزالة العظام السائبة وشظايا الغضروف داخل المفصل وتهيئة بيئة جيدة للشفاء. وهناك مجموعة متنوعة من التقنيات الجراحية المتاحة لتحقيق ذلك. سيقوم الجراح باختيار أفضل إجراء بناءً على الحالة المحددة.

مضاعفات قرحة سطح عظمة الثالوث

اعتمادا على كمية الضرر الذي لحق بالغضروف في مفصل الكاحل، قد يتطور التهاب المفاصل في المفصل، مما يؤدي إلى ألم مزمن وتورم وحركة مشتركة محدودة. يتم توجيه علاج هذه المضاعفات على أفضل وجه من قبل جراح القدم والكاحل، ويمكن أن تشمل واحدة أو أكثر مما يلي:

الأدوية غير الستيرويدية أو الستيرويدية المضادة للالتهابات

العلاج الطبيعي

عدم التحميل

التدخل الجراحي

ضمور عظمة الثالوث 8 شهور

ضمور عظمة الثالوث 2.5 شهور

اصلاح قرحة بالمفصل 14 شهور

يجب تنظيف الجروح الثاقبة بشكل صحيح ورصدها في جميع أنحاء عملية الشفاء لتجنب المضاعفات.

حتى لو كنت قد ذهبت إلى غرفة الطوارئ للعلاج الفوري للجرح الثاقب الخاص بك، راجع جراح القدم والكاحل للتنظيف شامل والمتابعة الدقيقة. وكلما أسرعت في القيام بذلك، كلما كان ذلك أفضل في غضون 24 ساعة بعد الإصابة، إن أمكن.

سوف يحتاج الجراح الي التأكد من تنظيف الجرح بشكل صحيح ولا يبقى أي جسم غريب. قد يخدر المنطقة، وينظف تماما داخل الجرح وخارجه، ويراقب تقدمك. في بعض الحالات، قد يتم طلب الأشعة السينية لتحديد ما إذا كان هناك شيء لا يزال في الجرح أو ما إذا كان قد حدث تلف في العظام. يمكن وصف المضادات الحيوية إذا لزم الأمر.

 

تجنب المضاعفات

اتبع تعليمات جراح القدم والكاحل لرعاية الجرح لمنع المضاعفات

العدوى هي مضاعفات شائعة من الجروح الثقب التي يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة.

في بعض الأحيان تتطور عدوى جلدية طفيفة إلى عدوى العظام أو المفاصل، لذلك يجب عليك البحث عن هذه العلامات:

قد تتطور عدوى جلدية طفيفة بعد يومين إلى خمسة أيام من الإصابة.

وتشمل علامات العدوى الطفيفة التي تظهر حول الجرح وجع واحمرار وربما الصديد والتورم والدفء. قد تصاب أيضًا بالحمى.

إذا لم تتحسن هذه العلامات، أو إذا ظهرت مرة أخرى في 10 إلى 14 يوما، قد تكون قد تطورت عدوى خطيرة في المفصل أو العظام.

وتشمل المضاعفات الأخرى التي قد تنشأ عن عدم كفاية علاج جروح الثقب ندبات مؤلمة في منطقة الجرح أو كيس حيث بقي الجسم الأجنبي في الجرح.

على الرغم من أن مضاعفات جروح الثقب يمكن أن تكون خطيرة جدا، والعلاج المبكر والسليم يمكن أن تلعب دورا حاسما في منعها.

 

ثقوب الجروح: ما يجب عليك القيام به

اطلب العلاج على الفور.

الحصول على حقنة كزاز/ تيتانوس إذا لزم الأمر (عادة كل 10 سنوات).

راجع جراح القدم والكاحل في غضون 24 ساعة.

اتبع تعليمات الطبيب.

حافظ يعلي جفاف ملابسك.

الحفاظ على عدم التحميل علي القدم المصابة

الانتهاء من جميع المضادات الحيوية الخاصة بك (إذا كان قد تم الوصف لك).

تأخذ درجة الحرارة الخاصة بك بانتظام. احترس من علامات العدوى (الألم والاحمرار والتورم والحمى). اتصل بطبيبك إذا ظهرت هذه العلامات.

العلاج الغير جراحي

في كثير من الحالات، قد يمنع العلاج المبكر أو يؤجل الحاجة إلى الجراحة في المستقبل. قد يشمل علاج الحالات الخفيفة أو المعتدلة للإبهام الجامد:

  •     تعديلات الأحذية. الأحذية ذات صندوق إصبع القدم الكبير تضع ضغطًا أقل على إصبع قدمك. يمكن أيضًا التوصية باستخدام باطن صلب.
  •     أجهزة تقويم العظام. الأجهزة التقويمية المخصصة قد تحسن وظيفة القدم.
  •     الأدوية. الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، قد يوصى بها لتخفيف الألم والالتهابات.
  •     العلاج بالحقن. حقن الكورتيكوستيرويدات قد تقلل الالتهاب والألم.
  •     علاج بدني. قد يتم إجراء العلاج بالموجات فوق الصوتية أو طرق العلاج الطبيعي الأخرى لتوفير راحة مؤقتة.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في بعض الحالات، تكون الجراحة هي الطريقة الوحيدة للتخلص من الألم أو تخفيفه. تتوفر عدة أنواع من الجراحة لعلاج إبهام القدم. عند اختيار الإجراء أو مجموعة من الإجراءات لحالتك الخاصة، سوف يأخذ جراح القدم والكاحل في الاعتبار مدى تشوهك بناءً على نتائج الأشعة السينية وعمرك ومستوى نشاطك وعوامل أخرى. يختلف طول فترة الاسترداد حسب الإجراء أو الإجراءات المنجزة.

تثبيت اصبع القدم الاكبر بالناحيتيين

علاج كسور إصبع القدم

كسور عظام اصبع القدم هي دائمًا كسور مؤلمة. يعتمد علاج الكسور المؤلمة على الكسر نفسه وقد يشمل هذه الخيارات:

  • راحة. الراحة في بعض الأحيان هي كل ما هو مطلوب لعلاج الكسر المؤلمة في إصبع القدم.
  • التجبير. قد يتم تزويد إصبع القدم بشظية لإبقائها في وضع ثابت.
  • حذاء صلب أو غير مرن. ارتداء الحذاء الصلب يحمي إصبع القدم ويساعد في الحفاظ على وضعه بشكل صحيح. استخدام الحذاء بعد العملية الجراحية أو boot مفيد أيضا.
  • العملية الجراحية. في حالة نزوح الكسر بشدة أو إصابة المفصل، فقد تكون الجراحة ضرورية. تتضمن الجراحة غالبًا استخدام أجهزة التثبيت، مثل المسامير.

علاج كسور المشط

قد تكون الفواصل في عظام المشط إما الإجهاد أو الكسور المؤلمة. تمثل أنواع معينة من كسور عظام المشط تحديات فريدة.

على سبيل المثال، في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي كسر أول عظم مشط القدم (وراء إصبع القدم الكبير) إلى التهاب المفاصل. نظرًا لاستخدام إصبع القدم الكبير بشكل متكرر وله وزن أكبر من أصابع القدم الأخرى، فإن التهاب المفاصل في تلك المنطقة يمكن أن يجعل المشي أو الانحناء أو حتى الوقوف مؤلمًا.

نوع آخر من االكسور، يسمى كسر جونز، يحدث عند قاعدة العظم المشطية الخامس (خلف إصبع القدم الصغير). غالبًا ما يشخص خطأً علي انه التواء في الكاحل، ويمكن أن يكون للتشخيص الخاطئ عواقب وخيمة لأن الالتواء والكسور تتطلب علاجات مختلفة. جراح القدم والكاحل لديك خبير في تحديد هذه الحالات بشكل صحيح وكذلك مشاكل القدم الأخرى.

يعتمد علاج كسور المشط على نوع ومدى الكسر وقد يشمل:

  • راحة. الراحة في بعض الأحيان هي العلاج الوحيد اللازم لتعزيز التئام الإجهاد أو الكسر المؤلم في عظام المشط.
  • تجنب النشاط المسيء. نظرًا لأن كسور الإجهاد ناتجة عن الإجهاد المتكرر، من المهم تجنب النشاط الذي أدى إلى الكسر. يُطلب أحيانًا من العكازات أو الكرسي المتحرك تفريغ الوزن من القدم لمنحه الوقت للشفاء.
  • التثبيت ، صب أو الأحذية الصلبة. يمكن استخدام الحذاء الصلب أو غيره من أشكال الحركة لحماية العظم المكسور أثناء الشفاء. استخدام الحذاء بعد العملية الجراحية أو boot مفيد أيضا.
  • العملية الجراحية. بعض الكسور المؤلمة في عظام المشط تتطلب إجراء عملية جراحية،
  • متابعة الرعاية. سيقدم لك جراح القدم والكاحل تعليمات للعناية بعد العلاج الجراحي أو غير الجراحي. قد يتضمن العلاج الطبيعي والتمارين وإعادة التأهيل في جدول زمني للعودة إلى الأنشطة الطبيعية.

كسور القدم والكحل في الأطفال
ممكن طفلي يمشي علي رجلية لو مكسو

هو انا ممكن اتكسر من غير مايكون حصل لي إصابة؟

العلاج الغير جراحي:

قد يشمل العلاج غير الجراحي للقدم ذات التقوس العالي خيارًا واحدًا أو أكثر من الخيارات التالية:

  • أجهزة تقويم العظام. يمكن أن تكون الأجهزة التقويمية المخصصة التي تتناسب مع الحذاء مفيدة لأنها توفر الاستقرار للقدم.
  • تعديلات الأحذية. تدعم الأحذية ذات الكعب العالي الكاحل، وتضيف الأحذية ذات الكعب العالي على الجزء السفلي مزيدًا من الثبات.
  • قد يوصي الجراح بوجود دعامة للمساعدة في الحفاظ على استقرار القدم والكاحل.

متي تحتاج لعملية جراحية؟

إذا فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف الألم بشكل كاف وتحسين الاستقرار، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتخفيف الألم وزيادة الاستقرار وتعويض الضعف في القدم. سيختار الجراح أفضل العمليات الجراحية أو مجموعة من الإجراءات بناءً على حالة المريض الفردية. في بعض الحالات التي توجد فيها مشكلة عصبية أساسية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية مرة أخرى في المستقبل بسبب تطور الاضطراب.

التهاب مركز النمو

هل يمكن منع التهاب مركز نمو عظمة الكعب – داء سيفر؟

يمكن تقليل فرص إصابة الطفل بألم الكعب من خلال:

  • تجنب السمنة
  • اختيار أحذية جيدة التصميم وداعمة مناسبة لنشاط الطفل
  • تجنب أو الحد من ارتداء أحذية رياضية غير جيدة
  • تجنب النشاط الذي يتجاوز قدرة الطفل.

سيناقش جراح القدم والكاحل مع المريض أفضل علاج – سواء كان جراحيًا أو غير جراحي – للحالة.

بالنسبة لبعض الحالات، يمكن استخدام علاجات غير جراحية. وتشمل هذه:

الراحة والثلج والضغط والارتفاع. هناك حاجة إلى الراحة (الابتعاد عن القدم المصابة) للسماح للكسر بالشفاء.

الثلج يقلل من التورم والألم. ضع كيسًا من الثلج مغطى بمنشفة رقيقة على المنطقة المصابة.

منع الحركة. في بعض الأحيان، يتم وضع القدم في صندوق الصب أو الجبس لمنع عظم الكسر من التحرك. قد تكون هناك حاجة العكازات لتجنب الاثقال. بالنسبة للكسور الشديدة، غالبًا ما يتضمن العلاج عملية جراحية لإعادة بناء المفصل، أو في الحالات الشديدة، لدمج المفصل. سيختار الجراح أفضل طريقة جراحية للمريض.

إعادة تأهيل:

سواء كان العلاج لكسر الكعب كان الجراحي أو غير الجراحي، وغالبا ما يلعب العلاج الطبيعي دورا رئيسيا في استعادة القوة واستعادة وظيفة.

مضاعفات كسور العقدة

يمكن أن تكون كسور الكعب إصابات خطيرة قد تؤدي إلى مشاكل مدى الحياة. التهاب المفاصل، تصلب وألم في المفصل تتطور كثيرا. في بعض الأحيان يفشل العظم المكسور في الشفاء في الموضع المناسب. أما الآثار المحتملة الأخرى على المدى الطويل لهذا الكسر فهي انخفاض حركة الكاحل والمشي بعرج بسبب انهيار عظم الكعب وفقدان الطول في الساق. يحتاج المرضى غالبًا إلى عملية جراحية إضافية و / أو استخدام دائم أو طويل الأمد لجهاز تقويم أو جهاز تقويم (دعم القوس) للمساعدة في إدارة هذه المضاعفات.

 

الضغط (لف القدم في ضمادة مرنة أو ارتداء جوارب ضغط) والارتفاع (الحفاظ على القدم حتى مع أو أعلى قليلاً من مستوى القلب) يقلل أيضًا من التورم.

علاج  الجلطة – DVT

إذا كانت الاختبارات تشير إلى وجود جلطة، فإن الطبيب سوف يقدم توصية بشأن العلاج. اعتمادًا على موقع الجلطة، قد يحتاج المريض الذهاب إلى المستشفى. ستتم إدارة الرعاية الطبية أو الجراحية من قبل فريق من الأطباء، والذي قد يضم طبيبًا للرعاية الأولية أو أخصائيًا في الطب الباطني أو جراح أوعية دموية أو أخصائي أمراض الدم (أخصائي أمراض الدم)

قد يشمل العلاج:

  •     أدوية. يوصف عادة دواء لتخفيف الدم للمساعدة في منع جلطات إضافية من تشكيل.
  •     جوارب ضغط. ارتداء الجوارب المجهزة يقلل من الألم والتورم.
  •     العملية الجراحية. قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية يقوم بها أخصائي الأوعية الدموية.

مضاعفات  الجلطة  –DVT

مضاعفة مبكرة وخطيرة للغاية من DVT هو انسداد رئوي. يتطور الانسداد الرئوي إذا انفصلت الجلطة وتنتقل إلى الرئة. تشمل أعراض الانسداد الرئوي:

  •     ضيق في التنفس
  •     ألم في الصدر
  •     سعال الدم
  •     شعور الوفاة الوشيكة

من النتائج طويلة المدى لجلطة الأوردة العميقة هي تلف الوريد من الجلطة. هذا الضرر غالبا ما يؤدي إلى تورم مستمر، ألم وتغير لون الساق.

اجراءات وقائية

بالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل خطر الاصابة بجلطات الاوردة العميقة، قد تقلل هذه الاستراتيجيات من احتمال الاصابة بجلطة دموية:

تناول الدواء الذي يخفف من الدم ، إذا وصفه الطبيب.

تقليل عوامل الخطر التي يمكن تغييرها. على سبيل المثال، توقف عن التدخين وفقد الوزن الزائد.

أثناء فترات الجمود الطويل ، مثل الرحلات الطويلة:

ممارسة التمرينات كل ساعتين إلى ثلاث ساعات لإعادة تدفق الدم إلى القلب. المشي صعودا وهبوطا في الممر للطائرة أو القطار، وتدوير الكاحلين أثناء الجلوس وأخذ استراحات منتظمة في رحلات على الطرق.

حافظ على رطوبتك بشرب الكثير من السوائل؛ تجنب الكحول والكافيين.و يمكن النظر في ارتداء جوارب ضغط.

عادة ما يستجيب هذا الخلل جيداً للتمارين والعلاج الطبيعي التي تقوم بتطويل وتر اكيليس. لو لم يستجيب المرض لهذا العلاج الطبيعي فغالباً ما يحتاج المريض الي اجراء جراجه لتطويل الوتر.

تشمل خيارات علاج تمزق وتر العرقوب الأساليب الجراحية وغير الجراحية. يعتمد قرار الاستمرار في الجراحة أو العلاج غير الجراحي على شدة التمزق والحالة الصحية للمريض ومستوى نشاطه.

العلاج غير الجراحي

يتم اختيار العلاج غير الجراحي، وان كان هذا الخيار مرتبط عمومًا بمعدل أعلى من إعادة القطع بالوتر، يتم اختيار هذا مثلا لحالات التمزق البسيط، ومرضى أقل نشاطًا والذين يعانون من حالات طبية تمنعهم من الخضوع لعملية جراحية. يتضمن العلاج غير الجراحي استخدام جبس أو حذاء طبي أو الدعامة لتقييد الحركة والسماح للوتر الممزق بالشفاء ولكن لابد من عمل علاج طبيعي مكثف ومن نوع خاص.

الجراحة

تقدم الجراحة فوائد مهمة. إلى جانب تقليل احتمالية إعادة تمزيق وتر أخيل، غالبًا ما تزيد الجراحة من قوة دفع المريض وتحسين وظيفة العضلات وحركة الكاحل.

تتوفر العديد من التقنيات الجراحية لإصلاح التمزق. سيقوم الجراح باختيار الإجراء الأنسب للمريض.

بعد الجراحة، يتم تثبيت القدم والكاحل مبدئيًا في جبس أو حذاء طبي. سيحدد الجراح متى يمكن للمريض البدء في ممارسة المشي او التحميل على القدم.

يمكن أن تحدث مضاعفات مثل صعوبات التئام الجروح أو تمزق الأوتار أو الأعصاب بعد الجراحة.

علاج طبيعي:

سواء تم علاج تمزق وتر العرقوب جراحيا أو غير جراحي، فإن العلاج الطبيعي هو عنصر مهم في عملية الشفاء. يتضمن العلاج الطبيعي تمارين تقوية العضلات وتحسين نطاق الحركة في القدم والكاحل.

العلاج غير الجراحي

الي ان تتمكن من رؤية جراح القدم والكاحل، يجب تنفيذ طريقة العناية الاتية:

  • الراحة: ابتعد عن القدم المصابة. المشي قد يسبب المزيد من الاصابات.
  • الثلج: ضع كيس ثلج على المنطقة المصابة، ووضع منشفة رقيقة بين الثلج والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل التكرار مرة أخرى.
  • الضغط: يجب استخدام غلاف مرن للسيطرة على التورم.
  • الارتفاع: يجب رفع القدم أعلى قليلاً من مستوى قلبك لتقليل التورم.

قد يستخدم جراح القدم والكاحل أحد هذه الخيارات غير الجراحية لعلاج كسر مشط القدم الخامس:

اعدم التحميل. اعتمادًا على شدة الإصابة، تُبقى القدم غير متحركة بحذاء جبس أو حذاء صلب. قد تكون هناك حاجة أيضًا للعكازات لتجنب وضع الوزن على القدم المصابة.

تحفيز العظام. يستخدم جهاز خارجي خالي من الألم لتسريع شفاء بعض الكسور. يمكن استخدام تحفيز العظام، الأكثر شيوعًا لكسور جونز ، كجزء من العلاج أو بعد استجابة غير كافية للتثبيط.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

إذا كانت الإصابة تنطوي على عظم نازح أو فترات راحة متعددة أو فشلت في التئامها بشكل مناسب، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. سيحدد جراح القدم والكاحل نوع الإجراء الأنسب للمريض الفردي.

العلاج غير الجراحي

تتوفر العديد من خيارات العلاج ، وغالبًا ما تستخدم في تركيبة ، لعلاج متلازمة النفق الرصغي. وتشمل هذه:

  • راحة. الابتعاد عن القدم يمنع المزيد من الإصابات ويشجع الشفاء.
  • جليد. ضع كيس ثلج على المنطقة المصابة، ضع منشفة رقيقة بين الثلج والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل التجمد مرة أخرى.
  • الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، تساعد على تخفيف الألم والالتهابات.
  • اعدم الحركة. من الضروري في بعض الأحيان تقييد حركة القدم من خلال ارتداء المدلى بها لتمكين العصب والأنسجة المحيطة من الشفاء.
  • علاج بدني. قد يتم وصف العلاج بالموجات فوق الصوتية والتمارين وغيرها من طرق العلاج الطبيعي لتخفيف الأعراض.
  • العلاج بالحقن. حقن المخدر الموضعي توفر تخفيفًا للألم، وقد يكون الكورتيكوستيرويد المحقون مفيدًا في علاج الالتهاب.
  • أجهزة تقويم العظام. يمكن وصف مدخلات الأحذية المخصصة للمساعدة في الحفاظ على القوس والحد من الحركة المفرطة التي يمكن أن تسبب ضغطًا للعصب.
  • أحذية. قد تكون الأحذية الداعمة موصى بها.
  • تستعد. قد يتم تزويد المرضى الذين يعانون من القدم المسطحة أو أولئك الذين يعانون من أعراض شديدة وتلف الأعصاب بدعامة لتقليل مقدار الضغط على القدم.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في بعض الأحيان تكون الجراحة هي الخيار الأفضل لعلاج متلازمة النفق الرصغي. سيحدد جراح القدم والكاحل ما إذا كانت الجراحة ضرورية وسيختار الإجراء أو الإجراءات المناسبة بناءً على سبب الحالة.

العلاج الغير الجراحي

أي شخص لديه أعراض إصابة Lisfranc يجب أن يرى جراح القدم والكاحل على الفور. إذا لم تستطع القيام بذلك فورًا، فمن المهم أن يظل بعيداً عن التحميل على القدم المصابة، وأن تبقيها مرتفعة (عند مستوى أعلى من الفخذ أو أعلى قليلاً) وأن تضع كيسًا من الثلج ملفوفًا بمنشفة رقيقة على المنطقة كل 20 دقيقة من كل ساعة استيقاظ. هذه الخطوات سوف تساعد في الحفاظ على التورم والألم تحت السيطرة.

 

قد يشمل العلاج بواسطة جراح القدم والكاحل واحدًا أو أكثر مما يلي، اعتمادًا على نوع وشدة إصابة  Lisfranc:

منع الحركة. في بعض الأحيان يتم وضع القدم في قالب لإبقائه غير متحرك، وتستخدم العكازات لتجنب وضع الوزن على القدم المصابة.

الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، تساعد على تخفيف الألم والالتهابات.

الثلج والارتفاع. يتم تقليل التورم عن طريق تثليج المنطقة المصابة والحفاظ على ارتفاع القدم، كما هو موضح أعلاه.

علاج بدني. بعد انحسار التورم والألم، يمكن وصف العلاج الطبيعي

 

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

بعض أنواع الإصابات Lisfranc تتطلب عملية جراحية. سيحدد جراح القدم والكاحل نوع الإجراء الأنسب للمريض الفردي. بعض الإصابات من هذا النوع قد تتطلب جراحة طارئة.

 

مضاعفات إصابات   Lisfranc

يمكن أن تنشأ المضاعفات وغالبًا بعد إصابات Lisfranc. المضاعفات المبكرة المحتملة بعد الإصابة هي متلازمة المقصورة، حيث يتراكم الضغط داخل أنسجة القدم بشدة وتؤدي الي ضغط كبير على جميع الاوردة واعصاب القدم، مما يتطلب جراحة فورية لمنع تلف الأنسجة. يمكن أن يؤدي تراكم الضغط إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية والعضلات في القدم. التهاب المفاصل ومشاكل محاذاة القدم من المرجح جدا أن تتطور. في معظم الحالات، يتطور التهاب المفاصل بعد عدة أشهر من إصابة Lisfranc ، مما يتطلب علاجًا إضافيًا.

الفلات فوت في غير البالغين على الرغم من انه شائع جدا الا انه ليس بالضرورة سوف يحتاج الي تعديل جراحي.

بشكل عام لو لم يكن هناك أي شكوى عند هؤلاء الأطفال مثل ارهاق القدمين او عدم تحمل المسافات العادية اثناء المشي او التقليل او الامتناع عن ممارسة الرياضة بسبب الام القدم او ما الي ذلك فلو لم تكن هناك أي شكوي اذن لا يجب عمل شيء وبالأخص قبل عمر ال سبع الي تسع سنوات.

إذا كانت هناك أي او أكثر من الشكاوي السابقة اذن لابد من العلاج التحفظي اولاً أي العلاج الغير جراحي. وذلك يشمل استخدام الأحذية الجيدة ذات الجودة العالية احذية تمتص الصدمات وليست ضيقة. يمكن أيضا تقليل المجهود وايض عمل بعض تمرينات التقوية والاستعدال للقدم والكاحل. بعد المرضي أيضا سوف يحتاجون الي جلسات عالج طبيعي لتقوية العضلات المحيطة

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في حالة تفاقم الاعراض (وليس الشكل) وفي حال انه يصبح هناك الم وعدم قدرة على أداء الوظائف اليومية المعتادة تصبح هناك احتياج للتدخل الجراحي. وهذا التدخل الجراحي عادة يهدف الي اصلاح الشكل ولكن في هدف أكبر فالمقصود هو إصلاح ميكانيكيه القدم. يمكن ان يكون هذا الإصلاح بواسطة جراحة طفيفة وتركيب مسمار واحد فقط الي جراحة معقدة تحتاج الترقيع عظمي ونفل أوتار.

العلاج غير الجراحي

الهدف من العلاج غير الجراحي للتحالف الخلقي بالقدم هو تخفيف الأعراض وتقليل الحركة في المفصل المصاب. يمكن استخدام خيار واحد أو أكثر من الخيارات التالية، اعتمادًا على شدة الحالة والاستجابة للعلاج:

الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، قد تكون مفيدة في الحد من الألم والالتهابات.

علاج بدني. قد يشمل العلاج الطبيعي التدليك، وتمارين مجموعة الحركة والعلاج بالموجات فوق الصوتية.

حقن الستيرويد. حقن الكورتيزون في المفصل المصاب يقلل من الالتهاب والألم. في بعض الأحيان أكثر من حقنة واحدة ضرورية.

الفرش الطبية. يمكن أن تكون الفرش والساندات المخصصة مفيدة في توزيع الوزن بعيدًا عن المفصل، مما يحد من حركة المفصل ويخفف الألم.

عدم التحميل. في بعض الأحيان يتم تثبيت القدم لإعطاء المنطقة المصابة قسطًا من الراحة. يتم وضع القدم في التمهيد أو يلقي التمهيد، وتستخدم العكازات لتجنب وضع الوزن على القدم.

حقن عامل مخدر. يمكن استخدام حقن مخدر في الساق لتخفيف التشنجات وغالبًا ما يتم إجراؤه قبل التجمد.

 

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

إذا لم يتم تخفيف أعراض المريض بشكل مناسب مع العلاج غير الجراحي، فالجراحة هي الخيار. سيحدد جراح القدم والكاحل أفضل طريقة جراحية تعتمد على عمر المريض وحالته والتغيرات المفصلية ومستوى النشاط.

مناهج العلاج غير الجراحي

الهدف من العلاج غير الجراحي لمتلازمة نافيكيولار هو تخفيف الأعراض. يمكن استخدام ما يلي:

  • الامتناع عن الحركة. إن وضع القدم في جبس أو الجبيرة القابلة للإزالة يسمح للمنطقة المصابة بالراحة ويقلل الالتهاب.
  • ثلج. لتقليل التورم ، يتم تطبيق كيس من الثلج مغطى بمنشفة رقيقة على المنطقة المصابة. لا تضع الثلج مباشرة على الجلد.
  • الأدوية. يمكن وصف الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، مثل الإيبوبروفين. في بعض الحالات، يمكن استخدام أدوية الستيرويد عن طريق الفم أو عن طريق الحقن في تركيبة مع الشلل لتخفيف الألم والالتهابات.
  • علاج بدني. يمكن وصف العلاج الطبيعي، بما في ذلك التمارين والعلاجات لتقوية العضلات وتقليل الالتهاب. قد تساعد التمارين أيضًا في منع تكرار الأعراض.
  • أجهزة تقويم العظام. توفر الأجهزة التقويمية المخصصة التي تتوافق مع الحذاء دعمًا للقوس وقد تلعب دورًا في منع الأعراض المستقبلية.
  • حتى بعد العلاج الناجح، تظهر أعراض متلازمة الزورق التبعي في بعض الأحيان. عندما يحدث هذا، عادة ما تتكرر الأساليب غير الجراحية.

 

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

إذا فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف أعراض هذا المرض ، فقد تكون الجراحة مناسبة. قد تتضمن الجراحة إزالة العظمة، وإعادة تشكيل المنطقة وإصلاح وتر الظنبوب الخلفي لتحسين وظيفتها. ليست هناك حاجة لهذا العظام اضافية لوظيفة القدم العادية.

العلاج الغير جراحي

يتضمن العلاج استراتيجيات تهدف إلى تخفيف الأعراض والحالات المرتبطة بالاعتدال. بالإضافة إلى ذلك  يتم التعامل مع المريض للاعتدال نفسه من خلال واحد أو أكثر من الخيارات التالية:

  • جبيرة الليل. قد توضع القدم في جبيرة ليلا لإبقائها في وضع يساعد على تقليل ضيق عضلة الساق.
  • يرفع الكعب. إن رفع الكعب داخل الحذاء أو ارتداء الحذاء بكعب معتدل يزيل الضغط عن وتر أخيل عند المشي وقد يقلل الأعراض.
  • قوس الدعم أو الأجهزة تقويم العظام. غالبًا ما يتم وصف الأجهزة التقويمية المخصصة التي تتناسب مع الحذاء للحفاظ على توزيع الوزن بشكل صحيح وللمساعدة في التحكم في اختلال توازن العضلات / الأوتار.
  • علاج بدني. للمساعدة في علاج ضيق العضلات ، يوصى بالتدريبات التي تمتد عضلات الساق

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لتصحيح سبب الاعتدال إذا كانت مرتبطة بأوتار ضيقة أو عظمة تسد حركة الكاحل. سيحدد جراح القدم والكاحل نوع الإجراء الأنسب للمريض الفردي.

العلاج الغير الجراحي

يبدأ علاج الورم الخياط عادةً بعلاجات غير جراحية. قد يختار جراح القدم والكاحل واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية:

  • تعديلات الأحذية. اختيار الأحذية التي لديها مربع اصبع القدم واسعة ، وتجنب تلك مع أصابع القدم مدببة أو الكعب العالي.
  • الحشو. قد تساعد منصات البونيت الموضوعة فوق المنطقة على تخفيف الألم.
  • الأدوية عن طريق الفم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، مثل الإيبوبروفين ، قد تساعد في تخفيف الألم والالتهابات.
  • ثلج. قد يتم تطبيق علبة ثلج لتخفيف الألم والالتهابات. لف العبوة في منشفة رقيقة بدلاً من وضع الثلج مباشرة على جلدك.
  • العلاج بالحقن. يمكن استخدام حقن الكورتيكوستيرويد لعلاج الأنسجة الملتهبة حول المفصل.
  • أجهزة تقويم العظام. في بعض الحالات، قد يتم توفير أجهزة تقويم العظام المخصصة بواسطة جراح القدم والكاحل.

عندما تكون هناك حاجة لعملية جراحية؟

غالبًا ما يتم اعتبار الجراحة عندما يستمر الألم على الرغم من الأساليب المذكورة أعلاه. عند اختيار الإجراء أو مجموعة من الإجراءات لحالتك، سوف يأخذ جراح القدم والكاحل في الاعتبار مدى تشوهك بناءً على نتائج الأشعة السينية وعمرك ومستوى نشاطك وعوامل أخرى. يختلف طول فترة الاسترداد، حسب الإجراء أو الإجراءات المنجزة.

إخلاء المسئولية

المعلومات المقدمة عبر هذا الموقع هي لأغراض وصفية فقط. ليس المقصود منها أن تحل محل أو تكمل تشخيص دقيق من قبل الطبيب الذي يباشر حالتك. لا يتحمل الموقع ومالكه أية مسؤولية عن أي استخدام غير مصرح به للمعلومات المقدمة من خلال هذا المحتوى.
نحثك بشدة على استشارة طبيبك المعالج قبل اتخاذ أي قرارات أو الشروع في أي طرق علاج موصوفة في هذا الموقع.