علاجات الركبة

بمجرد استشارة الدكتور ناصف معك وقراره أنك بحاجة إلى جراحة بالركبة من أجل إصلاح الركبة التالفة أو المصابة، فانه سوف يناقش الخيارات الخاصة بك معك ويقوم بتقديم توصية بشأن النهج الجراحي. العديد من العوامل سوف تؤثر على هذا القرار بما في ذلك الإصابة نفسها والأهداف المرجوة من الإجراء وطبعاً وحكمه وخبره الطبيب. معا، سوف تختارون الإجراء “أفضل” بالنسبة لك ولركبتك. الدكتور ناصف متخصص في مجموعة متنوعة من الجراحات مثل الجراحات بالمنظار وأيضا الجراحة المفتوحة للركبة بما في ذلك الإجراءات الجراحية لإصلاح الرباط الصليبي الأمامي (ACL)، الغضروف الهلالي، الغضروف المفصلي، التندب (التليف المفصلي)، والتهاب المفاصل الخ.

وسائل العلاج الغير الجراحية

إذا كان الشخص الذي أصيب بقطع بالرباط الصليبي الامامي ولا تعاني من عدم استقرار الركبة وليس لديه الحاجة إلى استخدام الرباط الصليبي الامامي للرياضة أو غيرها من الأنشطة اليومية، فان العلاج الطبيعي قد يكون كافيا لعلاج الإصابة. سوف ينظر الدكتور ناصف في تاريخ إصابة الركبة، وعمر المريض، وأنواع الأنشطة التي يتمتع بها المريض.

اما العلاج الاولي للإصابة فهو:

• اراحة الركبة باستخدام العكازات والحفاظ على عدم التحميل علي المفصل
  • وضع ثلج على الركبة
  • وضع ضمادة او رباط ضاغط على الركبة
  • رفع الساق
  • الوسائل الجراحية

إذا تم تمزيق أكثر من أربطة واحدة في الركبة، أو، إذا كان القطع بالرباط الصليبي الامامي هو قطع كامل وهناك علامات على استمرار عدم الاستقرار في الركبة، والألم والتورم، قد يوصى بالجراحة. خاصة إذا كان الفرد نشطا والمشاركة في الرياضة ذات طبيعة محورية (مثل كرة القدم والتنس والتزلج أو كرة القدم) بحيث يمكن للرياضي لعب رياضته مرة أخرى. في هذه الحالات، جراحة الرباط الصليبي الامامي الترميمية هو الخيار الأفضل.

إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي هو إجراء جراحي- دائما تقريبا يتم بالمنظار مع واحد أو اثنين من الشقوق الجراحية – هذه الجراحة في اغلب الوقت تنطوي على إزالة شظايا الرباط الصليبي الامامي التالفة واستبدالها مع شكل آخر من الأنسجة الرخوة. يفضل الدكتور ناصف عادة استخدام أنسجة المريض الذاتية. تلتئم أنسجة المريض بشكل أسرع وتقلل من المخاطر الأخرى المعروفة. في المرضى الذين هم أكبر سنا أو الذين لديهم إصابات في الركبة السابقة والذين قد لا يكون لديهم الأنسجة الكافية للاستخدام، قد يكون هناك خيارات أفضل.

هناك العديد من أنواع المستلزمات الطبية الجراحية المستخدمة لتثبيت النسيج الي العظم. بعض الأمثلة هي مسامير التدخل، المسمار / غسالة، endobutton، ودبابيس الصليب. بعضها معدني وبعضها الآخر يمتصه الجسم مع مرور الوقت.

يمكن إجراء إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي كإجراء داخل المستشفى مع إقامة في المستشفى بين عشية وضحاها.

بعد سبع سنوات من عملية اصلاح قطع بالرباط الصليبي الامامي للركبة

بعد ثماني سنوات من اجراء عملية اصلاح لقطع كامل بالرباط الصليبي الامامي للركبة

بعد اربع شهور من عمل اصلاح قطع بالرباط الصليبي الامامي

وسائل العلاج الغير جراحية
يختلف علاج إصابة الركبة في الغضروف الهلالي المفصلي حسب مدى ومكان تمزق الغضروف. إذا كان القطع صغير والألم والأعراض الأخرى طفيفة، نظام صغير من العلاج الطبيعي قد يكون كل ما هو مطلوب للتعافي. للتمزقات الأكبر، من المرجح أن تكون هناك حاجة إلى الجراحة.

وسائل العلاج الجراحية

قد يتطلب تمزق الغضروف الهلالي الكبير الناتج عن إصابة أكبر، او التي تسبب أعراض مؤلمة ومشاكل ميكانيكية مع وظيفة مفصل الركبة جراحة بالمنظار للإصلاح.
في الإصلاح الجراحي بالمنظار لتمزق الغضروف الهلالي، سيتم إجراء شقين صغيرين وإدراج كاميرا صغيرة بحيث يمكن مراجعة المفصل وإصلاح و/ أو إزالة القطع الممزقة من الغضروف المفصلي. والهدف من ذلك هو حفظ أكبر قدر ممكن من الغضروف الهلالي الطبيعي الأصلي. أثناء جراحة إصلاح الغضروف المفصلي، إذا تمت إزالة القسم الممزق من الغضروف المفصلي، فمن المعروف باسم استئصال الغضروف المفصلي الجزئي. إذا كان يمكن إصلاحها، ثم يتم ضم الحواف الممزقة مرة أخرى جنبا إلى جنب مع خياطة أو المسامير.

وسائل العلاج الغير جراحية

غالبًا ما يتم علاج انحطاط الغضروف المفصلي دون جراحة. سوف يوصي الدكتور ناصف بفقدان الوزن، تمارين لتقوية العضلات حول المفصل, المكملات الغذائية وربما حقن حمض الهيالورونيكس لتحسين تزييت المفاصل والحد من الاحتكاك. هناك الأدوية التي يمكن وصفها للمساعدة في علاج الأعراض المرتبطة بهذه الإصابات ومع ذلك، فالنمو الجديد للغضروف لن يحدث، والدواء لن علاج الحالة، ولكن ببساطة تسمح للمريض أن يعيش بنسبة خالية من الألم نسبياً أو أكثر نشاطا من ذي قبل. وسيتطلب العلاج الإضافي إجراء جراحياً.

وسائل العلاج الجراحية

على مدى العقد الماضي، كانت هناك خطوات كبيرة وتطورات مثيرة في العلاج الجراحي لعيوب الغضروف المفصلي. الإجراءات الأكثر شيوعا ً لعلاج عيوب الغضاريف هي ما يسمي الحلاقة والكسر الجزئي.

الحلاقة

هذه التقنية جراحة بالمنظار التي تستخدم أدوات بالمنظار الخاصة لتنعيم الغضروف المفصلي. من الناحية المثالية، فإن هذا العلاج يقلل من الاحتكاك والتهيج، والحد من أعراض التورم والضوضاء والألم.

الكسر الدقيق (أو الكشط)

هذه التقنية بالمنظار تشجع على نمو غضروف جديد. هذا هو تقنية مقبولة جيدا وهذا هو إجراء شائع للمرضى الذين يعانون من الضرر من خلال فقدان سمك كامل من الغضروف المفصلي (وحتي العظام)

الترقيع (أو التوصيل العظمي)

هذه التقنية بالمنظار تعتمد على إزالة الجزء المنحل من المفصل، على حد سواء الغضروف والعظام التالفة الكامنة. ثم زرع جزء جديد مع كل من الغضروف والعظام لوضعها في الموقع القديم. ويتم حصاد الجزء المزروعة من جزء من الركبة لا تشارك في حمل الوزن. هذا هو تقنية مقبولة جيدا وهذا هو إجراء شائع للمرضى الذين يعانون من الضرر من خلال سمك كامل من الغضروف المفصلي خاصة إذا كان تحيط بها غضروف صحي.

وسائل العلاج الغير جراحية

على الرغم من جميع المتغيرات التي قد تسبب الألم المحيطة متلازمة الألم  patellofemoral، وهناك بعض الأشياء التي يمكن للمرضى القيام به لتخفيف الأعراض. وفيما يلي بعض التوصيات:

• الحصول على الكثير من الراحة
  • النظر في التحول إلى ممارسة غير تأثير, مثل السباحة, لمواصلة على نظام اللياقة البدنية, بعد السماح للركبة (ق) للشفاء
  • ارتداء عالية الجودة، وأحذية الجري الممتصة للصدمات
  • الجليد الركبتين بعد الاستخدام
  • أخذ الأدوية المضادة للالتهابات الألم للتورم وتخفيف الألم
  • الالتزام بنظام العلاج الطبيعي مصممة خصيصا لعلاج متلازمة الألم Patellofemoral

وسائل العلاج الجراحية

عندما يفشل العلاج والعلاج المحافظ في تخفيف الأعراض والتخفيف من حدتها، يمكن اعتبار الجراحة كملاذ أخير. سيقوم الدكتور ناصف بإجراء جراحة بالمنظار لفحص وعلاج داخل مفصل الركبة. خلال الإجراء، سيتم حلق البقع الخشنة أو المتوترة في الغضروف وتمهيدها ويمكن اقتطاع بليكا. قد يتم أيضًا إعادة محاذاة الرضفة. يتم إجراء جراحة الركبة بالمنظار على أساس المريض الخارجي.

الترقيع (أو التوصيل العظمي)

إخلاء المسئولية

المعلومات المقدمة عبر هذا الموقع هي لأغراض وصفية فقط. ليس المقصود منها أن تحل محل أو تكمل تشخيص دقيق من قبل الطبيب الذي يباشر حالتك. لا يتحمل الموقع ومالكه أية مسؤولية عن أي استخدام غير مصرح به للمعلومات المقدمة من خلال هذا المحتوى.
نحثك بشدة على استشارة طبيبك المعالج قبل اتخاذ أي قرارات أو الشروع في أي طرق علاج موصوفة في هذا الموقع.