خشونة وتأكل العظام في القدم والكاحل

ما هو خشونة العظام?

خشونة العظام هي حالة تتميز بانهيار وفقدان الغضروف في نهاية المطاف في واحد أو أكثر من المفاصل. الغضروف (النسيج الذي يوجد في نهاية العظام في المفاصل) يحمي ويخفف العظام أثناء الحركة. عندما يتدهور الغضروف أو يفقد، تتطور الأعراض التي يمكن أن تحد من قدرة المرء على أداء الأنشطة اليومية بسهولة.

ومن المعروف أيضا خشونة العظام التهاب المفاصل التأكلي، مما يعكس طبيعتها لتطوير كجزء من عملية الشيخوخة. كالشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل، التهاب المفاصل يؤثر على الملايين من البشر في العالم. بعض الناس تشير إلى خشونة العظام ببساطة ك التهاب المفاصل، على الرغم من أن هناك العديد من أنواع مختلفة من التهاب المفاصل.

خشونة العظام تصيب مختلف المفاصل في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك اليدين والقدمين والعمود الفقري والوركين والركبتين. في القدم، يحدث المرض في أغلب الأحيان في اصبع القدم الكبير، على الرغم من أنه غالبا ً ما يوجد في منتصف القدم والكاحل.

يعتبر خشونة العظام مرض الاستخدام لأن الغضروف في المفصل يزول مع الإجهاد المتكرر والاستخدام مع مرور الوقت. كما تتدهور الغضروف ويصبح أرق، والعظام تفقد غطاءً واقيا، وفي نهاية المطاف مما تسبب في الألم والتهاب المفصل.

قد تؤدي الإصابة أيضًا إلى خشونة العظام، على الرغم من أنها قد تستغرق أشهرًا أو سنوات بعد الإصابة حتى تتطور الحالة. على سبيل المثال، غالباً ما يحدث خشونة العظام في إصبع القدم الكبير عن طريق الركل على اصبع القدم أو عن طريق إسقاط شيء على اصبع القدم. غالبًا ما يحدث الخشونة في منتصف القدم عن طريق إسقاط شيء عليه أو عن طريق التواء أو كسر. في الكاحل، عادة ما يحدث خشونة العظام بسبب كسر وأحيانا بسبب التواء شديد.

في بعض الأحيان يتطور خشونة العظام نتيجة لميكانيكا القدم غير طبيعية، مثل القدمين المسطحة أو الأقواس العالية. القدم المسطحة تسبب استقرار أقل في الأربطة (نطاقات الأنسجة التي تربط العظام)، مما يؤدي إلى الضغط المفرط على المفاصل، والتي يمكن أن تسبب التهاب المفاصل. القوس العالي صلب ويفتقر إلى اللين، مما تسبب في التشويش على المفاصل التي تخلق زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

اعراض

الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في القدم أو الكاحل تجربة، بدرجات متفاوتة، واحد أو أكثر من ما يلي:

ألم وتصلب في المفصل

تورم في المفصل أو بالقرب منه

صعوبة في المشي أو ثني المفصل

بعض المرضى الذين يعانون من خشونة العظام أيضا تطوير طفرة العظام (نتوء العظمية) في المفصل المصاب. قد يسبب ضغط الأحذية ألمًا في موقع الطفرة العظمية، وفي بعض الحالات، قد تتشكل بثور أو كالوس على سطحه. كما يمكن أن تحد نتوءات العظام من حركة المفصل.

في تشخيص هشاشة العظام، فإن جراح القدم والكاحل يفحص القدم بدقة، ويبحث عن تورم في المفصل، والحركة المحدودة والألم مع الحركة. في بعض الحالات، يمكن ملاحظة تشوه و / أو توسيع (تحفيز) من المفصل. قد يتم طلب الأشعة السينية لتقييم مدى المرض.

هل وجود خشونة بالمفاصل يعني ذلك انني لابد من اخذ حقن بها؟

خشونة وتأكل عظام

العلاج الغير جراحي

للمساعدة في تخفيف الأعراض، قد يبدأ الجراح في علاج خشونة العظام مع واحد أو أكثر من النهج غير الجراحية التالية:

الأدوية عن طريق الفم. غالبًا ما تكون الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، مفيدة في الحد من الالتهاب والألم. في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى وصفه طبية لدواء الستيرويد للحد من الأعراض بشكل كاف.

أجهزة تقويم العظام. غالباً ما توصف الأجهزة التقويمية المخصصة (إدراج الأحذية) لتوفير الدعم لتحسين ميكانيكا القدم والمساعدة في تقليل الألم.

عدم التحميل. يمكن أن يقلل التجهيز، الذي يقيد الحركة ويدعم المفصل، الألم أثناء المشي ويمكن أن يساعد على منع المزيد من التشوه.

الراحة. قد يكون من الضروري حماية القدم من الحركة عن طريق ارتداء الجبس أو الحذاء القابل للإزالة للسماح للالتهاب بالحل.

حقن الستيرويد. في بعض الحالات، يتم تطبيق حقن الستيرويد إلى المفصل المصاب لتقديم الأدوية المضادة للالتهابات.

العلاج الطبيعي. تمارين لتقوية العضلات، وخاصة عندما يحدث هشاشة العظام في الكاحل، قد تعطي المريض المزيد من الاستقرار وقد تساعده أو لها تجنب الإصابة التي قد تزيد من سوء الحالة.

متى تكون الجراحة مطلوبة

عندما تتقدم خشونة العظام بشكل كبير أو هناك فشل في تحسين مع العلاج غير الجراحي، قد يوصى بإجراء عملية جراحية. في الحالات المتقدمة، قد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد. الهدف من الجراحة هو تقليل الألم وتحسين وظيفة. سوف ينظر جراح القدم والكاحل في عدد من العوامل عند اختيار الإجراء الأنسب لحالة المريض وأسلوب الحياة.

تثبيت اصبع القدم الاكبر بالناحيتيين

تثبيت مفصل الكاحل 8 شهور