تقرح سطح عظمة الثالوث

يتكون مفصل الكاحل من الجزء السفلي من عظمة الساق (شين) والجزء العلوي من عظم الثالوس (الكاحل). الجزء العلوي من التالوس هو على شكل قبة ومغطاة تماما مع الغضروف – الأنسجة المطاطية التي تمكن الكاحل من التحرك بسلاسة. تقرح سطح عظمة الثالوس هي إصابة في الغضروف والعظام الكامنة في التالوس داخل مفصل الكاحل.

عادة ما تحدث بسبب الإصابة، مثل التواء الكاحل. إذا لم يشفى الغضروف بشكل صحيح بعد الإصابة، فإنه يخف ويبدأ في الانفصال. في بعض الأحيان توجد قطعة مكسورة من الغضروف التالف والعظام سوف تطفو في الكاحل.

العلامات والأعراض

ما لم تكن الإصابة واسعة النطاق، فقد يستغرق الأمر أشهرًا أو سنة أو حتى أكثر حتى تتطور الأعراض. قد تتضمن علامات وأعراض مثل ما يلي:

ألم مزمن في عمق الكاحل — عادة ً ما يكون أسوأ عند التحميل بالوزن على القدم (خاصة أثناء الرياضة) وأقل عند الراحة

الخلع العرضي أو الشعور بالإمساك في الكاحل عند المشي

إحساس بقفل الكاحل أو إحساس عدم الثبات

نوبات تورم في الكاحل – تحدث عند تحمل الوزن وتهدأ عند الراحة

يمكن أن يكون من الصعب تشخيص هذا المرض لأن الموقع الدقيق للألم يمكن أن يكون من الصعب تحديده. لتشخيص هذه الإصابة، سيقوم جراح القدم والكاحل باستجواب المريض حول الإصابة الأخيرة أو السابقة، وسوف يفحص القدم والكاحل، ويحرك مفصل الكاحل للمساعدة في تحديد ما إذا كان هناك ألم أو نقر أو حركة محدودة داخل ذلك المفصل.

في بعض الأحيان يقوم الجراح بحقن المفصل بمخدر (دواء يخفف الألم) لمعرفة ما إذا كان الألم يزول لفترة من الوقت، مما يشير إلى أن الألم قادم من داخل المفصل. يتم أخذ الأشعة السينية، وغالبا ما يتم طلب التصوير بالرنين المغناطيسي أو غيرها من اختبارات التصوير المتقدمة لمواصلة تقييم الآفة ومدى الإصابة.

ضمور عظمة الثالوث

طرق العلاج غير الجراحي

يعتمد العلاج على شدة المرض. إذا كانت الحالة مستقرة (بدون قطع فضفاضة من الغضروف أو العظام)، يمكن النظر في واحد أو أكثر من خيارات العلاج غير الجراحية التالية:

الراحة. اعتمادا على نوع الإصابة، قد توضع الساق في الجبس او الواقي لحماية التالوس. خلال هذه الفترة من الجمود، قد يوصى بتمارين نطاق الحركة غير الثقل.

الأدوية عن طريق الفم. قد تكون الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، مفيدة في الحد من الألم والالتهاب.

العلاج الطبيعي. نطاق الحركة وتعزيز التمارين مفيد بمجرد أن تلتئم الآفة بشكل كاف. قد يتضمن العلاج الطبيعي أيضًا تقنيات لتقليل الألم والتورم.

قوس الكاحل. قد يساعد ارتداء دعامة الكاحل في حماية المريض من الإصابة إذا كان الكاحل غير مستقر.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

إذا فشل العلاج غير الجراحي في تخفيف الأعراض، فقد تكون الجراحة ضرورية. قد تنطوي الجراحة على إزالة العظام السائبة وشظايا الغضروف داخل المفصل وتهيئة بيئة جيدة للشفاء. وهناك مجموعة متنوعة من التقنيات الجراحية المتاحة لتحقيق ذلك. سيقوم الجراح باختيار أفضل إجراء بناءً على الحالة المحددة.

مضاعفات قرحة سطح عظمة الثالوث

اعتمادا على كمية الضرر الذي لحق بالغضروف في مفصل الكاحل، قد يتطور التهاب المفاصل في المفصل، مما يؤدي إلى ألم مزمن وتورم وحركة مشتركة محدودة. يتم توجيه علاج هذه المضاعفات على أفضل وجه من قبل جراح القدم والكاحل، ويمكن أن تشمل واحدة أو أكثر مما يلي:

الأدوية غير الستيرويدية أو الستيرويدية المضادة للالتهابات

العلاج الطبيعي