الخلل في الأوتار الساقية الخلفية (PTTD) او ضعب الوتر الرافع لقوص القدم (الفلات فوت فى الكبر)

ما هو PTTD؟   خلل في الأوتار الساقية الخلفية

الوتر الظنبي الخلفي بمثابة واحد من الهياكل الداعمة الرئيسية للقدم، مما يساعدها على العمل أثناء المشي. فهو من اهم الاوتار المسؤولة عن استمرار رفع قوص القدم عامة وخاصة الداخلي. خلل الوتر الظنبي الخلفي (PTTD) هو حالة ناجمة عن التغيرات في الوتر، مما يضعف قدرته على دعم القوس. وهذا يؤدي إلى تسطيح القدم والفلات فوت

وغالبا ما يسمى هذه الحالة ب تسطح قدم البالغين المكتسب او ال flatfoot  المكتسب لأنه هو النوع الأكثر شيوعا من flatfoot  فيما بعد مرحلة البلوغ. على الرغم من أن هذه الحالة تحدث عادة في قدم واحدة فقط، قد يصاب بعض الناس به في كلتا القدمين. عادة ما تكون الإصابة تقدمية، مما يعني أنها سوف تستمر في التفاقم، وخاصة إذا لم يتم علاجها في وقت مبكر.

اسباب

غالبًا ما يكون الإفراط في استخدام الوتر الظنبي الخلفي هو السبب. وفي الواقع، عادة ما تحدث الأعراض بعد الأنشطة التي تستهلك الوتر، مثل الجري، والمشي، والمشي لمسافات طويلة أو تسلق الدرج.

الأعراض المتداول الداخلي للكاحل

قد تشمل الأعراض الألم والتورم وتسطيح القوس الداخلي للكاحل. مع تقدم الحالة، ستتغير الأعراض

على سبيل المثال، عندما يتطور المرض في البداية، هناك ألم في داخل القدم والكاحل (على طول مسار الوتر). وبالإضافة إلى ذلك، قد تكون المنطقة حمراء ودافئة ومنتفخة.

في وقت لاحق، كما ان القوس يبدأ في تسطيح، قد لا يزال هناك ألم في داخل القدم والكاحل. ولكن عند هذه النقطة، القدم وأصابع القدم تبدأ في التحول إلى الخارج والكاحل تتحول إلى الداخل.

عندما يصبح المرض أكثر تقدما، والقوس يسطح أكثر من ذلك والألم غالبا ما يتحول إلى خارج القدم، تحت الكاحل. وقد تدهور الوتر إلى حد كبير، والتهاب المفاصل غالبا ما يتطور في القدم. في الحالات الأكثر شدة، قد يتطور التهاب المفاصل أيضًا في الكاحل.

العلاج غير الجراحي

بسبب الطبيعة التقدمية للوتر الرافع قوس القدم ، ينصح بالعلاج المبكر. إذا عولجت في وقت مبكر بما فيه الكفاية، قد تحل الأعراض الخاصة بك دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية.

في المقابل، يمكن أن يترك لك المرض لو لم يتم معالجته جيدا مع قدم مسطحه للغاية، والتهاب المفاصل مؤلم في القدم والكاحل وزيادة القيود على المشي، والجري أو غيرها من الأنشطة.

في كثير من الحالات، يمكن أن يبدأ العلاج بالنهج غير الجراحية التي قد تشمل:

أجهزة تقويم العظام أو الاستعدال. لإعطاء القوس الدعم الذي يحتاجه، قد يوفر لك جراح القدم والكاحل دعامة الكاحل أو جهاز تقويم مخصص يناسب الحذاء.

الراحة. في بعض الأحيان يتم ارتداء واقي قصير للساق أو الجبس لتقليل حركة القدم والسماح للوتر للشفاء، أو قد تحتاج إلى تجنب تماما كل الثقل لفترة من الوقت.

العلاج الطبيعي. قد يساعد العلاج بالموجات فوق الصوتية والتمارين في إعادة تأهيل الوتر والعضلات بعد الجمود.

الادويه. تساعد الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذينية)، مثل الإيبوبروفين، على تقليل الألم والالتهاب.

تعديلات الأحذية. قد ينصح جراح القدم والكاحل بإجراء تغييرات على حذائك وقد يوفر بعض الفرشات المصممة خاصة لتحسين دعم القوس.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

في الحالات التي تقدمت بشكل كبير أو فشلت في تحسين مع العلاج غير الجراحي، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية. بالنسبة لبعض الحالات المتقدمة، قد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد. سيقوم جراح القدم والكاحل بتحديد أفضل نهج بالنسبة لك.