التواء الكاحل ( تمزق اربطة الكاحل )

ما هو التواء الكاحل ؟

التواء الكاحل هو إصابة في واحد أو أكثر من الأربطة في الكاحل، وعادة على الجزء الخارجي من الكاحل. الأربطة هي مجموعة من الأنسجة – مثل العصابات المطاطية – التي تربط عظمة بأخرى وتربط المفاصل مع بعضها البعض. في مفصل الكاحل، توفر الأربطة الاستقرار من خلال الحد من الحركة من جانب إلى جنب.

تعتمد شدة التواء الكاحل على ما إذا كان الرباط متمددًا أو ممزقًا جزئيًا أو ممزقًا كاملا، وكذلك على عدد الأربطة المعنية.

غالبًا ما ينتج التواء الكاحل عن السقوط أو الالتواء المفاجئ أو الضربة التي تجبر مفصل الكاحل على الخروج من وضعه الطبيعي. عادة ما يحدث التواء الكاحل أثناء المشاركة في الرياضة، وارتداء أحذية غير لائقة أو المشي على سطح غير متساو.

في بعض الأحيان يحدث التواء الكاحل لأن الشخص يولد ولديه ضعف الكاحلين او الاربطة بصفة عامة. إصابات الكاحل أو القدم السابقة يمكن أيضا إضعاف الكاحل ويؤدي إلى الالتواء.

الاعراض

قد تتضمن أعراض التواء الكاحل ما يلي:

ألم أو وجع

تورم

كدمات

صعوبة في المشي

تصلب في المفصل

كسور الكاحل هي الإصابات الشائعة في معظم الأحيان الناجمة عن تحرك الكاحل إلى الداخل أو الخارج. كثير من الناس يخطئون كسر الكاحل بالتواء في الكاحل، لكنهما مختلفان تماما، وبالتالي تتطلب تشخيص دقيق ومبكر. مع العلم أنهما  قد يحدثان في بعض الأحيان في وقت واحد.

لماذا هناك حاجة إلى الرعاية الطبية الفورية

هناك أسباب هامة لماذا يجب تقييم التواء الكاحل على وجه السرعة ومعالجتها من قبل جراح القدم والكاحل:

قد يؤدي التواء الكاحل غير المعالج إلى عدم استقرار الكاحل المزمن، وهي حالة تتميز بعدم الراحة المستمر ونتج عنه إصابة مزمنة بالخلع المتكرر للكاحل.

قد تكون إصابة الكاحل أكثر شدة قد حدثت جنبا إلى جنب مع التواء. قد يتضمن ذلك كسرًا خطيرًا في العظام يمكن أن يؤدي، إذا تُرك دون علاج، إلى مضاعفات مزعجة.

قد يكون التواء الكاحل مصحوبا ً بإصابة في القدم تسبب عدم الراحة ولكنها لم تلاحظ.

إعادة تأهيل الكاحل الملتوية يجب أن تبدأ على الفور. إذا تأخر إعادة التأهيل، قد تكون الإصابة أقل عرضة للشفاء بشكل صحيح.

عند تقييم الإصابة، سيحصل جراح القدم والكاحل على تاريخ شامل لأعراضك وفحص قدمك. قد يتم طلب الأشعة السينية أو غيرها من الفحوصات المتقدمة للمساعدة في تحديد شدة الإصابة.

جزع الكاحل / اربطة الكاحل والجبس

العلاج الغير جراحي

عندما يكون لديك التواء في الكاحل، فإن إعادة التأهيل أمر بالغ الأهمية- ويبدأ في اللحظة التي يبدأ فيها العلاج. قد يوصي جراح القدم والكاحل بواحد أو أكثر من خيارات العلاج التالية:

الراحة. ابتعد عن استخدام الوزن والمشي على كاحلك المصاب المشي قد يسبب المزيد من الإصابات.

الجليد. وضع حزمة الثلج على المنطقة المصابة، ووضع منشفة رقيقة بين الجليد والجلد. استخدم الثلج لمدة 20 دقيقة ثم انتظر 40 دقيقة على الأقل قبل أن يستخدم مرة أخرى.

ضغط. قد يوصى بلفافة مرنه للسيطرة على التورم او رباط ضاغط خفيف.

ارتفاع. يجب رفع الكاحل قليلاً فوق مستوى القلب للحد من التورم.

العلاج الطبيعي المبكر. سوف يبدأ طبيبك في برنامج إعادة التأهيل في أقرب وقت ممكن لتعزيز الشفاء وزيادة نطاق الحركة الخاصة بك. وهذا يشمل القيام بتمارين محددة.

الادويه. قد يوصى بالأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروذيد)، مثل الإيبوبروفين، للحد من الألم والالتهاب. في بعض الحالات، هناك حاجة إلى أدوية الألم وصفه طبية لتوفير الإغاثة الكافية.

متى تكون الجراحة مطلوبة؟

في الحالات الأكثر شدة، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج التواء الكاحل بشكل كاف. غالبًا ما تتضمن الجراحة إصلاح الأربطة أو الأربطة التالفة. سيقوم جراح القدم والكاحل باختيار الإجراء الجراحي الأنسب لحالتك استنادًا إلى نوع وشدة الإصابة وكذلك مستوى نشاطك.

بعد الجراحة، إعادة التأهيل مهم للغاية. إكمال برنامج إعادة التأهيل الخاص بك أمر بالغ الأهمية لتحقيق نتيجة ناجحة. تأكد من الاستمرار في رؤية جراح القدم والكاحل خلال هذه الفترة لضمان شفاء الكاحل بشكل صحيح واستعادة الوظيفة.

اصلاح خلع متكرر بمفصل الكاحل شهريين

منظار علاجي بالكاحل اليمن والايسر